#ثقافة وفن

أعلام مصرية..عزيز الشوان..  من رواد الموسيقى الكلاسيكية في مصر

إعداد/ ماجد كامل

ولد عزيز الشوان في 6 مايو 1919 بمدينة القاهرة  ، وعشق الموسيقى منذ طفولته مما دفعه إلى تعلم العزف على آلة الكمان وهو في سن التاسعة من العمر ، ثم اتجه إلى دراسة التأليف الموسيقى عقب تعرضه لحادث أصاب يده اليسرى ومنعه من القدرة على مواصلة العزف . ولقد تدرج في مراحل التعليم المختلفة حتى حصل على دبلوم الدراسات التجارية العليا من أحد المعاهد العليا في مصر وهو في  سن التاسعة عشر من العمر .

دراسته في الاتحاد السوفيتي :

في عام 1961 ، زار مصر الموسيقار السوفيتي الأرمني الأصل آرام خاتشودريان (  1903- 1978 ) أثناء جولة موسيقية قدم فيها بعض  أعماله الموسيقية  ، حيث قاد أوركسترا القاهرة السيمفوني ، فانتهز عزيز الشوان الفرصة وعرض عليه بعض نماذج من مؤلفاته ، فأعجب بها خاتشودريان جدا ونصحه بالسفر إلى موسكو ليدرس معه في كونسرفتوار تشايكوفسكي ،  فأعجب الشوان بالفكرة جدا حتى قرر أن يستقيل من عمله ويساقر إلى موسكو . وهناك سجل بعض أعماله الموسيقية .

العودة إلى مصر :

فى عام 1969 ، عاد الشوان إلى مصر ،وقرر أن يتفرغ للتأليف الموسيقي ،وكان حلم عمره  أن يقدم أحد أعماله على مسرح دار الأوبرا بالقاهرة ، وظل يحلم طوال ثلاثين عاما ،حتى تحقق حلمه في شهر يوليو 1994 ، بعد أن كان قد توفى بالفعل ومر أكثر عام على وفاته حيث عرضت أوبرا “أنس الوجود ” لأول مرة .

الأعمال الوظيفية التي أسندت إليه :

عمل الشوان في عدة شركات أجنبية ،كما عمل مديرا لقسم الإسطوانات بشركة فيليبس الهولندية . كما عمل مسشتارا للموسيقى بأوركسترا القاهرة السيمفوني ، وعمل مديرا للمركز الثقافي السوفيتي بالقاهرة لمدة 12 عاما كتب خلالها عدة مؤلفات موسيقية .

أهم مؤلفاته الموسيقة :

1-القصيد السيمفوني “عطشان يا صبايا ” .

2-أربع متتاليات للأوركسترا .

3-فانتازيا أندلسية .

4-كونشرتو البيانو الأول .

5-ثلاث غنائيات للكورال والأوركسترا .

6-سيمفونية عمان .

7-أوبرا عنترا ( شعر أحمد شوقي ) .

8-أوبرا أنس الوجود .

9-باليه إيزيس وأوزيريس .

10-ثلاث سيمفونيات .

11- عدد من مؤلفات موسيقى الحجرة .

12- الألحان والموسيقى التصويرية لفيلم رسالة إلى الله للمخرج كمال عطية .

أهم الكتب التي قام بكتابتها :

له في قائمة الكتب ثلاثة  كتب هي :

1-الموسيقى للجميع ، وقد صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1979 .

2-الموسيقى تعبير نغمي …. ومنطق ، وقد صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1986 .

3-تطوير الموسيقى المصرية .

أهم الأوسمة والنياشين التي حصل عليها :

1-الجائزة الأولى للتأليف الموسيقي عن وزارة الثقافة المصرية عام 1956 .

2-وسام العلوم والفنون من  الطبقة الأولى عام 1969 .

3-وسام عمان من الدرجة الثانية ( عن سلطنة عمان عام 1985 ) .

4-ميدالية لأحسن موسيقى تصويرية للأفلام التسجيلية .

المراحل الفنية التي مرت بها تطور موسيقاه :

قامت الباحثة “رحاب سعيد حسني جاويش ” بعمل دراسة عن “القومية عند عزيز الشوان من خلال التطبيق على موسيقي “أوبرا أنس الوجود ” حيث تذكر أن حياته الفنية مرت بثلاث مراحل :

1-المرحلة الأولى : (  1945- 1955 ) .

حيث كتب فيها مجموعة كبيرة من الأغاني والموسيقى التصويرية للأفلام والمسرحكيات مثل “عطشان يا صبايا ” ،وشرق وغرب ” ،و”أوبرا عنترة ” .

2-المرحلة الثانية : ( 1955- 1965 ) .

حيث سافر إلى روسيا وألف الكثير من الأعمال منها كونشرتو بيانو أبو سمبل والعديد من الأعمال الغنائية .

3-المرحلة الثالثة : ( 1966- حتى وفاته ) :

وهي مرحلة قمة نضجه الفني ومن أهم ما ألف فيها (أوبرا أنس الوجود – باليه إيزيس وأوزيريس – وأعمال لموسيقى الحجرة وكونشرتو البيانو وغيرها من الأعمال .

فكرة عامة عن أوبرا أنس الوجود التي تعتبر أهم أعماله :

كتب النص الشعري للأوبرا الشاعر “سلامة العباسي ” ، ولقد أستوحى شخصياتها من قصص ألف وليلة وليلة في نهاية العصر القبطي وبداية الفتح العربي لمصر ، ولقد عرضت الأوبرا لأول مرة على شكل “كونسير موسيقي ” على مسرح أوبرا القاهرة في يوليو 1994 بقيادة المايسترو “يوسف السيسي ” (   1935- 2000   ) . ، لتكون أول محاولة لتقديم أوبرا عربية كاملة ، بداية من الألحان والنص وانتهاء بكافة  عناصر العرض الأوبرالي .

تاريخ وفاته :

توفى “عزيز الشوان ” فى 14 مايو 1993 عن عمر يناهز 77 عاما .

نقل مقتنايته الفنية إلى دار الأوبرا المصرية  :

قامت “سلوى الشوان ” أبنة الموسيقار الكبير ، بإهداء مكتبة دار الأوبرا المصرية عددا من المؤلفات والمدونات الأصلية لوالدها  الراحل مثل ( سيمفونية طرد الهكسوس ، السيمفوفنية العمانية ، غنائية كانتانا مستوحاة من لحن بلادي بلادي ،باليه أوزيريس  ، أوبرا أنس الوجود … الخ ) ، بالإضافة إلى بعض   من مقتنايته الشخصية نذكر منها ( وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، وسام الثقافة والإعلام من السلطان قابوس ، بعض الصور الفوتغرافية النادرة  مع العديد من فنانين العالم ، الساعة والغليون الخاصين به ) .  ، حيث أستقبلت الدكتور “خالد داغر ” رئيس دار الأوبرا المصرية ،وقامت بإهدائه هذه المقتنيات . ولقد  أكد الدكتور خالد داغر أنه سوف يتم عرض هذه المقتنيات بمتحف الاوبرا

مراجع المقالة :

1-زين نصار : أعلام موسيقية …. عزيز الشوان ، موقع أكاديمية الفنون ،نقلا عن مقالة بجريدة القاهرة   في 14 ديسمبر 2004 ، العدد 244 .

2-رحاب سعيد حسني جاويش : القومية عند عزيز الشوان من خلال آريا صباح العيد من أوبرا أنس الوجود . مجلة علوم وفنون الموسيقى – كلية التربية الموسيقية ، المجلد الحادي والخمسون ، يناير 2024 .

3-عماد صفوت : أبنة الموسيقار الراحل عزيز الشوان تهدي دار الأوبرا مقتنيات والدها ، اليوم السابع ، الأربعاء 15 مارس 2023 .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *