#تحقيقات وحوارات

القضاء العرفي .. وسيلة لفض المنازعات وإنهاء الخصومة وليس بديلا للقضاء الرسمي

 

كتبت: سندس ياسر

يعد القضاء العرفي وسيلة لفض المنازعات وإنهاء الخصومة بين القبائل، والعائلات .حيث يعتمد  القضاء العرفي  في أحكامه على العادات والتقاليد والبعد الاجتماعي، وقواعده غير المكتوبة توارثتها الأجيال، وترجع أهميته الي سرعته في إصدار الأحكام بعكس القضاء الرسمي الذي قد ينظر في قضية لسنوات طويلة.، و تعتبر احكامه نهائية  ويلتزم به اطراف النزاع .. كما يكون القاضي العرفي صاحب خبرة وملمًا بأعراف القبائل  ، ومعروف بحسن الخلق ويتميز بعلاقة جيدة مع الجميع ، وسريع البديهة وقادرًا على التصرّف بسرعة في المواقف والنزاعات المفاجئة.

موقع ” شروق نت” أجرى هذا الحوار مع المهندس حمدي على يونس وكيل أول وزارة الزراعة بالقليوبية سابقآ ومن أشهر القضاة العرفيين على مستوى القليوبية .

كيف يتم الحكم في القضاء العرفي ؟

القضاء العرفي هو ميراث الآباء والأجداد وهو يأتي بعد العقيدة  ويكون على مستوى القبائل العربية ويكون في المقدمة لدى العرب والقضاء العرفي يعمل على تقليص الخلافات داخل طوائف المجتمع والتخفيف عن كاهل القضاء الرسمي .

كيف يتم تكوين المجلس العرفي ؟

يتم تكوين المجلس العرفي بذهاب مجموعة من “أهل الخير” إلى طرفى المشكلة لنزع فتيل الصراع مؤقتًا، من خلال التوقيع على شرط “العمار والمعاودة” ثم الاتفاق على اختيار المحكمين وراعى البيت، حيث أن “المعاودة” تكون مشروطة بمبلغ مالى ضخم حتى لا يتعرض طرف لآخر خلال فترة محددة تتراوح بين أسبوع إلى شهر، ثم يوقع عليها ممثل لكل من طرفى النزاع.

متى تبدأ جلسات القضاء العرفي ؟

لا تبدأ جلساتة بدون كفيل غارم مقبول وحسن السيرة و معروف بالصدق لكل من الطرفين المتنازعين وإن لم يتوفر كفيل مؤتمن يكون البديل هو الحصول على ضمانات عالية من كبار العائلات في الأطراف المتنازعة.

 ماهي مصادر القانون العرفي  ؟

يعتمد  القضاء العرفي  في أحكامه على العادات والتقاليد والبعد الاجتماعي، وقواعده غير المكتوبة توارثتها الأجيال، وترجع أهميته الي سرعته في إصدار الأحكام بعكس القضاء الرسمي الذي قد ينظر في قضية لسنوات طويلة.، و تعتبر احكامه نهائية  ويلتزم به اطراف النزاع .. كما يكون القاضي العرفي صاحب خبرة وملمًا بأعراف القبائل  ، ومعروف بحسن الخلق ويتميز بعلاقة جيدة مع الجميع ، وسريع البديهة وقادرًا على التصرّف بسرعة في المواقف والنزاعات المفاجئة .

 

متى نلجأ إلى القضاء العرفي ؟

نظم القانون المصرى فكرة التحكيم فى المواد المدنية والتجارية فى القانون 27 لسنة 94، حيث يتم إبرام اتفاق تحكيم بين أطراف النزاع يتضمن القواعد التى سيتم تطبيقها وإجراءاتها وكيفية اختيار المحكم الممثل لكل طرف ويتم إثبات ذلك كتابة، ولا يجوز الطعن على حكم التحكيم إلا لبطلان الحكم أو إجراءاته.

هل يصلح القضاء العرفي لكل القضايا وهل معترف به أمام كل المحاكم ؟

الجلسات العرفية تصلح فى بعض القضايا مثل الجنح والقتل الخطأ والنصب وخيانة الأمانة والضرب والإصابة الخطأ وتكون ملزمة للمحكمة،ولكنه لا يصلح فى بعض القضايا مثل القتل العمدى والاغتصاب وهتك العرض والحريق العمدى ، كما أن الجلسات العرفية أحيانا تكون سببا فى تخفيض العقوبة على المتهمين وهذه مرحلة تقديرية لهيئة المحكمة، وأن هذه الجلسات ليست بديلة عن القضاء الطبيعى.

ما هى أنواع الكفيل ؟

ينقسم الكفلاء إلى عدة أنواع:

  • كفيل إجماع وإحضار

هو الشخص المكلف بإحضار الطرف الذي كفله عند القاضي في اليوم المحدد, وإذا وصل الطرفان إلى القاضي ينتهي دور هذا الكفيل.

