الرئيسية / أخبار / بالفيديو ..” حارة اليهود ” تقرير مصور من إنتاج طلبة قسم الإذاعة والتليفزيون

بالفيديو ..” حارة اليهود ” تقرير مصور من إنتاج طلبة قسم الإذاعة والتليفزيون

كتبت- جينا جابر

نفذ الطلاب سارة عبدالحكيم السيد ورضوي اسماعيل ورضوي عادل ورحمه محمد وديانا مرقس بالفرقة الثالثة بقسم الإذاعة والتليفزيون بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق تقريرا مصورا عن ” حارة اليهود”  لمادة التدريب العملي تحت إشراف الإعلامية الدكتورة دينا فكرى والإشراف العام للدكتورة إلهام يونس الأستاذ المساعد ورئيس قسم الإذاعة والتليفزيون.

و حارة اليهود هي حي موجود بالقرب من شارع الموسكي في القاهرة وحاليا يتبع لحي الجمالية وهي ليست حارة صغيرة كما يوحي اسمها لكنها حي كامل يضم حوالي 360 زقاق وحارة. وكان الحي منقسم بطريقه على شياختين، واحدة لليهود الربانيين والأخرى لليهود القرائين.

اشتهر هذا الحي بساكنيه اليهود، ولكنه الآن يخلو منهم بعد ان هاجر أغلبهم إلى اسرائيل. وكان في الحارة 13 معبدًا يهوديًا لم يتبقي منهم غير ثلاثة هما “معبد موسى بن ميمون” و”معبد أبو حاييم كابوسى” في درب نصير و”معبد بار يوحاى” في شارع الصقالبه، ولم يسكن الحي فقط اليهود ولكن كان يسكنه أيضا عدد كبير من المسلمين والمسيحيين.

فهل هل مازال يأتي اليهود الي المعابد لاداء الصلاه بها ام لا ؟ و ما هو سبب مغادرة اليهود للحارة ؟

التقرير يجيب على هذه الاسئلة وغيرها من خلال لقاءت مع سكان الحي .

شاهد أيضاً

أمطار على السواحل الشمالية اليوم تمتد للقاهرة.. والصغرى 7 درجات

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد الطقس اليوم  الاثنين،  انخفاض بالحرارة ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية و شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر و جنوب الصعيد وشديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.