# Tags
#أخبار #ثقافة وفن

كمال أبو رية: لا أقبل نصًا يهدر قيم المجتمع.. والكوميديا تحتاج «قلب نضيف» قبل الموهبة

كتب– محمد منصور:

قدّم الفنان الكبير كمال أبو رية واحدًا من أهم الشروح الفنية خلال لقائه مع طلاب المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، حيث تحدّث بصراحة وعمق عن معايير اختياره للأدوار، والفارق بين الأداء الدرامي والتجسيد الكوميدي، وكيف يتعامل مع تنوع الشخصيات بين الجد والهزل.

وقال “أبو رية” في الندوة الحوارية التي نظمها قسم الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق: إن طبيعة الشخصيات التي يقدمها دائمًا ما ترتبط برؤية أخلاقية واجتماعية واضحة، مؤكدًا أنه لا يقبل أي نص يحتوي على ما يُسيء للقيم أو يهدد استقرار المجتمع أو يمس الأخلاق العامة، موضحًا: “أنا النص ما يكونش فيه أي إهدار لقيمة اجتماعية أو أخلاقية.. وما يكونش فيه قلة أدب، ولا صغير بيتطاول على الكبير، ولا زنا محارم، ولا عنف وقتل.. دي حاجات ما بحبهاش، وكان ليا تجربة سيئة جدًا في المجال ده.”

وأضاف أنه يبحث دائمًا عن دور يمنحه «مساحة أداء» حتى لو كان صغيرًا، مشيرًا إلى أن عمله في مسلسلات مثل «كارثة طبيعية» و«وتر حساس» أتاح فرصًا واسعة للتعبير الفني، وهو ما ساهم في خروج الشخصيات بشكل موفق جعلها قريبة من الجمهور.

وانتقل الحوار إلى سؤال من الطلاب حول تصنيفه الحالي كممثل كوميدي بعدما ارتبط الجمهور به في الأدوار الساخرة، ليوضح الفنان أن الفرق بين الأداء الكوميدي والدرامي ليس كبيرًا كما يظن البعض، قائلاً: “ما فيش فرق.. هو بس شوية وعي، وشوية إحساس بالمرح. الممثل لازم يبقى عارف إمتى يعمل إيه ويضحك الناس من غير افتعال.”

وتوقف أبو رية عند واحدة من أبرز شخصياته الدرامية في مسلسل «سوق العصر» التي اعتبرها البعض «أوفر»، ليرد بقوة: “اللي يفهم سوق العصر كويس يعرف إن الدور اتعمل عليه دراسات نقدية من كبار النقاد في مصر والوطن العربي، وأن الشخصية مكتوبة بحرفية شديدة، والفضل في رسمها يرجع للأستاذ محمد جلال عبد القوي.”

وأشار إلى أن النجاح في الكوميديا لا يرتبط بالرغبة في الإضحاك فقط، بل بامتلاك الممثل حسًا فنيًا وقدرة على قراءة اللحظة، ضاربًا المثال بالنجم عادل إمام، قائلاً: “أستاذنا عادل إمام مش بيهرّج ولا بيتنطط.. لكنه عنده حس غير عادي، يعرف إمتى يعمل إيه. اللحظة الكوميدية عنده ستة في المية من الإحساس. وده مش عند أي حد.”

وأضاف أن جزءًا كبيرًا من الكوميديا في أعماله جاء من التلقائية، قائلاً: “في كارثة طبيعية كان فيه مشاهد وتفاصيل صغيرة ما كانتش مكتوبة.. اتولدت في اللحظة.”

أكد أن الممثل لا يصبح كوميديانًا إلا إذا امتلك «قلب نضيف» قبل أي مهارة، موضحًا: “الكوميديا محتاجة قلب نضيف.. قبل ما تكون محتاجة موهبة. لأنك من غير صدق داخلي مش هتعرف تضحك الناس صح.”

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *