#أخبار #تحقيقات وحوارات

عميد العالي للحاسبات : نسعى لتقليل محاضرات الأونلاين..وسنطبق نظام الساعات المعتمدة

الدكتور محمد صلاح الدين

أجرت الحوار: هبة طلعت

أكد الدكتور محمد صلاح الدين عميد المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بأكاديمية الشروق أن الحصول على الجودة ينعكس إيجابا على الصورة الذهنية للمؤسسة .

وأضاف في حديثه لموقع  “شروق نت” أن المعهد وقع اتفاقية شراكة مع جامعة بنها وجامعة بنها الأهلية في مجال التدريب الطلابي ومشروعات التخرج  .

وأوضح أن المعهد قام بإعداد قاعات الدرس وتحويل بعض القاعات إلى مدرجات في قسم علوم الحاسب وتنظيم جداول العام الدراسي الجديد وتوزيع المواد الدراسية .

وإلى نص الحوار:

كيف ينعكس الحصول على الجودة على الصورة الذهنية للمعهد ؟

سوق العمل يفضل الخريج من مؤسسة تعليمية معتمدة كما أنها تضبط العملية التعليمية وهذا ما نسعى إليه دائما .

هل هناك نية لعقد شراكات مع مؤسسات تعليمية محلية وأقليمية؟

عقدنا بالفعل شراكة منذ شهرين مع جامعة بنها وجامعة بنها الأهلية في مجال التدريب الطلابي ومشروعات التخرج  وفى مجال الدراسات العليا حتى يسجل أعضاء الهيئة المعاونة بالمعهد رسائل الماجستير الخاصة بهم في الجامعة وأعضاء هيئة التدريس يتاح لهم الإشراف على التسجيل بحيث يتم عمل أبحاث مشتركة ما بين الجامعتين.

مع بداية عام دراسي جديد ما هي استعدادت المعهد للعام الجديد؟

استعدادت المعهد للعام الجديد هي إعداد قاعات الدرس وتحويل بعض القاعات إلى مدرجات في قسم علوم الحاسب وتنظيم جداول العام الدراسي الجديد وتوزيع المواد بها بحيث لا نكرر أخطاء العام الماضي حتى يأخذ الطالب حقه في العملية التعليمية ونسعى لتقليل محاضرات الأونلاين بقدر الإمكان .

وما هي خطة المعهد لتطوير المنهج حتى يتماشي مع سوق العمل؟

سنطبق في قسم علوم الحاسب عدد الساعات المعتمدة بداية من العام الدراسي الجديد فقد قمنا بتغيير اللائحة كما أرسلنا اللائحة الجديدة لقسم نظم المعلومات الإدارية للعرض على الوزارة .

وماذا عن مشروعات التخرج هل هي مرتبطة بسوق العمل أم يتم التعامل معها على أنها مادة دراسية فقط؟

نسعى لأن تكون مشروعات التخرج مرتبطة بالمجالات المطلوبة في سوق العمل ونقوم بعرض عناوين للطلاب وهم يختارون عنوان للفكرة وفقا لمهاراتهم .

الذكاء الاصطناعي أصبح له دراسات علمية عديده فهل المعهد سيضيفه؟

أفكر في استغلال إمكانيات برنامج” ChatGPT شات جي بي تي” في العملية التعليمية فهو قادر على فعل أي أوامر يتلقاها فسنستثمر ذلك في تسهيل العملية التعليمية على الطلاب والأساتذه أيضا وسأعقد اجتماع مع بعض أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المتخصصين في الذكاء الاصطناعي كي نناقش هذه المسألة .

ما هي طبيعة العلاقة بين المعهد والخريجين؟

نسعى لتكريم بعض الخريجين السابقين المتميزين في سوق العمل بالملتقى التوظيفي وبحفلات التخرج أيضا فنحن نتواصل مع الخريجين بشكل دائم .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *