#ثقافة وفن

أعلام مصرية ..إبراهيم عبد القادر المازني ..من رواد مدرسة الديوان في الشعر

إعداد/ ماجد كامل

ولد في 10 أغسطس 1889  بمدينة القاهرة  ، من أسرة يرجع نسبها إلى قرية كوم مازن مركز تلا محافظة المنوفية . ولقد تطلع في البداية لدراسة الطب  وذلك  اقتداءا بأحد اقاربه ، ولكنه ما لبث ان دخل صالة التشريح حتى أصيب بأغماء ، فقرر ترك الدراسة بالطب والالتحاق بمدرسة الحقوق ،ولكن نظرا لزيادة مصروفاتها ،قرر التحول إلى مدرسة  المعلمين العليا .،حيث درس اللغات والترجمة   .

مجالات العمل التي عمل بها :

عمل لفترة مدرسا في المدارس الحكومية ، ولكنه فضل العمل بالصحافة  حيث أتاحت له الفرصة لكي  يعمل بحرية ، فعمل في البداية في جريدة الأخبار لصاحبها “أمين الرافعي ” (  1886- 1927 م  ) ثم محررا بجريدة  السياسة  لصاحبها ” محمد حسين هيكل ” ( 1888- 1956 ) كما عمل  محررا بجريدة البلاغ مع صاحبها “عبد القادر حمزة ” (  1880- 1941 )   ، وغيرها الكثير من الصحف والمجلات الثقافية . ولقد عرف عن المازني براعته التامة  في اللغة الإنجليزية والترجمة منها إلى اللغة العربية .

عضويته في المجامع العلمية :

1-أنتخب عضوا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة .

2-عضوا بالمجمع العلمي العربي بمصر .

تأسيسه مدرسة الديوان :

أسس  إبراهيم عبد القادر المازني ، مدرسة ” الديوان ” بالاشتراك مع مع كل من “عباس محمود العقاد ” (  1889- 1964 ) وعبد الرحمن شكري ( 1886- 1958 ). وكتبوا معا كتابا عرف ” الديوان في  الأدب والنقد ” . وكان الهدف الرئيسي من هذه المدرسة كما ذكر العقاد في مقدمة الكتاب ” أوجز ما نصف به عملنا إن أفلحنا فيه انه إقامة حد بين عهدين لم يبق مال يسوغ اتصالهما والاختلاط بينهما ، وأقرب ما يميز به مذهبنا أنه مذهب إنساني مصري عربي ” ولقد نهجت هذه المدرسة المنهج الرومانسي في شعرها ، ومن  أبرز ملامحه :

1-الدعوة إلى التجديد الشعري في الموضوعات .

2-الإستفادة من الأدب الغربي مع الإطلاع على الشعر العربي القديم .

3-الاستفادة من مدرسة التحليل النفسي  مع الاتجاه إلى الشعر الوجداني .

ولقد أتجهت هذه المدرسة إلي التجديد .ومن أهم خصائصها الفنية :

1-الجمع بين الثقافة العربية والإنجليزية .

2-التطلع إلى المثل العليا والطموح .

3-الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والفلسفية .

4- وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة .

5-الـتأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود .

6-الوحدة العضوية للقسيدة المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي .

7-استخدام لغة العصر .

8-ظهور مسحة من الحزن والألم والتشاؤم واليأس في شعرهم .

9-عدم الاهتمام بوحدة الوزن والقافية منعا للملل .

10- استخدام أسلوب الحكاية في عرض الأفكار والآمال .

أهم كتبه ومؤلفاته :

1-إبراهيم الكاتب ، وإبراهيم الثاني – رواياتان .

2-أحاديث المازني – مجموعة مقالات .

3- حصاد الهشيم .

4-خيوط العنكبوت .

5-ديوان المازني .

6-رحلة الحجاز  .

7-صندوق الدنيا .

8-عود على بدء .

9-قبض الريح .

10- الكتاب الأبيض .

11-قصة حياة .

12- من النافذة .

13-الجديد في الأدب العربي بالاشتراك مع طه حسين وآخرين .

14- حديث الإذاعة بالاشتراك مع عباس محمود العقاد وآخرين .

15-صندوق الدنيا (كتاب في السياسة والاجتماع ) .

16-في الطريق .

17-ثلاثة رجال وأمرأة .

18-قصة  حياة .

19-ديوان شعر يتضمن قصائد متنوعة .

تاريخ وفاته :

توفي الشاعر والناقد والمترجم والمفكر الكبير “إبراهيم عبد القادر المازني ” في 10  أغسطس 1949 عن عمر يناهز  60   عاما .

قالوا عنه :

1-قال عنه عباس محمود العقاد ” المازني شاعر عظيم …. وسخريته تدل على اليأس من الحياة ومن نفسه ” .

2-قال عنه  أنيس منصور ( 1924- 2011 ) : “المازني هو الأديب الوجودي دون أن ينازعه أحد …. والفرق بين عباس محمود العقاد وطه حسين وتوفيق الحكيم  وبين المازني هو أن العقاد يحاضرك وطه حسين يحدثك ، والحكيم يداعبك …. أما  المازني فيسخر منك ومن نفسه ” .

3-قالت عنه الدكتورة نعمات   أحمد فؤاد ( 1924- 2016 )  : خلت سيرته كلها مما يلحق بالتهتك أو الشذوذ ، أو الأباحية ، وكان ميله إلى مجااة العرف ربيب نشأته في بيت دين .

4-   أما المازني فقال عن نفسه : وجهت قلبي إلى المعرفة ،وبنيت لنفس آمالا  ، وغرست أوهاما وأحلاما من كل نوع ، وكان نصيبي من كل ما بقى ….. قبض الريح ” .

مراجع المقالة :

1-آرثر جولد سميث ( الأبن ) :قاموس تراجم مصر الحديثة ، ترجمة وتحقيق عبد الوهاب بكر ، المجلس الأعلى للثقافة ،  المشروع القومي للترجمة ،  العدد رقم 521 ، الطبعة الأولى ، 2003 ، الصفحات من  617 –  621 .

2- لمعي المطيعي : موسوعة نساء ورجال من مصر ، دار الشروق ، الطبعة الأولى ، 2003 ، الصفحات من 157- 164 .

3-صلاح حسن رشيد : قاموس الثقافة المصرية في الفرن العشرين ( 1798- 2020 م ) ، مكتبة الآداب ، 2020 ،  صفحتي 22 ، 23 .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *