د. دينا عبدالكريم: المغامرة في الإعلام تصنع الفارق.. والربح يأتي دومًا بعد القيمة

كتب – محمد منصور :
أكدت الإعلامية وعضو مجلس النواب د. دينا عبدالكريم، أن المؤسسات الإعلامية الكبرى غالبًا ما تميل إلى المحتوى الآمن والمضمون من حيث العائد، مثل لقاءات الفنانين التي تحقق نسب مشاهدة مرتفعة وتدر إعلانات بشكل ثابت، لكنها تفتقد إلى الجرأة في تقديم محتوى مختلف أو “مغامر”.
وقالت خلال كلمتها في ندوة “الصحافة والإعلام الرقمي” إن المغامرة في تقديم محتوى جاد وهادف هي التي تصنع الفارق الحقيقي، مستشهدة بتجربتها الشخصية في أحد البرامج، حيث قالت عرض عليا أعمل برنامج بإمكانيات محدودة جدًا، كانت أقل ميزانية في تاريخ البرامج التلفزيونية، ومع ذلك قبلت التحدي وقدرنا نخرج بأول برنامج عن شهداء الوطن بأعلى جودة ممكنة.
وأوضحت د. دينا عبدالكريم، أن النجاح لم يكن في الإنتاج فقط، بل في تحقيق الجدوى الاجتماعية والإنسانية من البرنامج، قائلة:”مش شايفة الإعلام شغل والسلام.. لازم يكون في جدوى من اللي بننفذه، والبرنامج اتحقق بأحلى صورة ممكنة، رغم الميزانية المحدودة”.
وأضافت أن المحتوى الهادف يحتاج إلى صبر واستمرارية، وأن النتائج لا تأتي فورًا، لكنها تأتي بأثر أعمق وعلى المدى البعيد، قائلة: “أحيانًا المغامرة في الإعلام تجيب نتيجة أسرع وأقوى من الإعلام التقليدي. أنا بقالي 12 سنة بشتغل، والرعاة اللي كانوا بيرفضوا يظهروا معايا في الأول، جم دلوقتي يقولولي: إحنا عايزين نطلع معاك”.
وشددت على أن القيمة تسبق العائد المادي دائمًا، وأن المال هو نتيجة جانبية لأي محتوى صادق يحمل رسالة، مضيفة:
“كلنا بندور على الفلوس، بس الحقيقة إن الفلوس بتلحق القيمة. حتى القيم السلبية بتكسب للأسف. فإنت لو عندك محتوى محترم، استمر فيه، وما تستناش النتيجة بكرة”.
ووجهت رسالة للشباب، أنه يجب ان يحبوا المحتوى الذى يقومون بتنفيذه، وان يصبروا عليه حتى يقدر على اثبات نجاحه.