مجلة البحوث والدراسات الإعلامية تصدر عددها الـ 32 بأبحاث نوعية في قضايا الإعلام المعاصر

كتب – محمد منصور:
أعلنت الدكتورة سهير صالح إبراهيم، عميدة المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، عن صدور العدد الثاني والثلاثين (أبريل – يونيو 2025) من مجلة البحوث والدراسات الإعلامية، والذي تضمن مجموعة من الدراسات العلمية المتميزة التي تمثل إضافة حقيقية للبحث الأكاديمي في مجال الإعلام.
وأوضحت د. سهير صالح أن هذا العدد يعكس حرص المجلة على مواكبة القضايا الإعلامية الراهنة وتقديم رؤى بحثية جديدة تسهم في خدمة المجتمع العربي، مؤكدة أن المعهد يولي اهتمامًا خاصًا بدعم البحث العلمي الجاد، وإبراز دوره في إرشاد صانعي السياسات ومتخذي القرار.
وتضمن الجزء الثالث من العدد عشرة بحوث، تنوعت بين الأبحاث المحكمة ورسائل الماجستير والدكتوراه، حيث تناولت موضوعات حيوية مثل:
-
خطاب الكراهية على مواقع التواصل الاجتماعي،
-
فاعلية الترويج الدرامي عبر حسابات الفنانين على إنستجرام،
-
صورة الصين في الفيديوهات القصيرة الموجهة بالعربية،
-
التحديات المهنية للصحفيين في البيئة الرقمية،
-
الأفلام التسجيلية الرقمية كأداة لمعالجة قضايا اللاجئات العربيات،
-
إلى جانب أبحاث أخرى حول التسويق الرقمي، تأثير الإعلانات الصحفية الرقمية، قيم الأسرة السعودية في ظل وسائل التواصل الاجتماعي، تعدد المهام الإعلامية، ودور الميتافيرس في صناعة المحتوى الإعلامي.
وأكدت عميدة المعهد أن هذه الدراسات تأتي استجابة للتغيرات المتسارعة في المشهد الإعلامي العربي والعالمي، مشيرة إلى أن النتائج التي خلصت إليها تشكل إضافة علمية من شأنها دعم قضايا الإعلام والمجتمع.
واختتمت د. سهير صالح بتوجيه الشكر لهيئة التحرير والهيئة الاستشارية من الأساتذة والخبراء بكليات وأقسام الإعلام في مصر والعالم العربي، مؤكدة أن استمرار صدور المجلة بهذا المستوى العلمي لم يكن ليتحقق لولا الدعم المستمر من إدارة أكاديمية الشروق، وحرصها على توفير البيئة البحثية الملائمة لإثراء الإنتاج العلمي في مجال الإعلام.