–    كفيل فك رزقه وحق

يلتزم بدفع من كفله الحق المترتب عليه من جراء الحكم الصادر عن القاضي، ودفع قيمة الرزقة في حالة خسارته وقد يطلقون عليه اسم “كفيل صملان” أي يكفل الإيفاء بما يصمل من حق أي ما يبقى من حق بعد إنهاء المشكلة.

 –   كفيل وفا

يتعهد ويلتزم بأن يفي موكله  أي الشخص الذي كفله بكل ما يترتب عليه من حقوق مادية ومعنوية، وتنفيذ ما يحكم به القاضي وبعضهم يشترط أن يحدد في سياق طلوع الحق “بأن هذا في عرض الكفيل لا شفة ولا هفة, دفاع خسار”.

وبالرغم من ذلك ينبغي مطالبة الغريم قبل مطالبة ضامن الحق أي الكفيل بإيفاء الحق وإلا كان باستطاعة الكفيل تغريم مطالبة بالسداد قبل الرجوع إلى غريمه, وإذا رفض المكفول بالإيفاء بما ترتب عليه يطالبه الكفيل بالإيفاء ويلحق عليه عن القضاة قيمة ضعف الحق السابق لأن الكفيل في العرف البدوي “قرشه بقرشين وسوقه بسوقين” أي إذ دفع قرشا من كيسه يأخذ بدلا عنه قرشين وإذا دفع بعيرا يسترد ممن كفله بعيرين. قالوا “الكفيل إن دفع من ماله وصلب حاله يحلق المثني على من كفله”

وتبلغ مدة تحصيل الحق  من قبّل الكفيل أربعين يوما، إي إن عجز الغريم في تحصيل حق من غريمه وأبدى عليه في ذلك ثلاث مرات فيحق له أن يطالب كفيله بالحق على أن ينتظر أربعين يوما كي يحصل له الكفيل حقه.

    كفيل دفا

هو الذي يرعى الطرف المصاب أو ممن طعن في عرضه، وبعد المصالحة يلتزم ويتعهد بأن لا يغدر موكله أو يفسخ الاتفاق، وأن يسود الوئام بين الطرفين، وإذا اعتدى المكفول بعد ذلك يعتبر اعتداؤه بالنسبة للكفيل تقطيع وجه ويحق له مقاضاته عند المناشد.

  –  كفيل كفلاء

يتم تعيينه في القضايا الصعبة، زيادة على الكفلاء السابقين يسمى كفيل كفلاء ويلجأ أحد الطرفين إذ قصر كفيله في تحصيل حقه من غريمه.

ماهي مراحل تطور الدية في القضاء العرفي وماهي أنواعها ؟

مرت الدية بمراحل متتالية لافتداء الحياة من الانتقام والقصاص، لهذا فيتداول البدو نص قانوني لمعاقبة القاتل يقول: “غلام مكتوف أو أربعون وقوف” أي إما أن يدفع لذوي القتيل غلام مكتوف الأيدي بدل رجلهم أو يدفع لهم أربعون بعيرا دية وأنواع الدية هي:

 الدية المَظلولة

يأتي اسمها من الظل، فإذا عثر على قتيل في بيوت إحدى العشائر أو في حماها، ولم يستدل على قاتله ولا سبب قتله، فتلتزم هذه العشيرة بدفع الدية لذوي المقتول

الدية المربعة

وهي دفع مقدار من المال ما يعادل أربع ديات، وتدفع في 3 حالات،

 الدّية المحمدية

وهي الدية المقدمة لأهل المقتول بحسب الشريعة الإسلامية، وفي هذه الحالة تحال القضية إلى مختصين أو محكمين شرعيين لتقدير الدية .

دية ذي الرحم أو دية ابن العم

وهي دية يتعهد القاتل وأهله بدفعها، وإن خمسة العاقلة غير ملزمة بمساعدتهم، والدية هي مائة ناقة مع التغليظ، وتُعتبر هذه الدية مغلظة وثقيلة، ومثل هذه الدية المغلظة توضح مدى الأهمية  القصوى المعطاة للشخص القريب، مقابل الأهمية الدنيا المعطاة للشخصِ الغريب، وتدفع كاملة سواء كان المقتول صغيراً أم كبيراً، حتى لو كان جنيناً، وهذا يختلف مع الشريعة في الجنين غرة، وليس دية كاملة.

ويذكر أن في حالة الدفاع عن النفس، يدفع القاتل لأسرة الضحية ديةً كاملة، بخلاف أحكام الشريعة، فالمقتول في هذه الحالة مهدور الدم ولا شيء على القاتل.

 

 

 

 

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *