#أخبار

كيميت وروئ اقتصادية وطعم البيوت وعوالم خفية.. مشاريع تخرج قسم الإذاعة والتليفزيون

كتب- محمد منصور:

قدم طلاب الفرقة الرابعة من الأقسام الثلاثة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق الأعمال التي قاموا بها وتدربوا عليها خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023- 2024م في إطار مشاريع التخرج، تحت إشراف عام من جانب رؤساء الأقسام، الدكتورة رشا حجازي رئيسة قسم العلاقات العامة والإعلان، والدكتورة فاطمة شعبان رئيسة قسم الإذاعة والتليفزيون، والدكتور رامي عطا صديق رئيس القسم، ومتابعة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وإشراف مهني من جانب عدد من خبراء الصحافة والإذاعة والتليفزيون والعلاقات العامة والإعلان.

حضر المناقشات وتفقد أعمال لجان المناقشة والتحكيم اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق، والدكتور جودة غانم نائب رئيس مجلس إدارة الأكاديمية، والدكتورة سهير صالح عميدة المعهد الدولي العالي للإعلام والدكتورة إلهام يونس وكيلة المعهد وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالأقسام الثلاثة.

شارك في تحكيم مشروعات قسم الإذاعة والتليفزيون نخبة من الإعلاميين، هم الإعلامية تهاني حلاوة الرئيس السابق لقطاع قنوات النيل المتخصصة، والإعلامية د. لمياء محمود رئيس شبكة صوت العرب الأسبق، والإعلامية نادية مبروك نائب بمجلس الشيوخ والرئيس الأسبق للإذاعة المصرية، والإعلامي مرسي عبد العليم كبير المذيعين بإذاعة الشباب والرياضة.

من المشروعات مشروع جريمة ولكن وتدور فكرته حول التحدث عن أهم الجرائم وما أسبابها النفسية وحكم الدين والقانون بها وهل المجرم مجرم بطبعة أم في أسباب أدت إلى ذلك، ومشروع كيميت وتدور فكرته يتحدث عن الحضارات، ومشروع حتى لا ننسى والبرنامج يتحدث عن الأحداث الأخيرة في غزة وبعض المجازر التي ارتكبت في حق الفلسطينيين، ومشروع روئ اقتصادية وتدور فكرته حول اقتصاد الدولة وكيفية حل المشكلة الاقتصادية التي تسعى اليها الدولة “مجموعة البيركس”، وبرنامج ماذا لو وتدور فكرته حول ماذا لو انقطع الانترنت عن العالم؟، وذلك تحت إشراف د. حسن سليمان ود. حسن قاسم، وهاجر عفيفي.

كما شارك مشروع فيتشر وتدور فكرته عن السادات والنهضة العمرانية التي بدأها، وبرنامج غنوة وطن وتدور فكرته عن تأثير الغنوة الوطنية سياسيًا واجتماعيًا، وبرنامج نوب ويتحدث عن مدرسة الذهب، ومشروع الهوليجانز وتدور فكرته عن التعصب الرياضي ودور الإعلام في علاجه، وذلك تحت إشراف د. لمياء سليمان، ود. مي أبو السعود، وفاطمة الزيات.

شارك أيضًا برنامج وثائقي ويدور حول الكاذبة وقدرتها على هدم الدول، وبرنامج بودكاست ويدور حول أصغر ملك فرعوني حكم في التاريخ الملك توت عنخ امون، وبرنامج اخباري ويدور حول نشرة إخبارية مفصلة وتقارير مراسلين، وفترة مفتوحة وهى برنامج إذاعي خفيف يناقش موضوعات مختلفة تهم الجمهور المصري، وبرنامج دراما إذاعية وهي دراما إذاعية تحكي بطولة الشهيد عبدالمنعم رياض، وذلك تحت إشراف جمال مسعود، ود. آيه يحيى، وميار إيهاب.

شارك برنامج بودكاست أصل الحكاية ويتحدث عن بداية القضية الفلسطينية، وبرنامج تروما الإذاعي والتي يتحدث عن بعض الأمراض النفسية، وبودكاست يتحدث عن المليار الذهبي والماثونية، وبرنامج إذاعي طعم البيوت ويدور حول الذكريات القديمة وكيف تؤثر في الصحة النفسية للأشخاص، وبرنامج صحة وسعادة الإذاعي وتدور حول ممارسة الرياضة داخل النوادي الصحية وهي بلغة العصر الجيم، ومشروع ضد مجهول وتدور فكرة البرنامج عن المخرج نيازي مصطفى فكرت النهاية الماسوية للمشاهير، وبرنامج عوالم خفية، وبرنامج خليك إيجابي، وذلك بإشراف منال هيكل، ود. نسرين عبد العزيز، وبسنت محمد.

وشارك الطلاب بعدد من البرامج أيضًا منها برنامج العهد الوثائقي والذي يحكى قصة عمرو طلبة شهيد حرب أكتوبر، وبرنامج مرايتى الإذاعي والذى يتحدث عن الاكتئاب واسبابه، وبرنامج بين الأجيال عن إضرابات المراهقة وكيفية التعامل معها، ومشروع قضايا وتدور فكرته عن محو الأمية وتعليم الكبار ومناقشة قضايا حول طرق علاجها من خلال رئيس الهيئة وعدد من الأشخاص الذى عانوا بمشاكل بسبب الامية واشخاص تم محو اميتهم، وبرنامج سيرة والذي يتحدث عن السيرة الذاتية للفنانة وردة، ومشروع التميمة والذى يتحدث عن المعتقدات المتعلقة بالتميمات مثل الخرزا الزرقا، وذلك تحت إشراف د. محمد لطفي، ورنا إيهاب، ومحمد جمال.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *