#رياضة

من إنقاص الوزن لتفريغ الغضب.. اعرف فوائد رياضة “الكيك بوكسينج” لصحتك

 

كتبت: شيرين سامي

لعبة الكيك بوكس هى لعبة قتالية يقوم اللاعب فيها بالدفاع عن النفس وهى عبارة عن عدد من الألعاب الرياضية مجمعة في لعبة واحدة مثل “السيمي كونتاكت واللايت كونتاكت”التي تشبه التايكوندو ولكن تقع تحت أنظمة وقوانين مختلفة ويمكن للاعب ممارسة الرياضة مما يتوافق مع إمكانياته البدنية والنفسية و المهاريه وفى أخر بطولة  وهي النسخة الخامسة لبطولة مصر المفتوحة كان عدد المشاركين فيها 8 ألاف لاعب ولاعبة …وللمزيد من المعلومات حول ممارسة هذه اللعبة للمرأة كان هذا التقرير

الكيك بوكس ونادي مدينتي

في البداية يوضح  الكابتن حسام علي إسماعيل المدير الفني لفريق الكيك بوكس بنادي مدينتي الرياضي  أن لعبة ” الكيك بوكسينج” بدأت في النادي منذ عام ٢٠٠٨وانضمت للاتحاد المصري في ٢٠١٨ وبعدها بخمس سنوات أي فى٢٠٢٣ انضمت إلى الألعاب الأوليمبية وهي مصنفة من أحسن الألعاب القتالية فى مصر بقيادة رئيس الاتحاد محمد صبيح .

ويضيف أن السن المناسب للعب الكيك بوكس يبدأ من 4سنوات ولا يوجد سن معين للتوقف عن اللعب ويعتمد على صحة اللاعب البدنية والنفسية ومدى تحمله .

وتتراوح مدة المباراة في الكيك بوكس بين دقيقة ونصف إلى ثلاث دقائق ويتم تحديدها بالاتفاق مع لجنة التحكيم .

فوائد الكيك بوكس

من جانبه يقول  الكابتن محمد علي أحمد مساعد المدير الفني إن الفرق بين الكيك بوكس والبوكس أن الكيك بوكس هو شكل من أشكال الملاكمة تعتمد على الركل واللكم أما البوكس فيعتمد على اللكم فقط .

أما انواع الكيك بوكس فهي عديده منها “سيمى كونتاكت واللايت كونتاكت والفول كونتاكت واللو كيك “

يوضح أن الكيك بوكس له العديد من الحركات لأنه يضم حركات الركل واللكم فيصعب حصر عدد ضرباته.

وعن فوائد الكيك بوكس يؤكد الكابتن محمد علي أن هذه الرياضة لها فوائد مادية ومعنوية مثل الدفاع عن النفس حيث تساعد في تعلم العديد من الحركات وردات الفعل السريعة التي تساعدك في الدفاع عن نفسك ضد أي خطر محتمل فهي تساعدك على حماية نفسك وتعطيك الثقة بالنفس.

كما أنها من أكثر الرياضات التى تساعدك على فقدان الوزن حيث تساعد بشكل عام على فقدان الوزن من خلال حرق السعرات الحراري مما يؤدي إلى تغيير شكل الجسم وبناء كتلة العضلات بشكل أسرع من الرياضات الأخرى التي تساعد على تقوية عضلات الظهر والبطن.

ويضيف أن رياضة الكيك بوكسينج تساعد على إزالة التوتر وتفريغ الطاقة السلبية فعند شعورك بتوتر أو غضب يمكنك أن تلجئين لممارسة “الكيك بوكسينج” لمدة ساعة فتصبحين أكثر حيوية ونشاطًا.

ويشير إلى أن  أدوات لعبة الكيك بوكس هي لفات اليد التقلدية والقفازات الملاكمة  وواقي أسنان  وواقى رأس.

عضلات السيدات

من ناحية أخرى  يرى الكابتن عماد علي مساعد المدير الفني أن الكيك بوكس يطور من العضلات ولكن لا يبنيها بشكل مزعج مشيرا إلى

أن حساب النقاط في الكيك بوكس يتم بناء على أن الجولة ب١٠ نقاط وهناك ثلاث جولات لمده دقيقة للسباقات الخفيفة وثلاثة جولات لمدة دقيقتين للسباقات الكاملة والشخص الذى حصل على أكبر عدد من النقاط يكون هو الفائز  وتخضع اللعبة لعدد من القواعد هي المسافة والتوقيت والدفاع و التمويه أثناء المباره.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *