#تحقيقات وحوارات

الدكتور كريم خالد: التبرع بالدم ينقذ حياة ألاف المرضى ويجدد الخلايا

كتب:  إبراهيم نور

التبرع بالدم لا يعتبر عمل إنساني فحسب بل له فوائد عديدة حيث أظهرت العديد من الدراسات المختلفة التي اجريت في الولايات المتحدة وفنلندا أن معدل الإصابة بالنوبات القلبية والنزيف الدماغي أقل بكثير لدى المتبرعين بالدم مقارنة ببقية السكان.

والتبرع المنتظم بالدم يقلل من نسبة الحديد في كريات الدم الحمراء، الحديد هو مادة سامة  تؤدي الى أكسدة الأكسجين وبالتالي فإنها تقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

موقع “شروق نت ” حاورت  الدكتور كريم خالد المسئول عن العيادة الميدانية المتنقلة  بمحطة مترو العتبة للتعرف على أهمية التبرع بالدم

  • هل هذه العيادة حاصلة على ترخيص من وزارة الصحة ؟

بالطبع لدينا تصريح من وزارة الصحة لمزاولة العمل بالإضافة لتصريح إقامة مؤقتة داخل  محطة المترو وكل الدم الذي نحصل عليه يذهب لمستشفى الهلال الأحمر في الجيزة .

  • ما هي الإجراءات الاحترازية والشروط لسحب الدم من المتبرع وكيفية التأكد من سلامة الدم ؟

يتم سحب عينة من المتبرع وإجراء فحص مبدئي بالنسبة للأنيميا أو السكر أو إذا كان المتبرع من المدخنين والتأكد من بلوغ المتبرع السن القانوني للتبرع وهو من 18 عام فما فوق فإذا انطبقت الشروط وكانت نتيجة التحليل المبدئي جيدة يتم سحب الدم من المتبرع بعد توقيعه على الموافقة وبعد انتهاء الجمع يتم تحليل كل الدم في المستشفى للتأكد من نقائه وعدم حمله للأمراض وتصنيفه حسب فصيلة الدم ليكون جاهزا لعملية النقل لأي مريض يحتاجه بالمجان .

  • كيف يمكن للمتبرع  الوصول إليكم وما هي الفترة الزمنية بين كل تبرع ؟

يمكنك التبرع بالدم بالحضور للمستشفى في الجيزة أو العيادات المتنقلة في محطة مترو العتبة أو محطة مترو البحوث على مدار الأسبوع من الساعه 9 صباحا الي 10 مساء .

  • هل التبرع إلزامي وماهي فوائد التبرع بالدم ؟

التبرع بالدم ليس إلزاميا قانونا ولكن به جانب أخلاقي واجتماعي فتبرعك بالدم لمستشفى الهلال الأحمر وغيرها من المستشفيات الحكومية يساعد في إنقاذ حياة إنسان فهذه التبرعات تصل لغير القادرين بالمجان وهناك من يبيع أكياس الدم هذه بأسعار باهظة ويستغل حاجة الناس وهناك أيضا نفع شخصي للمتبرع وهو أن الدم متجدد وعندما تتبرع بالدم يقوم جسدك بإنتاج دم جديد ونظيف ويساعد هذا على تقليل الأمراض بجسدك والحصول على مناعة قوية

  • هل هناك حد معين أو حد اقصى لجمع التبرعات في اليوم الواحد ؟

نحن نسعى لجمع أكبر قدر ممكن من التبرعات في اليوم الواحد بسبب الحاجة المستمرة لعمليات نقل الدم داخل المستشفى .

  • هل تواجه صعوبة في إقناع الناس بالتبرع ؟

كثير من الناس لديهم خلفية مشوهة عن فكرة التبرع بالدم وادعاءات عن سرقة الدم وبيعه وهناك من يخشى فقدان الدم فنجد صعوبة في إقناع كل المتبرعين ولكن هناك من يعلم أهمية التبرع ويسعى للتبرع بدون طلب منه

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *