د. رشا حجازي: 59.4% من المصريين يحرصون على متابعة حملات المؤسسات الخيرية.. والتلفزيون ما زال الوسيلة الأبرز

كتب- محمد منصور:
استعرضت الدكتورة رشا حجازي، أستاذ مساعد ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلان بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، دراسة ميدانية مهمة بعنوان: “تعرض الجمهور المصري لحملات المؤسسات الخيرية وأثره في تنمية الوعي بالقضايا المجتمعية”، وذلك ضمن فعاليات الجلسة العلمية الأولى للمؤتمر العلمي الثامن للمعهد تحت عنوان “الإعلام وبناء الإنسان”.
وسعت الدراسة للإجابة عن تساؤل رئيسي حول مدى تأثير تعرض الجمهور المصري لحملات المؤسسات الخيرية في رفع وعيهم بالقضايا المجتمعية، بالاستناد إلى نموذج “روبين وكيم للاستخدامات والتأثيرات”، ومن خلال استبيان ميداني على عينة عشوائية مكونة من 400 مشارك من الجنسين ومن فئات عمرية تبدأ من 18 عامًا.
وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج اللافتة، أبرزها:
59.4% من أفراد العينة أكدوا حرصهم الدائم على متابعة حملات المؤسسات الخيرية.
جاءت حملات الإطعام كأكثر الحملات متابعة بنسبة 22.3%.
احتل التلفزيون المرتبة الأولى كأهم وسيلة إعلامية لمتابعة هذه الحملات بنسبة 45.4%، تلاه الإنترنت وصفحات المؤسسات الخيرية.
تصدر فيسبوك مواقع التواصل الاجتماعي كأكثر المنصات استخدامًا في مشاهدة الحملات بنسبة 51.7%.
أبدى 40.5% من المبحوثين ثقة “إلى حد ما” في المحتوى الذي تقدمه الحملات.
كما أكدت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين العوامل الثقافية والاجتماعية (مثل العمر والجنس والموقع الجغرافي) وبين استجابة الجمهور للحملات، وأشارت إلى أهمية وضوح الرسالة الإعلامية وجاذبيتها العاطفية في تحقيق أهداف الحملات التوعوية. كما وجدت علاقة إحصائية بين دوافع الجمهور واستجابتهم الفعلية لحملات التبرعات.
واختتمت د. رشا حجازي، عرضها بالتأكيد على أهمية التخطيط المهني للحملات الإعلامية للمؤسسات الخيرية بما يسهم في تعزيز التفاعل المجتمعي مع القضايا الإنسانية والاجتماعية الملحة في مصر.