#مقالات رأى

ليلة النصف من شعبان ..رحلة إيمانية ودعاء لأهل غزة

بقلم : أ.م.د. هند يحى

ليلة النصف من شعبان، ليلة مباركة تفيض فيها الرحمات الإلهية، وتُفتح فيها أبواب السماء للدعاء والتضرع. إنها ليلةٌ تُغسل فيها الذنوب، وتُستجاب فيها الدعوات، وتُكتب فيها الأقدار.

في هذه الليلة المباركة.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يطيل فيها من قيامه الليل، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: ” قَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ يُصَلِّي فَأَطَالَ السُّجُودَ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ قَدْ قُبِضَ، فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ قُمْتُ حَتَّى حَرَّكْتُ إِبْهَامَهُ فَتَحَرَّكَ، فَرَجَعْتُ، فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ السُّجُودِ، وَفَرَغَ مِنْ صَلَاتِهِ، قَالَ: ” يَا عَائِشَةُ أَوْ يَا حُمَيْرَاءُ ظَنَنْتِ أَنَّ النَّبِيَّ خَاسَ بِكِ؟ ، قُلْتُ: لَا وَاللهِ يَا رَسُولَ اللهِ وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ قُبِضْتَ لِطُولِ سُجُودِكَ، فَقَالَ: ” أَتَدْرِينَ أَيَّ لَيْلَةٍ هَذِهِ؟ ، قُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: “هَذِهِ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَطْلُعُ عَلَى عِبَادِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ، وَيَرْحَمُ الْمُسْتَرْحِمِينَ، وَيُؤَخِّرُ أَهْلَ الْحِقْدِ كَمَا هُمْ “.

فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا من طالب حاجة فأعطيه؟ ألا من مبتلى فأفرّج عنه؟ حتى يطلع الفجر“.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في الدعاء في ليلة النصف من شعبان أكثر مما يجتهد في غيرها“.

وهناك نصائح لقضاء ليلة النصف من شعبان وهى :

صلاة قيام الليل ، وقراءة القرآن الكريم، والدعاء والتضرع إلى الله، والصدقة والتكافل الاجتماعي، والإكثار من الاستغفار والتسبيح.

لذلك نتوجه بدعواتنا الخالصة لأهلنا في غزة، الذين يعانون من ظلم الاحتلال والحصار. ندعو الله أن ينصرهم على أعدائهم، وأن يرفع عنهم البلاء والضيق، وأن يُحَلّ عليهم الأمن والأمان.

فدعونا ندعى هذه الأدعية لأهل غزة في ليلة النصف من شعبان:

 

اللهم انصر أهل غزة على أعدائهم، واجعل لهم العزة والنصر، اللهم ارفع عنهم البلاء والضيق، وفرج كربهم. اللهم احفظهم من كل سوء، واكفهم برعايتك. اللهم ارزقهم الأمن والأمان، واجعل أيامهم مليئة بالخير والبركة.

اللهم اهدِ قادة العالم إلى طريق السلام، واجعل فلسطين أرض سلام واستقرار، اللهم اجعل هذه الليلة ليلة خير وبركة على أهل غزة، واجعلها فاتحة خير لجميع المسلمين.

وختاماً:

ليلة النصف من شعبان هي فرصة عظيمة للتضرع إلى الله ودعائه بكل ما نريد. فلنُكثِر من الدعاء لأهلنا في غزة، ولنُشاركهم في هذه الليلة المباركة مشاعر الأخوة والإيمان.

اللهم إنّا لا نملك لأهلنا في غزة وفلسطين إلا الدعاء فانصرهم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *