#تعليم

الدكتور مصطفى محمد عبد الحفيظ: تقنيات الذكاء الاصطناعي  توفر إمكانات هائلة للمهندسين والمعماريين

أجرت الحوار: شيماء زين العابدين

 أكد الدكتور مصطفى محمد عبد الحفيظ أستاذ العمارة المتفرغ بقسم الهندسة المعمارية جامعة بورسعيد والعضو السابق بلجان ترقيات أعضاء هيئة التدريس بالمجلس الأعلى للجامعات والمستشار الهندسي لعدد من الوزارات والمحافظات والهيئات أن تقنيات الذكاء الاصطناعي، توفر إمكانات هائلة للمهندسين المعماريين ومطوري العقارات، حيث تساعدهم على تقديم حلول معمارية رائعة ومتطورة في زمن قياسي لا يمكن تحقيقه بالأساليب التقليدية وتم مناقشة العديد من القضايا خلال مؤتمر “التطبيقات الحديثة للذكاء الاصطناعي في العلوم الهندسية والتكنولوجيا” .

أضاف في حواره لموقع “شروق نت” أن التصميم التوليدي ليس جديداً بالنسبة للهندسة المعمارية، إلا أن استخدامه كان محدوداً بسبب تعقيد التعامل معه حيث يتطلب تنفيذ هذه التقنية تحليل كميات هائلة من البيانات لإنشاء التصميمات المثلى، مما يتطلب خبراء مهندسين معماريين متخصصين.

وإلى نص الحوار :

‏ ماهو الذكاء الاصطناعي وماهي عوائد استخدامه على البشر ؟

‏هو مجال علوم الكمبيوتر المخصص لحل المشكلات المعرفية المرتبطة بعدد من العلوم مثل  التعلم والإبداع والتعرف على المحتوى الذي يصنعه الإنسان وأدوات المراقبة وسجلات النظام في الهندسة المعمارية.

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي الإبداع والابتكار في الهندسة المعمارية ؟

يؤثر الذكاء الاصطناعي كثيرا في مجال التصميم الذي يعد أساسا في الهندسة المعمارية كما يحسن مجالات الإبداع والابتكار في مجال الهندسة المعمارية والتصميم الهندسي ويساعد في أتمتة الأنظمة الداخلية في المنازل لضبط درجة الحرارة وشدة الإضاءة تلقائيا وتحسين استهلاك الطاقة وغير ذلك من الطرق التي يغير من خلال الذكاء الاصطناعي .

‏ كيف يمكن استخدام  الذكاء الاصطناعي في الهندسة المدنية وكذلك في مجال الرسم الهندسي ؟

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل المواد والدعم في اتخاذ القرارات الشخصية في موقع البناء وجعل عملية البناء أسرع وأكثر دقة.

وكذلك يمكن استخدامه في مراقبة حالة المباني والمنشآت وتوفير الصيانة الوقائية والإجراءات التصحيحية.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين الحواسيب الآلية والتحكم في الأنظمة الميكانيكية والكهربائية في المباني والمنشآت و تحليل البيانات والمعلومات المختلفة والتنبؤ بالفئة العمرية والاحتياجات الخاصة للمستخدمين وبناء نماذج تصميمية أكثر دقة وفاعلية.

‏ كيف يمكن استخدام الروبوتات في البناء والهندسة المدنية ؟

‏يمكن استخدامها في تقليل المخاطر المرتبطة بعمليات هدم المباني والمنشآت وكذلك تثبيت الإطارات والأعمدة والأساسات بطريقة دقيقة وفعالة والتحقق من صحة التصميم والأداء والتفتيش ويمكن تجهيز الروبوتات والأدوات اللازمة لفحص الهياكل والمباني بالطرق التقليدية ويمكن للروبوتات القيام بأعمال الصيانة والإصلاح في الأماكن التي يصعب الوصول إليها مثل الحفر وإزالة التربة بسرعة وكفاءة عالية .

‏ً مامدى مساهمة الذكاء الاصطناعي في مجال الهندسة الكهربائية؟

‏ يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي ‏في تحليل سلوك استهلاك الكهرباء في المنازل والمباني والصناعات وتحديد الأنماط والفرص لتحسين كفاءة استخدام الطاقة ويمكن تطبيق تقنيات التعلم الآلي لتحليل البيانات المتاحة حول الاستهلاك وتوفير توصيات شخصية للمستخدمين حول كيفية تقليل استهلاك الطاقة والحفاظ على كفاءة عالية في نفس الوقت .

كيف يمكن أن يساهم الذكاء الاصطناعي في الهندسة الميكانيكية ؟

‏ تؤثر تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على استخدام الهندسة الميكانيكية من خلال تحسين الكفاءة والدقة في التصميم والتحليل الميكانيكي من خلال تحليل البيانات والمعلومات و اقتراح تصاميم أكثر كفاءة وتحسين ويمكن أيضا استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين عملية اختيار المواد وتصميم الهيكلي ،و كذلك يمكن استخدام استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل أداء الأنظمة الميكانيكية لزيادة الكفاءة والدقة وتقليل الأخطاء ويمكن استخدام الروبوتات الذكية والتعلم الآلي لتحسين عمليات التصنيع وتحسين جودة المنتجات كما يمكن استخدامه لتحليل البيانات الصادرة عن أنظمة المراقبة وصيانة وتحديد المشاكل المحتملة واتخاذ إجراءات الصيانة قبل حدوث أي خلل.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *