#أخبار #تحقيقات وحوارات

رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق: مستعدون للعام الدراسي الجديد بخطة تطوير شاملة وتحديث للبنية التحتية والتحول الرقمي

 

– حصول معاهد الأكاديمية الثلاثة على الجودة والاعتماد يمثل ميزة نسبية 

– لدينا خطة لتطوير المناهج تتماشى مع استراتيجية التعليم العالي2030

– خريجو الأكاديمية يشغلون مواقع مهمة في العديد من المؤسسات

– نسعى لتوقيع عقود توأمة مع الجامعات الأوروبية وتبادل الخبرات

– نهتم بالجانب العملي والتطبيقي في جميع المعاهد ونستعين بأفضل الكفاءات

– الأكاديمية تقوم بنشاط كبير في مجال خدمة المجتمع

 

أجرى الحوار : محمد عبد الله – سامي المرسي

 تصوير: زياد عبدالمنعم

أكد اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق أن حصول معاهد الأكاديمية الثلاثة على الجودة يمثل ميزة نسبية كبيرة تنعكس على الصورة الذهنية للمؤسسة وتحفز الطلاب على الإقبال على الالتحاق بمعاهد الأكاديمية  مشيرا إلى استعداد الأكاديمية بجميع معاهدها لاستقبال العام الدراسي الجديد بتطوير شامل في البنية التحتية والتكنولوجية.

وقال في حوارة لموقع “شروق نت” إن الأكاديمية تحظى بسمعة ممتازة في الأوساط العلمية والتعليمية على حد سواء .

وأكد على مساهمة الأكاديمية في تقديم حلول لمشكلات المجتمع وأن خريج الشروق يحظى بثقة أصحاب المشروعات ورجال الأعمال .

وإلى نص الحوار:

في البداية ماهي استعدادات الأكاديمية  لاستقبال العام الدراسي الجديد ؟

  وضعنا برنامج كبير لاستقبال  العام الدراسي الجديد  يشمل  صيانة وتطوير المباني كما قمنا بأعمال تجديد وصيانة شاملة للمرافق  والملحقات ، علاوة على ذلك فقد تم  تحديث شبكات الكمبيوتر مع تجديد شامل لقاعات الدرس و تزويدها بالخدمات والأجهزة اللازمة مع تطوير المدرجات و صيانتها ، كما أجرينا أعمال تجديد في المعامل حتى تكون جاهزة مع بداية العام الدراسي.

 

  • هل الحصول على الجودة ينعكس على الصورة الذهنية للأكاديمية وخريجيها ؟

بالطبع فهو يزيد من ثقة الجميع في الأكاديمية وهناك عدد من رجال الأعمال وأصحاب المصانع يطلبون خريجي الشروق لما لمسوه فيهم من كفاءة سواء على المستوى المعرفي أو الجانب العملي .

ونحن لا ندخر وسعا في تعزيز العملية التعليمية سواء بالمال أو المنشآت  وكذلك الملاك لا يسألون عن الربح لكن شاغلهم الأكبر هو تقديم خريج على أعلى مستوى يخدم مصر وهذا منذ عهد  المرحوم فريد خميس و يسير على نفس النهج أولاده من بعده  فهو كان يعطي تعليمات أن العملية التعليمية تكون في المقام الأول  دون النظر إلى الأرباح  ولذلك نحن ننفق على العملية التعليمية بلا قيود ولا نتأخر في تلبية  مطالب المعاهد حتى تمضي المسيرة التعليمية  بكل سهولة و يسر .

 

 ما هي الميزة النسبية لأكاديمية الشروق في ظل المنافسة مع الجامعات الأهلية والمعاهد الخاصة ؟

الأكاديمية لديها عدد كبير من نقاط القوة والتميز تضعها في مقدمة اختيارات الطلاب فالمعهد العالي للهندسة بأكاديمية الشروق فالمعهد عضو اتحاد الجامعات العربية وهو أول معهد يحصل على الجودة على مستوى المعاهد الهندسية  وكذلك هو الأول  للعام الثاني على التوالي بتقييم لجنة القطاع بخلاف الحصول على المركز الأول لثلاثة أعوام متتالية ، وقد تخطينا مرحلة الجودة العامة إلى جودة الأقسام ثم تجديد الاعتماد المؤسسي ونسعى للاعتماد الدولي وحصلنا على منحة دولية من هيئة  ”Tempus” و نسعى لتوقيع عقود توأمة مع الجامعات الأوروبية وتبادل الخبرات.

كما أن المعهد يضم 120 عضو هيئة تدريس وهذا الرقم خاص بمعهدنا دون غيره على مستوى الجمهورية  إضافة إلى معاونين الأقسام  وهذا يؤكد أننا نقدم خدمة تعليمية متميزة  .

 أما معهد الحاسبات فيضم شعبة علوم الحاسب وهي الأولى على جميع شعب علوم الحاسب على مستوى الجمهورية بمسافة واسعة لصالح معهدنا .

وحصل المعهد الدولي العالي للإعلام على المركز الأول بين جميع معاهد الإعلام للعام الخامس على التوالي دون منافسة .

 

  • ما هي الخدمات التي توفرها الأكاديمية للخريجين في مجالات المتابعة و التدريب ؟

  أسسنا رابطة خريجي أكاديمية الشروق و تقوم بأنشطة ونظمت بالتعاون مع المعاهد ملتقيات للتوظيف، وعقد مثل هذه الملتقيات يكون له أصداء واسعة لأنها تكون فرصة أمام الشركات لمتابعة الخريجين والشركات  تقبل على خريجي معاهدنا لأنهم يرون فيهم تميز عن غيرهم من خريجي المعاهد الأخرى وهو ما يترجمه شغل العشرات من أبناء الأكاديمية لوظائف مرموقة في العديد من المؤسسات الكبرى داخل مصر وخارجها  .

هل يتم تطوير المناهج  طبقا لاحتياجات سوق العمل ؟

التطوير أصبح إجباري وكل اللوائح لدينا قد طالها التحديث ،وعمليات التطوير مستمرة حتى تتماشى المناهج مع احتياجات سوق العمل ، وهناك تخصصات مثل الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي والأمن المعلوماتي  فهي علوم جديدة  تأخذ مزيد من الوقت للدراسة لدى وزارة التعليم العالي ونحن جاهزون للتطبيق بمجرد وصول رد الوزارة  .

  • هل هناك تفكير في إنشاء جامعة جديدة ؟

نعم ندرس إنشاء جامعة جديدة لكننا نفكر قبل ذلك في تطويرالأكاديمية وذلك بإنشاء معاهد جديدة  تقوم بتدريس تخصصات تمثل قيمة مضافة للعملية التعليمية  ولاتكون تكرار لغيرها من التخصصات الموجودة في المعاهد الأخرى وكان هناك بعض الظروف الخارجة عن إرادتنا  ونجحنا في  تجاوزها و بالتالي أصبح الأمر متاحاً أمامنا  لكن نحتاج مزيد من الوقت حتى نتمكن  من تحقيق الأهداف المنشودة بإنشاء معاهد بالتخصصات الحديثة المتواكبة مع متطلبات العصر .

  • هل هناك تعاون مع الدولة للمساهمة في تحقيق الرؤية الشاملة ؟

نحن نتعاون مع جميع الجهات والهيئات التي تمكنا من المساهمة في تحقيق استراتيجية العمل الوطني مثل التعاون مع هيئة مترو الأنفاق بالأفكار ونقدم الدراسات الهندسية و لدينا  كثير من الطلاب يتدربون  في الهيئة، كما نتعاون مع وكالة الفضاء المصرية تعاونا فعالا ولدينا بعض الطلاب الذين يساهمون في مشروع القمر الصناعي  .

  • هل ترتبط مشروعات التخرج بالواقع وتقدم حلولا للمشكلات التي تواجه المجتمع ؟

 مشروعات التخرج ليس الغرض منها الحصول على الدرجات فقط  لكن مطلوب أن يتبناها  المستثمرون حتى تخرج إلى النوروتصبح حقائق و ليس حبراً على ورق، فقد قدمنا عدة مشروعات للهيئة العربية للتصنيع لتحويل الأفكار والتصميمات إلى حقائق، وهناك مشروع إشارات المرور وكذلك مشروع تحلية المياه و يحظى بالدراسة من جانب الدولة .

  • تحرص الأكاديمية على القيام بدورها المجتمعي الذي رسخه المرحوم  فريد خميس فماهي مجالاته ؟

 نحن نقدم خدمات كثيرة جداً  للمجتمع المحيط بنا حيث قمنا بعملية رفع مساحي لمدينة الشروق بالكامل بمعرفة قسم العمارة بالمعهد العالي للهندسة وهذه العملية إذا نفذها جهاز مدينة الشروق ستكون مكلفة للغاية لكننا قمنا بها كخدمة لجهاز المدينة   دون مقابل كما ساهمنا في تطوير الطريق الغربي .

كما عقدت الأكاديمية  اتفاقية مع هيئة تنمية الصعيد طبقاً للسياسة التي تنتهجها الحكومة في تطوير الجنوب ونحن ضمن المشاركين الرئيسيين  في الأنشطة التي تنفذ في صعيد مصر .

 

  • ماهي الكلمة التي توجهها إلى أبناءك الطلاب بمناسبة العام الدراسي الجديد؟

أدعوهم إلى أخذ الأمور بجدية  وأن يقدروا قيمة العلم  ولا يتعلموا من أجل الحصول على الشهادة فقط  لكن  يجب أن  يستفيدوا مما تعلموه وحتى يعملوا عملاً يحبونه  والله يكافئ  كل مجتهد  ولكل مجتهد نصيب .

 

 

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *