#تحقيقات وحوارات

تمثل 55% من التواصل ..تعرف على أسرار لغة الجسد

كتبت:مروة حسام

لغة الجسد هي لغة تضم العديد من الأسرار المتعمقة والدقيقة للغاية، وبرغم صعوبتها إلا أنها ليست بالعملية المستحيلة وخاصة أن بإمكان الشخص المبتدأ أن يكتشف من أمامه بسهولة وذلك بتعلم بعض الإشارات والإيماءات البسيطة.

لذلك فإذا كنت ترغب في النظر إلى أبعد ما يرغب الأخرون في توجيهك إليه، وترغب أن تتمكن من قراءة شخصية من أمامك بنظرة واحدة، فهذا المقال قم تم كتابته خصيصًا لك؛ فمن خلاله لن تتمكن من التعرف عن مفهوم لغة الجسد فحسب، بل ستتعلم كذلك تاريخها وإشاراتها وأهميتها والفائدة العائدة منها، وكذلك لغاتها وكيفية قراءتها؟

و في دراسة أجريت تم اكتشاف أن %7 من الاتصال يكون بالكلمات و 38% بنبره الصوت و%55 بلغة الجسد وهي ذات أهمية كبيرة في التواصل بين البشر وتستخدم في جميع المجالات الحياه المهنيه فيستخدمها المعلم والمحاضر مع طلابه ويستخدمها الرئيس مع مرؤوسيه في العمل .

و لغه الجسد يقوم بها الأفراد مستخدمين أيديهم أوتعبيرات وجههم أو نبرات الصوت أو هز الكتف أو الرأس ليفهم المخاطب بشكل أفضل المعلومه و يمكن حصراستخدامات لغة الجسد في خمس مبررات أهمها  إن الرموز غير اللفظية أكثر قوة.

كانت التعابير الشفهية والإشارات والحركات هي وسيلة التواصل الوحيدة قديمًا، ومع الوقت تطوّرت وسائل التواصل وظهرت اللغة، لكن بقيت لغة الجسد بما فيها من حركات وألفاظ وتعبيرات محطّ اهتمام العلماء.

وقد تمكّن الإغريق القدماء والرومان من اكتشاف رمزية الإيماءات والسلوكيات الجسدية من خلال التواصل بين الناس، فقد أبدى كل من أبقراط وأرسطو ملاحظتهما بخصوص هذا عندما قالوا بأنّ شخصياتنا تُبرِز الاختلافات بيننا، وقبل حوالي ألفي عام توصل الخطيب الروماني الشهير شيشرون (106-43 ق.م) إلى أن حركات الجسد تعبر عن مشاعر وانفعالات الروح والجسد، أما الكلمات والتعابير والإيماءات تستخدم ككل واحد لتعمل كوسيلة للتخاطب.

وسجلت البحوث العلمية ما يقارب مليون تلميح وإشارة غير شفهية، وتوصل ألبرت مهربيان الباحث في علم النفس في إحدى دراساته إلى أن مجموع أثر الرسالة يقسم إلى (7% كلمات فقط، 38% صوتي أي نبرة الصوت، 55% غير شفهي).

وعلى أساس بحوث ألبرت مهربيان قام البروفسور برد هويسل بالتوصّل لبعض التقديرات إلى أنّ الشخص العادي يتحدّث بالكلمات ما يناهز عشر دقائق في اليوم الواحد، وأن الجملة المتوسطة تستغرق حوالي الثانيتين والنصف.

ويتفق معظم الباحثين في مجال علم النفس على أنّ القناة الشفهية تستخدم أساسًا لنقل المعلومات، في حين أنّ القناة غير الشفهية تستخدم للتفاوض في المواقف ما بين الأشخاص، وفي بعض الحالات كبديل للرسائل الشفهية.

أنواع حركات لغة الجسد

أولاً: حركة الرأس

تلعب حركة الرأس الذي يقوم بها الإنسان خلال حديثه مع الآخرين دوراً مهماً في الكشف عن شخصيته الحقيقيَّة، فمثلاً:

  1. الإنسان الذي لايحرك رأسه كثيراً هو شخصٌ عنيد وواثق من نفسه مع القليل من الغرور.
  2. الإنسان الي يقوم بإمالة رأسه هو شخصٌ عاطفي وودود إلى أبعد الحدود.
  3. إمالة الرأس إلى الأمام تدلُّ على خجل الإنسان وتشاؤمه وكثرة همومه.

ثانياً: العيون

تحتل العيون مكانةً كبيرة في علم لغة الجسد، حيث أنَّها تساعد في اكتشاف كل ما يخفيه الإنسان في داخله من أفكارٍ ومشاعر، لذلك فمن السهل اكتشاف شخصيَّة الإنسان بالانتباه فقط إلى الحركات التي يقوم بها في عينيه، فمثلاً:

  1. الإنسان الذي يتجنب النظر في عين من يقوم بالتحدث معه هو شخصٌ كتوم ويحمل الكثير من الأسرار.
  2. النظر في عين الآخرين خلال الحديث يدلُّ على رغبة الإنسان باكتشاف الآخر والتواصل معه بشكلٍ دقيق.
  3. الإنسان الذي يذهب بنظره بعيداً عندما يتحدث مع الآخرين هو في الغالب شخصٌ كاذب، أو غير قادر على تجميع الأفكار.
  4. إغلاق العيون خلال الحديث يدلُّ على تجميع الأفكار والتركيز الشديد.
  5. تحريك العينين بشكلٍ مبالغ يدلُّ على ملل الإنسان من الحديث.

ثالثاً: الفم

  1. الابتسامة بشكلٍ خفيف دون إظهار الأسنان تدل على سلبية الإنسان.
  2. مص الشفاه خلال الحديث يدل على عدم الرضى.
  3. العض على الشفة السفلى يدل على توتر الإنسان وخوفه من شيئٍ ما.
  4. رفع الفم إلى الأعلى خلال الحديث يدل على فرح الإنسان وانشراحه.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *