#ثقافة وفن

أعلام مصرية..المشير أحمد بدوي..وزير الدفاع الأسبق ومن أبطال حرب أكتوبر

إعداد/ ماجد كامل

من بين أبطال حرب اكتوبر الكبار والذين كان لهم دور مؤثر وفعال في صنع النصر ، يأتي أسم المشير أحمد بدوي ( 1927- 1981 ) ، أما عن أحمد بدوي نفسه ، فاسمه بالكامل ” أحمد بدوي سيد أحمد ” .ولد في 3 أبريل 1927 بمدينة الإسكندرية  ، وتدرج في مراحل التعليم المختلفة  ،فالتحق بالكلية الحربية  وتخرج فيها 1948، وشارك في حرب فلسطين في نفس السنة  .

وبعد نهاية الحرب ، عين مدرسا في الكلية الحربية ، وتدرج في المناصب حتي أصبح كبير معلمي الكلية ، وكان ذلك خلال عام 1958 .

وسافر في بعثة دراسية إلي الاتحاد السوفيتي ـ حيث التحق بأكاديمية “فرونز العسكرية العليا ”  ، لمدة ثلاث سنوات . تخرج بعدها حاملا درجة ” أركان حرب ” عام 1961 ( وهي توازي درجة الماجستير في العلوم العسكرية ) .

وفي أعقاب حرب يونية 1967 ، صدر قرار بإحالته إلي المعاش ، ولكن في مايو 1971 ، أصدر الرئيس الراحل محمد أنور السادات قرارا بعودته إلي صفوف القوات المسلحة . والتحق بأكاديمية ناصر العسكرية عام 1972 ، وحصل بعدها علي درجة الزمالة في نفس السنة ( 1972 ) . وتدرج في المناصب القيادية ، حتى تولي منصب قيادة فرقة مشاة  ميكانيكية ، ثم شارك في حرب أكتوبر ، وأستطاع ببسالة نادرة عبور قناة السويس بفرقته  ، حيث كان من ضمن فريق الجيش الثالث الميداني ، وتمكن من صد هجوم إسرائيلي كان يستهدف إحتلال مدينة السويس . وعندما قامت القوات الإسرائيلية بعملية الثغرة ، اندفع بقوته إلي عمق سيناء لخلخلة جيش العدو . وعندما حاصرته القوات الإسرائلية ، استطاع الصمود ببسالة نادرة   مع  رجاله ، وتدبير وسائل المعيشة لهم ، بالرغم من انقطاع الإمدادات ووسائل الإعاشة عن قواته ،  ولقد كانت هذا الصمود محل تقدير كل الخبراء العسكريين في جميع أنحاء العالم ، وبرز أسمه كبطل من أبطال الصمود . وفي 13 ديسمبر 1973 ، تمت ترقيته  إلي رتبة اللواء ، وعين بعدها قائدا للجيش الثالث الميداني ،وذلك تقديرا لدوره البطولي النادر . كما التحق   بكلية التجارة جامعة عين شمس  ، وحصل على البكالوريوس شعبة إدارة اعمال ، وذلك عام 1974 .

وفي 20 فبراير 1975، تم تكريمه علي يد الرئيس الراحل أنور السادات ، في  احتفال كبير أقيم للقوات المسلحة في مجلس الشعب ، ومنحه الرئيس الراحل وسام نجمة الشرف العسكرية .

وفي 25 يونيه 1978 ، عين اللواء  أحمد بدوي رئيسا لهيئة  تدريب  القوات المسلحة ، ثم رقي إلي درجة رئيس أركان حرب القوات المسلحة في 4 أكتوبر 1978 ، وصار تبعا لذلك ، وطبقا لنظام الجامعة العربية وقتها ، أمينا عاما مساعدا للشئون العسكرية في جامعة الدول العربية ، ورقي لرتبة الفريق في 26 مايو 1979 ، ثم عين وزيرا للدفاع وقائدا عاما للقوات المسلحة في 14 مايو 1980 .

ولكن ، ومع الأسف الشديد ، لقي الفريق أحمد بدوي مصرعه  هو وثلاثة عشر من كبار قادة القوات المسلحة ، عندما سقطت بهم طائرة عمودية في منطقة سيوة ، بالمنطقة العسكرية الغربية بمحافظة مطروح . وكان ذلك بتاريخ يوم 2 مارس 1981 ، وفي نفس اليوم أصدر الرئيس الراحل محمد أنور السادات قرارا بترقية الفريق أحمد بدوي إلي رتبة المشير ، وترقية جميع رفاقه الذين استشهدوا معه إلي الرتبة الأعلى ,

ولقد شيعت جنازته  رسميا وعسكريا في الساعة الثالثة من ظهر يوم الثلاثاء 3 مارس 1981 من مقر وزارة الدفاع  ، وكان يتقدم الجنازة الرئيس الراحل أنور السادات   وكل رجال الدولة ، كما أقيمت صلاة الغائب علي أرواح الشهداء فى المحافظات وسار أبنائها في جنازات رمزية .

بعض مصادر ومراجع المقالة :-

1-    أحمد بدوي سيد أحمد ( 1927- 1981 ) – سيرة ذاتية ، عسكري مصري ، وزير الدفاع ، والقائد العام للقوات المسلحة ( 1980- 1981 ) ، موقع مقاتل من الصحراء .

2-       أحمد بدوي ::- ذاكرة مصر المعاصرة – السيرة الذاتية .

3-    المشير   أحمد بدوي سيد احمد – الهيئة العامة للإستعلامات ، سلسة أعلام وشخصيات مصرية .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *