#أخبار

“محمد الباز”.. الإعلام أساسيًا.. ويجب على الطلاب تحديد أهدافهم والاهتمام بإنتاج محتوى متميز

كتب- محمد منصور:

تصوير- زياد علي – إسلام نوار – أحمد شريف:

نظم قسم الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، ندوة عن “صحافة الجيل السابع.. مهارات وأدوات” بإشراف د. رامي عطا صديق رئيس قسم الصحافة، ورئاسة د. سهير صالح إبراهيم عميدة المعهد، وذلك بمشاركة الإعلامي الكبير د. محمد الباز رئيس مجلس إدارة وتحرير جريدة الدستور، والكاتب الصحفي أحمد أيوب رئيس تحرير جريدة الجمهورية، والكاتب الصحفي د. أسامة السعيد رئيس تحرير جريدة الأخبار.

أكد د. محمد الباز، أن التكنولوجيا قد سهلت إنتاج المحتوى الإعلامي السريع والبسيط، مما أدى إلى إقبال الجمهور عليه رغم ضعف مضمونه، داعيًا الطلاب إلى التحلي بالمسؤولية المهنية والأخلاقية في هذا المجال.

أشار إلى الفجوة بين التطور التكنولوجي والتطور الاجتماعي في مصر، مستشهدًا بمثال دخول الأسانسير إلى مصر وكيف لا يزال هناك تردد في استخدامه من قبل البعض، موضحًا أن هذه الفجوة تظهر أيضًا في مجال الإعلام والتكنولوجيا الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي والصحافة الإلكترونية، حيث يتم استغلال هذه التطورات بطرق غير مهنية أحيانًا.

وانتقد “الباز” ما وصفه بـ “النصب العلمي” الذي يمارسه بعض الأشخاص في هذا المجال، مؤكدًا على ضرورة أن يكون الطلاب على دراية بالواقع الإعلامي الفعلي في مصر ليتمكنوا من الاندماج في سوق العمل بعد التخرج.. مطالبًا الطلاب بتحديد أهدافهم من دراسة الإعلام، سواء كانت لتحقيق مكاسب مادية أو لأداء رسالة مجتمعية، مشددًا على ضرورة بذل المجهود اللازم لتحقيق هذه الأهداف.

كما انتقد أيضًا “التقليد” الذي يسود قسم الصحافة، حيث يركز الطلاب على الحصول على الأخبار دون التفكير في إنتاج محتوى متميز.. مشيرًا إلى أن الطلاب اليوم لا يبدون اهتمامًا كبيرًا بالقراءة والبحث المتعمق، بل يفضلون الحصول على الأخبار بصورة سريعة وموجزة، وقال: “نصف الموجودين لا يحبون القراءة ولا يملكون الصبر لمتابعة تفاصيل الأحداث”..

أكد الإعلامي الكبير د. محمد الباز، على أن الصحافة هي أساس الإعلام، مشددًا على ضرورة أن يكون الطالب ملمًا بكافة المهارات والقدرات اللازمة لإنتاج محتوى إعلامي متميز، سواء أخبارًا أو برامج إعلامية أو غيرها، موضحًا أن هناك خلطًا بين المحتوى والوسيلة الإعلامية، وأن المهم هو إتقان إنتاج المحتوى الإعلامي، بغض النظر عن الوسيلة المستخدمة، سواء الصحافة المكتوبة، أو الإذاعة، أو التليفزيون، أو المنصات الرقمية.

وشدد على أن النجاح في المجال الإعلامي يتطلب بذل الجهد والسعي لتحقيق الأهداف سواء المادية أو الإنسانية، مؤكدًا أن ذلك سيمكّن الإعلامي من أن يكون له دور ومكانة في المجتمع.

تأتي الندوة بحضور اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة الأكاديمية، ود. جودة غانم نائب رئيس مجلس الإدارة، ود. سهير صالح عميدة المعهد، ود. إلهام يونس وكيلة المعهد، ود. محمد صلاح عميد المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، ورؤساء الأقسام بالمعهد الدولي العالي للإعلام، وأعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، وعدد من الخبراء الصحفيين منهم الكاتب الصحفي أيمن عدلي، والكاتب الصحفي كارم محمود، وذلك بتنسيق د. نرمين نجيب المنسق العام للندوة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *