#تعليم

د.صلاح العجوز: الطلاب قدموا مشروعات تخرج تخدم المعاقين وأخرى  لتحسين اكتشاف حوادث المرور

 

 

كتب- محمد منصور:

قال د. صلاح العجوز، المدير الأكاديمي لبرنامج هندسة الاتصالات والحاسبات بأكاديمية الشروق، إن طلاب الفرقة الرابعة نفذوا عددا من المشروعات المتميزة منها مشروع كرسي متحرك بالأوامر الصوتية، ويقدم هذا المشروع نموذجًا أوليًا لكرسي متحرك ذكي يتم التحكم فيه بالصوت، يعتمد الكرسي المتحرك المزود بمحركات كهربائية على نظام ذكي للتعرف على الصوت (أوامر تتحكم فيه) وهذه الميزة مفيدة لأصحاب الهمم الذين يعانون من إعاقات جسدية (غير قادرين على تنظيم حركات أطرافهم) للتحكم في حركة الكرسي بشكل مستقل، بالإضافة إلى ذلك، سيتم إرسال رسالة استغاثة عندما يطلب المستخدم المساعدة عند حدوث أحداث غير طبيعية مثل السقوط أو الحوادث أو المشاكل الصحية التي تحتوي على موقع المستخدم لأقارب الشخص حتى يتمكنوا من إنقاذه في أسرع وقت ممكن.

 

أضاف د. صلاح العجوز، أنه تم تصميم وتنفيذ مشروع نظام التصويت الإلكتروني عبر الإنترنت القائم على تقنية البلوك تشين، حيث أصبحت تقنية Blockchain شائعة من خلال نظام لامركزي وآمن للغاية تم تمكينه بواسطة هذه التكنولوجيا، وتم استخدامها لضمان نزاهة وشفافية الأصوات، وML لأتمتة عملية التحقق من الناخبين المؤهلين على أساس الذكاء الاصطناعي لمصادقة الوجه، ويوفر الحل المقترح الأتمتة والأمن والتنقل لنظام التصويت.

 

وأوضح المدير الأكاديمي لبرنامج هندسة الاتصالات والحاسبات، أنه تم تنفيذ مشروع عن تحسين اكتشاف الحوادث لنظام النقل الذكي، ويعد اكتشاف حوادث المرور أحد مجالات البحث الرئيسية لأنظمة النقل الذكية (ITS). في السنوات الأخيرة، وأصبحت حوادث المرور على الطرق (RTAs) مشكلة رئيسية في جميع أنحاء العالم ، فهي تعتبر السبب الثامن للوفاة على مستوى العالم، ويوفر الكشف الموثوق به عن حوادث المرور معلومات مفيدة لتحسين السلامة المرورية وانتهاكات المرور وأنماط القيادة، وفي هذا المشروع سيتم دراسة وتحليل وتطوير العمل السابق ويتكون الإطار المطور من أربع مراحل؛ أولاً، يتم اكتشاف المركبات باستخدام خوارزمية التعلم العميق (YOLOv7)، ثم سيتم تتبع عدة إطارات باستخدام خوارزمية Bytetrack ، متبوعًا بخوارزمية اكتشاف الحوادث باستخدام مصنف اكتشاف حوادث (VGG) لتحقيق أداء أعلى على الطرق. أخيرًا، بمجرد اكتشاف الحادث، سيقوم النظام بإبلاغ نظام الطوارئ بالوقت الفعلي للحادثة.

 

أشار إلى أنه تم تنفيذ مشروع عن نظام المستودع الآلي، ويهدف المشروع إلى تطوير نظام مستودعات آلي يستخدم تقنيات معالجة الصور ونظام النقل الآلي للبالتات، ويعمل النظام على تحسين الكفاءة وتقليل العمل اليدوي، ويمكن تطبيقه في مختلف الصناعات.

 

كما تم تنفيذ مشروع روبوت ذاتي القيادة للمتقاعدين “المصابين بالشلل الجزئي”، والمشروع عبارة عن روبوت ذاتي الحركة موجه خصيصاً للأشخاص الذين يعانون من الشلل الجزئي باستطاعته البحث عن الاحتياجات الأساسية من طعام ودواء وغيره في المكان الخاص بالمستخدم عند سماع الأمر الصوتي الخاص به والتوجه مباشرة لجلبه عن طريق توفير أقصر مسار إليه، وسوف يتم تذويده ايضاً بطرق سهلة لأرسال صور حية عن بعد لمتابعة الشخص المتقاعد.

تابع الدكتور صلاح العجوز أن الطلاب قدموا مشروع عن تقويم اداء خوارزميات تشكيل الشعاع التكيفي في الحيز الملى متري للشبكات غير المتجانسة ذات تعدد المداخل والمخارج الهائل في الجيل الخامس، وفي هذا المشروع تم استعراض متطلبات الجيل الخامس  والتقنيات الحاكمة الى ادت الى ظهوره وتم دراسة اساسيات الهوائيات  ومصفوفات الهوائيات ومنظومة الهوائيات الذكية وتم دراسة خوارزميات تشكيل الشعاع   التكيفي المختلفة ثم تم عمل نموذج للمنظومة وتقويم اداء كل خوارزمية ثم مقارنة بين اداء هذه الخوارزميات  وتم الحصول على النتائج  العددية  واخيرا الاستنتاجات والمقترحات للبحث المستقبلي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *