#أخبار

إعلام الشروق يصدر العدد 32 من مجلة البحوث والدراسات الإعلامية حول قضايا الإعلام المعاصر

 

 

كتب- محمد منصور:

 

أصدر المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، العدد الثاني والثلاثين (إبريل – يونيو 2025) من مجلة البحوث والدراسات الإعلامية، والتي جاءت في ثلاثة أجزاء متخصصة، تضمنت مجموعة من الأبحاث المحكمة التي تناولت أبرز القضايا الإعلامية الراهنة، وذلك تحت إشراف هيئة علمية متخصصة.

 

وجاء الجزء الأول من العدد متناولًا موضوعات حول الاتجاهات الحديثة في بحوث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في البيئة الإعلامية، ومعالجة الصحف الإلكترونية لقضية الهجرة غير الشرعية، إلى جانب تطبيقات الذكاء الاصطناعي في وكالات الإعلان، فضلًا عن أبحاث تناولت الحملات الرقمية لدعم القضية الفلسطينية والإطار الصوري لتغطيتها، وكذلك استراتيجيات التسويق الأخضر عبر المنصات الرقمية وتأثيرها على سلوك المستهلك المصري.

 

أما الجزء الثاني فقد ركّز على قضايا إقليمية ودولية، من بينها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 2023، والمعالجة الصحفية للأزمة السياسية في السودان، إلى جانب كفاءة تطبيقات “روبوتات الدردشة” في تلبية احتياجات الشباب العربي، وقضايا العلامة التجارية الشخصية وصناعة التأثير، والخطاب الصحفي الفرنسي تجاه الاقتصاد السعودي، بالإضافة إلى تحليل الصفحات الرسمية لحملات المبادرات الحكومية عبر المنصات الرقمية في مصر.

 

في حين تضمن الجزء الثالث دراسات تناولت دور مواقع التواصل الاجتماعي في صناعة خطاب الكراهية، وفاعلية توجيه الأعمال الدرامية عبر حسابات الفنانين على “إنستجرام”، فضلًا عن الضغوط والتحديات التي يواجهها الصحفيون في ظل التحولات الرقمية، ودور الأفلام التسجيلية في معالجة قضايا اللاجئات العربيات، إلى جانب بحوث عن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الأسرة السعودية، والمهام الإعلامية وفعالية المحتوى التفاعلي.

 

وتسعى المجلة من خلال هذا الإصدار إلى تقديم رصيد معرفي علمي رصين، يسهم في تطوير الدراسات الإعلامية، ودعم الباحثين والأكاديميين والمهنيين في مواكبة المتغيرات المتسارعة في الإعلام والاتصال محليًا وإقليميًا.

 

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *