#منوعات

4 خطوات لكتابة سيرتك الذاتية بشكل احترافي

كتبت : تقى مؤمن

السيرة الذاتية (Curriculum vitae) هي وثيقة تحتوي المعلومات الشخصية لصاحبها، وتلخّص خبراته ومُؤهّلاته العلمية، والوظائف السابقة التي تقلّدها، ومستواه الدراسي، والشهادات الجامعية والتعليميّة والمهنية التي حصل عليها، وغيرها من المعلومات الشخصية، فهي شاملة لتاريخ الفرد الأكاديمي والمهني.

كتابة السيرة الذاتية الاحترافية صارت شرطًا أساسيًا لكل من يريد الحصول على وظيفة،  وكذلك في طلبات المنح الدراسية، وعادةً ما تكون المعيار الأساسي لقبول أو رفض الطلب.

خطوات كتابة السيرة الذاتية

لا توجد طريقة واحدة  لكتابة السيرة الذاتية ولا نمط مُوحّد ينبغي أن يلتزم به الجميع  فهناك أكثر من طريقة لكتابتها ،لكن توجد أساسيات يُفضّل مراعاتها.

سنتعرف في هذه الفقرة على أهم الخطوات التي ستساعدك على كتابة السيرة الذاتية بصورة صحيحة، والتي ستعطي انطباعًا جيدًا عنك، وتعرض بياناتك الشخصية ومواهبك وإمكانياتك ومسارك المهني والعلمي بأفضل طريقة.

الخطوة الأولى: التمهيد

لكتابة سيرة ذاتية مقبولة، عليك أولا أن تتحقق مما إذا كانت الجهة التي تريد أن ترسل لها سيرتك الذاتية تضع شروطًا معينة لقبول السير الذاتية من عدمه. إن كان الجواب بنعم، فعليك مطالعة تلك الشروط بتمعّن، والحرص على احترامها والالتزام بها. ولأنّ السيرة الذاتية تمثل غالبًا التّماسَّ الأول بينك وبين صاحب العمل، فإن بدأت هذا التماس بعدم الالتزام بالمعايير والشروط، فهذا سيمنحه انطباعًا سيئًا عنك، وقد يكون ذلك سببًا في رفض طلبك.

الخطوة الثانية: صياغة السيرة الذاتية

هذه بعض الأقسام التي ينبغي أن تتضمَّنها السيرة الذاتية:

1. المعلومات الشّخصية

وتشمل الاسم، ومعلومات الاتصال، مثل رقم الهاتف، والعنوان، وعنوان البريد الإلكتروني، وكذلك تاريخ الميلاد، والجنس ويمكن أن تشمل الجنسية والحالة المدنية كذلك. هذه بعض النصائح التي ينبغي الالتزام بها:

  • لا تذكر شيئًا عن انتماءاتك السياسية.
  • لا تذكر شيئًا عن شؤونك العائلية الخاصة التي لا علاقة لها بالعمل، مثل عدد الأولاد. الاستثناء الوحيد هو الحالة الاجتماعية (متزوج أو أعزب) الذي قد تطلبه بعض المؤسسات.
  • إن كنت مريضًا، أو لديك إعاقة، وكنت تعلم أنّ مرضك أو إعاقتك لن تمنعك من القيام بالعمل المطلوب، فلا تذكر شيئًا عن مرضك أو إعاقتك.

2. الهدف الوظيفي

من الجيد أن تذكر الغرض والسبب الذي جعلك تتقدّم للوظيفة، فهذا سيعطي لصاحب العمل فكرة أفضل عن طموحاتك ورغباتك.

3. المؤهلات

اذكر في هذا القسم كل ما يثبت مؤهلاتك العلمية والمهنية، مثل الشهادات الأكاديمية والعلمية التي حصلت عليها، والدورات التدريبية التي أجريتها، وغير ذلك مما يثبت أهليّتك للوظيفة. لا تنس كذلك عند ذكر الشهادات العلمية أن تذكر اسم الجامعة أو المعهد أو الكلية الذي حصلت منه على الشهادة، وكذلك تاريخ التحاقك وتخرجك منها.

حاول ترتيب مؤهلاتك العلميّة عكس تسلسلها الزمني الطبيعي، أي من الأحدث إلى الأقدم. من الجدير بالذكر أنه لا داعي لذكر التعليم قبل الجامعي (الأساسي والإعدادي والثانوي) في حال تخرّجت من الجامعة. وإن كنت لا تزال في مرحلة الدراسة، ولم تتخرّج من الجامعة بعد، فاذكر سنة التحاقك بالجامعة أو المعهد التعليمي، واذكر التاريخ الذي تتوقَع أن تتخرَّج فيه.

4. الخبرات المهنية

إن سبق وعملت في شركة، أو مؤسسة ما من قبل، فعليك إضافة ذلك لخبراتك المهنية موضّحًا تاريخ الالتحاق والخروج منها، والمناصب والمسؤوليات التي شغلتها، والأماكن التي عملت فيها، والإنجازات التي حققتها، إضافةً إلى المدَّة الزمنيّة التي قضيتها في تلك المناصب.

من المهم احترام خصوصية الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل معها، وعدم ذِكر معلومات حساسة عنها، أيضًا يُفضل عدم ذكر الراتب الذي كنت تتقاضاه. هذه بعض التوصيات الإضافية التي ينبغي أن تحرص عليها:

  • لا تذكر مسؤولياتك وحسب، ولكن اذكر أيضًا إنجازاتك وما حققته للشركة التي كنت تعمل فيها.
  • لا تذكر أسباب تركك للعمل.
  • اذكر أي أعمال تطوعية قمت بها، ونوع العمل التطوعي والخدمات التي قدّمتها، وكذلك اسم المنظمة التي تطوعت فيها.

5. الجوائز التي حصلت عليها

اذكر هنا الجوائز التي حصلت عليها، سواء في المرحلة المدرسية أو الجامعية، أو خلال حياتك المهنية أو التطوعية.

6. المهارات

وضّح في هذا القسم المهارات التي تتمتع بها، دون زيادة أو تضخيم. مع التركيز على

المهارات التي لها علاقة بالوظيفة. من المهارات التي قد ترغب في إضافتها إلى سيرتك الذاتية على سبيل المثال:

  • اللغة الأم، واللغات الأخرى التي تتقنها، مع تحديد مستواك في المحادثة والكتابة.
  • مهارات الكمبيوتر
  • رخصة القيادة

7. التزكيات

اذكر اسم شخصين، أو ثلاثة من الأشخاص الذين سبق وتعاملوا معك، والذين يشهدون لك بالخبرة والكفاءة، مثل مدرائك السابقين، أو زملائك في العمل، مع ذكر موقعهم الوظيفي واسم الشركة التي يعملون فيها وبريدهم الإلكتروني. من المهم أن يكونوا محايدين، وأن تتأكّد قبل ذلك من موافقتهم على إدراج أسمائهم في سيرتك الذاتيّة.

الخطوة الثالثة: تنسيق السيرة الذاتية

من شروط كتابة السيرة الذاتية الاحترافية هو التنسيق الجيد والمناسب، فذلك يشجع صاحب العمل على قراءتها بالكامل. هذه بعض الجوانب التي ينبغي الانتباه لها أثناء تنسيق السيرة الذاتية:

  • نوع وحجم الخط: يُفضّل استخدام أنواع الخطوط التقليدية، مثل Arial، وتجنب الخطوط غير الواضحة، أو التي تحتوي زخارف مبالغًا فيها، أيضًا يجب الالتزام باستخدام نفس حجم ونوع الخط.
  • نوع الورقة وحجمها: يفضل استخدام ورقة بقياس A4.
  • الاختيار السليم لألوان الخطوط: حيث يُنصح باستخدام لون واحد فقط بجانب الأسود.

الخطوة الرابعة: المراجعة النهائية

راجع السيرة الذاتية بإمعان، وتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية، سواء النحوية أو الإملائية. وفي حال كتابة السيرة الذاتية إلكترونيًا، فحوّلها إلى الصيغة المناسبة (DOC ،PDF …).

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *