#أخبار

دراسة سيميولوجية تبرز دور حملات المبادرات الحكومية في تشكيل الصورة الذهنية للجمهور المصري

كتب- محمد منصور:

قدمت أميرة عبد العال رجب البسيوني، باحثة دكتوراه في كلية الإعلام بنات – جامعة الأزهر، دراسة تحليلية في الجلسة العلمية الأولى للمؤتمر العلمي الثامن للمعهد الدولي العالي للإعلام، بعنوان “التحليل السيميولوجي للصفحات الرسمية لحملات المبادرات الحكومية عبر الفيسبوك وانعكاسها على تشكيل الصورة الذهنية لدى الجمهور المصري”.

ركزت الدراسة على حملة “100 مليون صحة”، التي تعد من أبرز المبادرات الحكومية في مصر، وهدفت إلى دراسة العلاقة بين الرموز البصرية واللغوية المستخدمة في المحتوى الرقمي لهذه الحملة عبر الفيسبوك، وبين تأثير هذه الرموز في تشكيل الصورة الذهنية للجمهور المصري بشأن المبادرات الصحية الحكومية.

استندت الدراسة إلى الإطار النظري للسيميولوجيا (العلامات والرموز) لرولان بارت، حيث تم تحليل 33 صورة منشورة على الصفحة الرسمية للحملة، بالإضافة إلى استبيان ميداني لعدد 196 من متابعي الحملة عبر الفيسبوك. واستخدمت الدراسة منهج التحليل السيميولوجي لفهم الدلالات الثقافية والاجتماعية لهذه الرموز، مثل الألوان الوطنية (الأحمر والأبيض)، الصورة المثالية للطواقم الطبية، والنصوص التي تبرز مجانية الفحوصات ودعم الدولة.

وأظهرت النتائج أن الرموز السيميولوجية، مثل استخدام الألوان الوطنية والشعارات الرسمية، ساهمت في خلق صورة ذهنية إيجابية لدى الجمهور، مما عزز من ثقتهم في مؤسسات الدولة الصحية. كما أكدت الدراسة على ضرورة توظيف السيميولوجيا في تصميم المحتوى الرقمي الحكومي لتحقيق تأثير إيجابي في الوعي الجمعي والسلوك العام تجاه السياسات الصحية.

وتوصي الدراسة بضرورة الاستمرار في استخدام الرموز الثقافية والاجتماعية في الحملات الحكومية لتحقيق تأثيرات أعمق، من خلال مخاطبة الوعي الجمعي للمجتمع بشكل يساهم في تعزيز الثقة والمصداقية تجاه المبادرات الحكومية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *