#تعليم

د. رنا إيهاب تحصل على الدكتوراة برسالة ” أطر معالجة القنوات الإخبارية الدولية الموجهة لقضايا الدول العربية واتجاهات الجمهور المصري”

كتب- محمد منصور:

ناقشت دكتورة رانا إيهاب المدرس المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، رسالة دكتوراة بكلية الآداب جامعة عين شمس – قسم علوم الاتصال والإعلام – تحت عنوان “أطر معالجة القنوات الإخبارية الدولية الموجهة لقضايا الدول العربية واتجاهات الجمهور المصري نحوها”.

وتهدف الرسالة لدراسة وتحليل الأطر الإعلامية التي تستخدمها القنوات الإخبارية الدولية الموجهة الناطقة باللغة العربية في معالجة قضايا الدول العربية ومعرفة درجة تبني الجمهور المصري لتلك الاطر بالتطبيق على القضايا التالية “الأزمة السورية – الأزمة الليبية – ازمو الانقسام الفلسطيني – الازمة اليمنية ودور مصر وجامعة الدول العربية في حل تلك القضايا) فضلاً عن ازمة سد النهضة.

وذلك من خلال دراسة تحليلية وميدانية يحث تناول الشق التحليلي دراسة ٤ قنوات وهم (الحرة الأمريكية – فرانس ٢٤ – روسيا اليوم – سكاي نيوز عربية وهي ملكية مشتركة بين الامارات وشركة سكاي البريطانية) لمدة سبعة أشهر التي تسبق الحرب الروسية الاوكرانية من خلال برنامجين لكل قناة أحدهما يومي واخر أسبوعي، اما عن الشق الميداني فتم التطبيق مع عينة من الجمهور المصري بلغت ٣٢٠ مفردة واجراء مقابلات متعمقة مع النخبة المصرية الاكاديمية والاعلامية بلغ قوامها ٢٠ مفردة.

وتوصلت الرسالة لعدة نتائج منها صورة الدول العربية تتسم بالسلبية بنسبة ٩٨٪ من اجمالي الحلقات بفترة التحليل، وكان التشاؤم والخوف من المستقبل هو الاستراتيجية السائدة في عملية تأطير القضايا العربية، وارتفاع نسبة اعتماد الجمهور المصري على القنوات الموجهة كمصدر للمعلومات عن القضايا العربية.

وثبُت وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين الاطر التي تستخدمها القنوات الموجهة في معالجة القضايا العربية وبين الاطر التي يتبناها الجمهور المصري تجاه القضايا ذاتها، وتعتمد النخبة المصرية على القنوات الموجهة كمصدر للمعلومات عن القضايا العربية لكن بحذر لإدراكهم لطبيعة ملكية تلك القنوات، أما عن مستقبل القنوات الموجهة فترى عينة الدراسة من النخبة انه مقترن بمدى مواكبة تلك القنوات للتكنولوجيا الحديثة في ظل المنافسة الحديثة وانتشار تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وناقش الرسالة كلًا من د. هويدا مصطفي عميد كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا “مناقشًا ورئيسًا”، ود. هبه شاهين عميد كلية الإعلام جامعة عين شمس “مناقشًا وعضوًا”، ود. دينا يحيي الأستاذ المتفرغ بكلية الإعلام جامعة عين شمس “مشرفًا” ود. راللا عبد الوهاب الأستاذ المساعد بكلية الإعلام جامعة عين شمس “مشرفًا مشاركًا”.

وذلك بحضور د. سهير صالح عميدة المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، ود. إلهام يونس وكيلة المعهد، ود. فاطمة شعبان رئيسة قسم الإذاعة والتليفزيون، ومن معيدي المعهد د. هند عبد العزيز، ود. شيماء الفولي، ود. محمد جمال، وجهاد عادل.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *