#أخبار

الصناعة والإسكواش والمرأة المعيلة .. أبرز أعمال طلاب الإذاعة والتليفزيون

كتب- محمد منصور:

قدم طلاب الفرقة الثالثة من الأقسام الثلاثة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق الأعمال التي قاموا بها وتدربوا عليها خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023- 2024م في إطار مقرر التدريب العملي “1”، تحت إشراف عام من جانب رؤساء الأقسام، الدكتورة رشا حجازي رئيسة قسم العلاقات العامة والإعلان، الدكتورة فاطمة شعبان رئيسة قسم الإذاعة والتليفزيون، الدكتور رامي عطا صديق رئيس القسم، ومتابعة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وإشراف مهني من جانب عدد من خبراء الصحافة والإذاعة والتليفزيون والعلاقات العامة والإعلان.

حضر المناقشات وتفقد أعمال لجان المناقشة والتحكيم اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق، والدكتور جودة غانم نائب رئيس مجلس إدارة الأكاديمية، والدكتورة سهير صالح عميدة المعهد الدولي العالي للإعلام والدكتورة إلهام يونس وكيلة المعهد وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالأقسام الثلاثة.

أشادت لجنان المناقشة والتحكيم بأعمال الطلاب، وتوقعت منهم تقديم إبداعات جديدة في الفصل الدراسي الثاني ومشروعات التخرج العام المقبل.

شارك في تحكيم المشروعات نخبة من الإعلاميين وهم الإعلامي مسعد أبو ليلة، ود. تغريد حسين، والإذاعي يوسف عابدين، والإعلامي مصطفى مبراز، والإعلامي أحمد عبد الصمد، والإعلامية دينا شرف، والإعلامية نهى توفيق.

من المشروعات مشروع الصناعة قاطرة التقدم، وتدور فكرته حول صناعة إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية والكهربائية، ومشروع نقد ورأي حول مناقشة العنف فالأفلام وتأثيرها علي المجتمع الفترة الأخيرة، وخد بإيدي كرته حول إدماج ذي الهمم في المجتمع، وبرنامج حياة كريمة حول المبادرة في إطار خطة قومية للقضاء على العشوائيات، ومشروع Iron mama عن قوة المرأة المعيلة في المجتمع التي عاشت دون رجل وربت أبناءها وحدها والصعوبات والمشكلات التي واجهتها مع أبنائها وتخطيها سويًا، ومشروع جوه الملاعب حول رياضة الإسكواش، إشراف د. حسام أبو العلا وهاجر عفيفي المدرس المساعد بالقسم.

كما شارك أيضًا الطلاب بعدد من المشروعات المتميزة منها ريبورتاج حول المعتقدات المصرية التي مازالت متوارثة حتى الآن وتم التصوير في سيوة ثم لقاء مع أستاذ آثار وآداب تاريخ في القاهرة، ومشروع برنامج تسجيلي عن التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموى ومرابطون حتى الإغاثة وهو برنامج عن المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة وفلسفة التطوع، ومشروع برنامج إخباري حول برنامج حكاية الجمهورية الجديدة عن محطة قطار بشتيل الصعيد اللوجستية وأهميتها وهو برنامج وطني، ومشروع برنامج اجتماعي إخباري عن غزة، ومشروع برنامج تسجيلي عن مدينة الجلود بالروبيكي وهى أول مجمع صناعي متكامل ومتخصص في صناعة الجلود، إشراف د. دينا فكري، ود. نسرين عبد العزيز، وبسنت محمد المدرس المساعد بالقسم.

أيضًا مشروع برنامج وثائقي حواري عن القضية الفلسطنية وحرب 1948م، ومشروع برنامج حديث مباشر حواري عن متحف أم كلثوم، ومشروع برنامج وثائقي حواري عن القوات المسلحة المصرية، إشراف د. هبة حمزة، ود. مي أبو السعود، وفاطمة الزيات المدرس المساعد بالقسم.

ومشروع برامج تلفزيونية “شارك” تدور فكرته عن المشاركة السياسية في الانتخابات الرئاسية “وعي سياسي”، والتاء المربوطة ويتناول قضايا مختلفة للمرأة مثل العنف ضد المرأة، ومشروع الذكاء الاصطناعي ويتناول تقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجالات المختلفة، إشراف د. نهلة مدني، ود. حسن قاسم، وميار إيهاب المدرس المساعد بالقسم.

ومشروع حديث الساعة برنامج إخباري، ومشروع شوارع المحروسة برنامج لايت عن أسماء الشوارع، ومشروع سوشياليتي برنامج لايت عن تأثيرات السوشيال ميديا، إشراف إلهام نمر ود. مي الرافعي، ورنا إيهاب المدرس المساعد بالقسم.

ومشروع برنامج تليفزيون الواقع عن أضرار استخدام الموبايل على الأطفال، وبرنامج رأيك يهمنا عن المشكلة السكانية وتأثيرها على الاقتصاد في مصر وعند التعداد السكاني، وبرنامج الشارع يسأل، إشراف د. أيمن عدلي، د. آية يحيى، ومحمد جمال المعيد بالقسم.

ومشروع تقرير عن الذكاء الاصطناعي، وتقرير عن المتحف القومي للحضارة، وصناع البلد تقرير عن المقاطعة والمنتجات المحلية، وبرنامج سؤال مباشر حواري سياسي تاريخي عن اهرامات الرياض، وبرنامج حكايتنا عن إيجابيات وسلبيات التيك توك، إشراف هاني الديباني، ورنا إيهاب.

ومشروع برنامج ريمونتادا وتدور فكرته حول تحدى الإعاقة في مجال الألعاب الرياضية، وبرنامج تسجيلى عن المتحف القومي للحضارة المصرية، وبرنامج تسجيلي عن قصر البارون، وذلك تحت إشراف د. منى حلمي، وميار إيهاب. ومشروع برنامج تلفزيوني حول المرأة تحت إشراف رنا إيهاب.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *