الرئيسية / أخبار / تعرف على إدارات المعهد العالي للحاسبات بالشروق

تعرف على إدارات المعهد العالي للحاسبات بالشروق

كتبت:هبة طلعت

يضم المعهد العالي لعلوم الحاسب والنظم والمعلومات الإدارية خمسة وحدات وإدارات هي وحدة إدارة الجودة ومركز التطوير والتنمية المستدامة ووحدة شئون الخريجين وكذلك وحدة التطوير والتعليم الإلكتروني ووحدة الأزمات والكوارث.

وتعتبر “وحدة إدارة الجودة” إحدى وحدات ضمان الجودة المتميزة في مؤسسات التعليم العالي علي المستوى الإقليمي ،وقد أسست لمتابعة وإدارة جودة الأداء في كافة الأنشطة التي يقوم بها المعهد في ضوء النظم والمعايير التي حددتها هيئة ضمان جودة التعليم والإعتماد المصرية .

وتسعي الوحدة للمساعدة في إنشاء نظام داخلي لضمان الجودة بالمعهد والنهوض بالعملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع،المساهمة في برامج التطوير بالمعهد من خلال تعزيز مواطن القوة والعمل علي تحديد أوجه القصور لعلاجها ووضع خطط التحسين اللازمة.

أما وحدة “وحدة البحوث العلمية بمركز التطوير والتنمية المستدامة في الإشراف علي الأنشطة الخاصة بالبحث العلمي وزيادة كفاءتها وفاعليتها،الإشراف علي أنشطة تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في مجال البحوث التطبيقية،الإشراف علي عقد بروتوكولات  للتعاون العلمي مع المؤسسات التعليمية والبحثية داخليا وخارجيا،الإشراف علي تطوير وتحديث خطة البحث العلمي بالتنسيق مع الشعب العلمية، تحفيز هيئة التدريس علي إعداد البحوث التي تهتم بقضايا المجتمع  ،الإشراف علي البحوث التي يتم نشرها بمجلتي المعهد،وضع اليات للإستفادة من البحوث التي يقوم بها هيئة التدريس بالمعهد ومحاولة تسويقها للإستفادة منها،تحديث قاعدة البيانات الخاصة بالبحوث العلمية التي يقوم بها هيئة التدريس بالمعهد،وضع نظام لتطوير وقياس الأداء في مجال البحث العلمي بالمعهد،تبني المشروعات البحثية المتميزة التي يقوم بها طلاب البكالوريس ومحاولة تسويقها وإعداد التقارير الدورية للعرض علي مجلس إدارة المركز .

من ناحية أخرى أسس المعهد”وحدة شئون الخريجين” لاهتمامه بتقديم مجموعة من البرامج التي تهدف إلى تنمية مهارات الطلاب الحاليين بالمعهد وتأهيلهم وفقا لاحتياجات سوق العمل،بإعتبارهم الخريجين الذين سيمثلون اسم المعهد بسوق العمل وفقا لخطة المعهد الإستراتيجية

وتقدم  “وحدة شئون الخريجين” مجموعة من البرامج التدريبية أهمها :

–      برنامج اللغة الإنجليزية : ويهدف إلى تحسين مستوى الطلاب فى اللغة الإنجليزية ، حيث يتم التدريس لجميع الطلاب بالفرق الدراسية المختلفة .

–      التأهيل المهنى فى تطبيقات تكنولوجيا الحاسب: وهى موجهة لطلاب شعبتى علوم الحاسب، ونظم المعلومات الإدارية

–      تعميم منهجية التطبيق العملى لطلاب برنامج المحاسبة : من خلال تنفيذ طلاب برنامج المحاسبة لمشروع تخرج يهدف إلى تطبيق ما تم دراسته نظرياً طوال سنوات الدراسة فى صورة عملية.

–      توفير الإحتكاك المباشر للطلاب بسوق العمل من خلال التدريب بالشركات والمصانع والمؤسسات الخدمية والبنوك.

–      الاحتكاك الخارجى والمشاركة فى المسابقات الدولية  من خلال الاشتراك فى المسابقات المحلية والدولية ACM , Imagine cup والتقارير التى يتم عرضها من السادة المشرفين على هذه المسابقات للعرض على مجلس الإدارة.

من ناحية أخرى أنشأ المعهد “وحدة التطوير والتعليم الإلكتروني”بقرار إداري بتاريخ 16-3-2016 ، وضمت الوحدة لجنتان:

    لجنة التعليم الإلكتروني : وهي لجنة مستحدثة بدأت العمل الفعلي منذ مارس 2016 و كذلك لجنة التطوير التكنولوجي وهي مختصة بتطوير البرامج وميكنة أعمال الأقسام والإدارات المختلفة بالمعهد.

وتعتبر “وحدة إدارة الأزمات والكوارث” من الوحدات التي أسست  بقرار من عميد المعهد،واعتمادها ضمن الهيكل التنظيمي بقرار من مجلس إدارة المعهد،وهي تابعة للسيد الأمين العام في الهيكل التنظيمي.

ويندرج تحت مسؤليات “وحدة إدارة الأزمات والكوارث”    التحليل الإستراتيجى ووضع التصورات عن الأوضاع المستقبلية وتوقع الأحداث وكذلك التنظيم والتنسيق للجهود المختلفة وتوجيهها للتعامل مع الأزمة خلال مراحلها المختلف وكذلك    تشكيل فرق العمل والمتابعة المستمرة للأنشطة التى يقوم بها فريق العمل و   توفير غرفة عمليات لإدارة الأزمة تتوافر فيها وسائل الإتصال اللازمة

 وأيضا   تحديث قواعد المعلومات أولاً بأول، و عرض التقارير على الإدارة العليا لإتخاذ الإجراءات الفورية .

شاهد أيضاً

هيثم فاروق: لا أعتقد أن هناك مفاوضات بين بن شرقي والأندية القطرية

كشف هيثم فاروق، نجم الزمالك السابق، عن حقيقة وجود عروض قطرية للمغربي أشرف بن شرقي، …