#أخبار

طالب بهندسة الشروق يشارك في مسابقة “نجوم العلوم” الدولية بابتكار لقياس معدل التنفس

كتب:محمدعبدالله

يشارك أحمد رجب جلال،الطالب بالفرقة الثالثة بقسم الهندسة الطبية بالمعهد العالي للهندسة بأكاديمية الشروق، فى مسابقة نجوم العلوم، التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بابتكار طريقة جديدة لقياس معدل التنفس ورسم ويف للتنفس بدون ملامسة الجسم، “باستخدام سينسور الموجات فوق الصوتية” .

ومسابقة نجوم العلوم، برنامج تليفزيون الواقع التعليمى والترفيهى، تستهدف المسابقة تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم فى الحفاظ على البيئة.

قال جلال إن هذا الموسم هو الموسم ال16 للمسابقة وأن الجهاز الذي تم ابتكاره يمكن استخدامه فى جهاز الرنين المغناطيسى، مما يوفر على المرضى أعباء وتكاليف الفحوصات الطبية باهظة الثمن.

وقال جلال أن مايميز الجهاز هو استخدمه بعيدًا عن الصدر بمسافة ٢٥ سم، حسب السينسور المستخدم .

وأعرب عن أمله فى الفوز بالمسابقة،و قدم الشكر لإدارة الأكاديمية ممثلة في اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق ، وا.د.جودة غانم نائب رئيس مجلس الإدارة ، وا.د.معتز طلبة عميد المعهد العالي للهندسةوكذلك رئيس القسم الدكتور أحمد البيلي والمشرف على المشروع الدكتور أحمد الحسيني والدكتور عبد الرحمن شعبان والمساعد الشخصي المهندس كيرلس ممتاز .

“يذكر أن نجوم العلوم” هو البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار، وهو إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي،و يهدف إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة.

ويقوم المتسابقون على مدار إثني عشر أسبوعاً ، بعرض الحلول التي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت.

وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم وإقصاء المشاريع في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج وإختباره ليبقى في نهاية المطاف أربعة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على اللقب والجائزة. ويتم تحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *