#ثقافة وفن

دار الأوبرا المصرية أهم المنارات الثقافية في مصر

كتبت : رنيم علاء – ألاء فاروق – دنيا حازم

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988، تقع في أرض الجزيرة بالقاهرة في مبناها الجديد الذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية، وبنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988 هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869 واحترقت في 28 أكتوبر عام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دارالأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات. وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس.

وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل، فقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

وكانت دار الأوبرا الخديوية التي احترقت فجر 28 أكتوبر العام 1971 تتسع لـ 850 شخصا، وكان هناك مكان مخصص للشخصيات الهامة واتسمت تلك الدار بالعظمة والفخامة.

وافتتحت دار الأوبرا  الجديدة رسمياً في عام 1988 تحت اسم “المركز الثقافي والتعليمي”، وسميت بذلك لأن وكالة اليابان للتعاون الدولي (JICA) لا تمنح معونات لمشاريع ترفيهية وتمنحها للمشاريع التنموية والصحية والتعليمية فقط.و في عام 1989 تم إصدار قرار تكوين المركز بمسماه الحالي “المركز الثقافي القومي” باعتباره هيئة عامة تضم الأوبرا المصرية والبيت الفني للموسيقى “الفرق الأوبرالية والتراثية”  .

التقسيم الداخلي

تم توزيع العناصر الوظيفية للمبنى على سبعة طوابق (مستويات)، بحيث تقع العناصر الرئيسية للمشروع على طول المحور الرئيسي وتتوزع الخدمات على جناحين إلى اليمين واليسار.

يشغل الدور الأرضي مستويين، ويتكون من بهو المدخل وصالة المدخل وحديقة داخلية ومسرح مكشوف وصالات الاستقبال والصالة الرئيسية بارتفاع أربعة مستويات، والصالة الصغرى ومعرض للأعمال الفنية وغرف الإدارة والموظفين، بالإضافة لخدمات المسرح من غرف للفنانين وغرف تدريب ومخازن ودوارات مياه وخلافه. أما البدروم فيحتوي على غرف الخدمات الميكانيكية والتكميلية.

ويشتمل الدور الأول على المستوى الأول من البلكون وفراغ الصالة الرئيسية وبهو إنتظار وصالتين للعرض المتحفي وصالة عرض الفنون ومكتبة موسيقية وورشة وغرف للتدريب والبروفات والدراسة وغرف للتحكم والصوتيات وإدارة خدمات المسرح الأخرى. بينما يشتمل الدور الثاني على المستوى الثاني من البلكون وفراع الصالة الرئيسية، أما الدور الثالث فيشتمل على المستوى الثالث من البلكون وصالة استقبال وغرفة لكبار الزوار. ويضم المستوى السادس والسابع من المبنى المستوى الرابع للبلكون وبعض الخدمات الفنية.

الموقع الجغرافي

ويقع المركز الثقافي القومي “دار الأوبرا الجديدة” في الجزء الجنوبي من جزيرة الزمالك الواقعة بين فرعي النيل وسط القاهرة، وعلى مسافة قريبة من صروح ثقافية واجتماعية، أبرزها متحف النحات محمود مختار وتمثال الزعيم سعد زغلول وحديقة الحرية والنادي الأهلي وشارع أم كلثوم. وكلها مساحات للعيش اليومي عند المصريين.وقد أتاح الموقع الفريد للمبنى في الجزء الجنوبى من الجزيرة ووفرة مياه النيل في هذه المنطقة وكثرة الأشجار في الحديقة المحيطة لهذا المكان أن يكون محتوى طبيعيًا ممتازًا لدار الأوبرا الجديدة.

وتطل واجهة المدخل الرئيسي لدار الأوبرا على تمثال سعد زغلول في مدخل كوبري قصر النيل، وتطل الجهة القبلية على شارع التحرير، والواجهة البحرية تطل النادي الأهلي، أما الواجهة الغربية (الخلفية) فهي تطل على شارع الجبلاية (أم كلثوم سابقًا).

يقوم المركز الثقافى بنشاطه من خلال:

– المسرح الكبير:

هو مسرح مخصص لأكبر العروض و الباليهات المصرية و العالمية و قد تم تجهيزه أمنيا ضد الحرائق و يسع 1200 مقعد

– المسرح الصغير:

و يخصص للعروض الصغيرة و الأمسيات الثقافية و الندوات و يسع حوالى 500 مقعد

– المسرح المكشوف:

خصص هذا المسرح للعروض الصيفية و الشبابية و تبلغ سعته حوالى600 مقعد و قد تمت عليه عروض محلية و عالمية عديدة.

– العروض الخارجية:

تهتم إدارة المركز بتقديم عروض بالخارج و ذللك لنشر الفن المصرى الرفيع و إبمانا بأن العالمية هدف يتم الوصول إليه من خلال تعميق المحلية ، و يتعاون المركز مع وزارة الشباب لإقامة العديد من الحفلات بالمحافظات

– إصدارات المركز:

يهتم المركز بأصدار مطبوعات متميزة تعبر عن هدفه و نشاطه، فهناك ترجمات لأشهر الاوبرات العالمية (كارمن- لاترافيانا- عايدة..)  كما يحرص المركز على إصدار برنامجه السنوي حتى يكون فى متناول الأيدي ، كما اهتم المركز بأن يكون له مجلة خاصة باسم ( مجلة الأوبرا) لتكون مرآة و انعكاس للنشاط الفني الأوبرالى خاصة و النشاط الفني و الثقافي عموما

 – مهرجانات المركز الثقافي القومي:

يقيم المركز العديد من المهرجانات السنوية أهمها مهرجان الموسيقى العربية الذى يقام سنويا، كما  يشارك المركز بفرقه في إفتتاح العديد من المهرجانات الفنية الأخرى

– نشاطات قاعة الفنون التشكيلية:

تختص بإقامة المعارض الفنية الجماعية و الفردية للعديد من الفنانين التشكيلين المصريين و العالميين بهدف نشر حركة الفن التشكيلى و الذوق العام و مواكبة الحركة الفنية العالمية

– متحف دار الأوبرا المصرية:

أقبم المتحف ليكون بمثابة موسوعة فنية مرئية يدون بها تاريخ دار الأوبرا و الاعمال الفنية وأبطال هذه الاعمال منذ إنشائها حتى الان و  قد خصص بهذا المتحف جناحان أحدهما لفترة الأوبرا الخديوية القديمة و حتى حريقها، و الثانى لدار الأوبرا الجديدة ويتم تزويده أولا بأول و هو مزار للسائحين و المهتمين بالثقافة و الفن.

–  مكتبة الأوبرا:

تحتوى على كتب عربية و أجنبية فى مجالات مختلفة ، كما تحتوى على معظم الاعمال المقدمة أوبراليا ،تحتوى أيضا على العديد من المؤلفات الموسيقية لمؤلفين مصريين وأجانب و تفتح المكتبة محتوياتها للباحثيين و الدارسين.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *