#منوعات

الذكاء الاصطناعى هل يتسبب فى فقدان الوظائف؟

كتبت : شيماء مجدي

أحدث برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي  ChatGPT  ضجة كبيرة على مختلفة الأوساط والمجالات، خلال أسابيع قليلة من طرحه للمستخدمين استطاع أن يلفت الانتباه ويجذب أنظار حتى غير المهتمين بمجالات التكنولوجيا وتصدر عناوين الصحف والمواقع الكبرى، والسبب ببساطة أن طريقة حديثه أقرب ما يكون إلى الإنسان.

اعترف الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI ، سام التمان ، المؤسسة لبرنامج  ChatGPT  في  لقاءات إعلامية إنه “خائف قليلاً” من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وكيفية تأثيرها على الوظائف في المستقبل ومصير القوى العاملة الحالية، مشيرا إلى مخاوف من انتشار الأفكار والمعلومات المضللة بسبب روبوتات الذكاء الاصطناعي.

و أقر ألتمان بأن ChatGPT قد أحرز تقدمًا كبيرًا منذ إطلاقه في نوفمبر 2022 وسيستمر في التحسن، ومع ذلك يشير أيضًا إلى أن أداة الذكاء الاصطناعي ليست مثالية ولها حدودها.

وأعرب ألتمان عن مخاوفه بشأن الذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى أنه سيؤدي إلى استبدال الوظائف البشرية، كما يشارك العديد من الأشخاص بما في ذلك خبراء التكنولوجيا، مخاوف مماثلة بشأن أدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT التي تتولى أدوارًا بشرية في المستقبل، وفي بعض الحالات بدأ هذا التحول بالفعل.

و حذر ألتمان من أن تأثير الذكاء الاصطناعي على البشرية قد لا يكون إيجابيًا تمامًا بينما يدعي بعض المطورين أن الذكاء الاصطناعي سوف يكمل الجهود البشرية فقط ولن يحل محل الوظائف، يعتقد ألتمان خلاف ذلك مؤكداً أن الوظائف ستتأثر “بالتأكيد”.

وكشف ألتمان أن OpenAI لديها القدرة على إنشاء ذكاء اصطناعي أكثر قوة من ChatGPT، لكنهم قرروا عدم إطلاقه على الفور، ويوضح أن الجمهور ربما لم يكن مستعدًا لمثل هذا التقدم الكبير وأن العواقب المحتملة قد تكون “غير سارة” للتخيل.

وخلال زيارته للهند كرر ألتمان مخاوفه بشأن الذكاء الاصطناعي وإزاحة الوظائف، واعترف بأن بعض الوظائف ستختفي بسبب الذكاء الاصطناعي، لكنه يعتقد أن وظائف جديدة وأفضل ستظهر أيضًا.

وأشاد ألتمان بحماس الهند للذكاء الاصطناعي وأعلن عن خطط OpenAI لدعم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في البلاد.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *