إعلام الشروق يصدر العدد التاسع والعشرون من مجلة البحوث والدراسات الإعلامية

كتب- محمد منصور:
أصدر المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق، العدد التاسع والعشرون (يوليو– سبتمبر 2024) الجزء الثالث، من مجلة البحوث والدراسات الإعلامية، والذي يتضمن مجموعة متميزة من الأبحاث التي تمثل إضافة حقيقية للبحث العلمي في مجال الدراسات الإعلامية.
أكدت د. سهير صالح إبراهيم، عميدة المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق، أن هذا العدد يأتي في إطار جهودنا المستمرة لتطوير الأفكار البحثية الجادة التي تعالج قضايا المجتمعات العربية وتعكس رؤى جديدة لدور البحث العلمي في خدمة المجتمع.
الأبحاث العلمية المحكمة
أشارت د. سهير صالح، أن الجزء الثالث من هذا العدد يتضمن أحدى عشر بحثًا تمثل جهودًا علمية لعدد من الباحثين من مؤسسات أكاديمية مختلفة في مصر والعالم العربي، على النحو التالي:
- دوافع استخدام طلاب الجامعات للتحقيقات الاستقصائية المقدمة بالمواقع الإلكترونية للصحف السعودية والإشباعات المتحققة لهم : دراسة ميدانية على طلاب جامعة أم القرى أ.د هليل محيسن العميري.
- اعتماد الجمهور المصري على الأفلام السينمائية الحربية الروائية كمصدر للمعلومات عن حرب السادس من أكتوبر والفترة الممهدة لها. أ.م.د. نسرين محمد عبد العزيز
- استخدام أخصائى وطلاب الإعلام لتطبيقات الفيديو القصير على الهاتف الذكي وعلاقته بتنمية مهارات الإخراج لديهم. أ.م.د. إيمان عاشور سيد – ، د. أميمة أحمد رمضان.
- القيم التي تعكسها الإعلانات التجارية في القنوات الفضائية وتأثيراتها على طالبات الجامعات المصرية والسعودية. أ.م.د. محمود جمال سيد
- المسئولية الاجتماعية الرقمية لمنظمات المجتمع المدني المصري كلية لدعم غزة أثناء العدوان الإسرائيلي أكتوبر ٢٠٢٣م – (دراسة تحليلية مقارنة). د. إيمان سيد أحمد
- التمكين التكنولوجي لأخصائى الإعلام التربوي وعلاقته بالكفاءة الذاتية في إنتاج الصحف المدرسية الإلكترونية. د. دعاء محمد عبد المعبود.
- تأثير معالجة الفضائيات الأردنية للقضايا السياسية على تشكيل اتجاهات الشباب الأردني نحوها. عبد الرزاق محمد الغرايبة
- دور صفحة المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية على فيس بوك في تشكيل وعي الجماهير تجاه قضايا المجتمع. عبد الفتاح نبيل عبد الفتاح
- اعتماد الجمهور العراقي على البرامج التليفزيونية الحوارية المقدمة على المواقع الإلكترونية الإخبارية التي تتناول نتائج الانتخابات العراقية. محمد عبد العباس حسن
- واقع عصرنة الرسالة الإعلامية وتأثير ذلك على القيم .أروى الزهراني
- دور مواقع التواصل الاجتماعي في بناء سمعة المؤسسات الخدمية لدى الجمهور العماني.. دراسة حالة على (وزارة العمل) مقبولة بنت سعيد بن محمد
أضافت عميدة المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق، أن هذه الدراسات تعكس موضوعات جادة ومهمة في مجال الإعلام، حيث تتناول قضايا تشغل الساحة الإعلامية مؤخرًا، وتوصلت إلى مؤشرات ونتائج تُعد إضافة للبحث العلمي والإعلامي.
توجهت د. سهير صالح إبراهيم، بالشكر والامتنان لهيئة التحرير والهيئة الاستشارية من الأساتذة والزملاء الأجلاء من كليات وأقسام الإعلام المصرية والعربية لتعاونهم معنا في مجلة البحوث والدراسات الإعلامية، التي نأمل أن تكون إضافة للبحث العلمي الجاد. كما أن استمرار هذه المجلة العلمية ما كان ليتم إلا بفضل إدارة واعية تدعم المعهد وتوفر له الإمكانيات اللازمة، وتؤمن بأهمية دور المؤسسة العلمية في نشر بحوثهم ودراساتهم أمام صانعي السياسات ومتخذي القرار.