#مقالات رأى

الدنيا ربيع واللون بديع

 

بقلم: أ.م.د. هند يحيى

من أجمل فصول السنة فصل الربيع الذي تزدهر فيه الورود بألوانها الجميلة وعطرها الفواح، ومن خلال النظر إلى كل وردة بلونها فإننا نشعر بشعور مختلف، فلكل لون معنى ودلالة يؤثر في النفس البشرية.

وتستطيع الألوان إطلاق سلسلة من العواطف مثل الحب والغضب والفرح والحزن، التفاؤل والتشاؤم، بل ويتعدى الأمر في كثير من الأحيان للتأثير في الوظائف البيولوجية لأجسادنا. هذا الأمر يعرفه المصممون لذا يقومون باختيار الألوان بحسب الرسالة التي تود تنفيذها مثلا المواقع الإلكترونية والصحف والمجلات أو أي مطبوعات وأي إعلانات تليفزيونية.

فالأحمر هو لون النار والدم وهو من الألوان الساخنة، لذلك يرتبط ذهنيًا بالطاقة والقوة والحرب والخطر والعزيمة، فضلا عن العاطفة، والرغبة، والحب. الأحمر هو لون عاطفي مثير للمشاعر جدا. فهو يزيد من معدل التنفس، ويرفع ضغط الدم. ويمكنه جذب الرؤية بشكل كبير جدا، وهذا هو السبب في استخدامه في لافتات المنع والتوقف وإشارات المرور، ومعدات الإطفاء و التي غالبًا ما تطلى باللون الأحمر، أيضا عندما نستخدمه مع البروشور الخاص بالمطاعم فإن هذا اللون له تأثير قوي بأنه يعطي إشارة إلى المخ، والمخ يعطى إشارة إلى المعدة فيحدث إسالة للعاب الإنسان ومن هنا هذا الشخص الذي بداخل المطعم سيشعر بالجوع وهذا هو المطلوب لجذب الزبون وتحفيز الشهية، أيضا هو لون يعبر عن الانتصارات والفوز سواء فى الحرب أو المباريات.

أما اللون البرتقالي فهو من الألوان الساخنة ولون حار جدا وهو من الألوان الساخنة، لذلك يعطي ضجة كبيره من الحرارة. ومع ذلك، فالبرتقالي ليس عدوانيًا مثل الأحمر. البرتقالي يزيد من إمدادات الأكسجين إلى الدماغ، وينتج تأثيرا منشطا، ويحفز النشاط العقلي. وهو يحظى بقبول كبير بين الشباب. ويرتبط البرتقالي مع الغذاء الصحي وتحفيز الشهية. البرتقالي مثل البني يرتبط أيضًا بالخريف والحصاد.

وبالنسبة للون الأسود فهو يمتص الأسود كلّ ألوان الطيف، وقد ارتبط هذا اللون عند الفراعنة بالحياة والولادة من جديد، أمّا الآن فهو مرتبط بالموتِ والحِداد، ولكّنه أيضًا مؤشّر على القوّة.

أما اللون الأبيض فهو يُعدّ مصدرًا لجميع الألوان، وهو يوحي بالبراءة والصفاء، ومن معانيه الطّهارة والبساطة. واللون الأزرق هو من الألون الباردة و يوحي بالهدوء والصفاء والتنظيم، وقد يعطي إحساسًا بالحزن والابتعاد، ولا يتناسب مع أيّ شيء يتعلّق بالطعام، فهو يُعدّ أقلّ لون فاتح للشهيّة، فاللون السيان أو السماوى نستخدمه مع ملابس الأطباء أثناء العمليات ليعطى إحساسا للمريض بالهدوء والإطمئنان.

وبالنسبة للون البنفسجي فهو يوحي بالملكيّة والصحّة، وهو يدّل على القوّة والطموح، كما أنّ اللّون الفاتح منه يعطي شعورًا بالحنين والرومانسيّة، واللّون البنفسجيّ يعطي إحساسًا بالغموض والخيال والإبداع، فيستخدم أكثر مع المنتجات الخاصة بالسيدات مثل الشامبو، لكن كن حذر جدا فهو لون جذاب لكن لا تطلى حوائط غرفة نومك به لإنه مع مرور الوقت ستشعر بالاكتئاب.

أما اللون الأخضر فهو يُسرِّع القراءة ويزيل التوتر؛ فهو متّصل بالطبيعة، كما يدلّ على الرّاحة والابتهاج والسّكينة. واللون الأصفر يرمز إلى الدِّفء والفرح، وبشكلٍ مُضادٍّ قد يوحي بالإحباط والغضب.

أيضًا للألوان معنى ودلالة واضحة بالقرآن كالتالي:

* الأبيض: “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ” (البقرة : 187 ).
* الأحمر: “وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27)” (فاطر: 27).
* الأصفر: “قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (69)” (البقرة: 69. *الأخضر: “الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ (80)” (يس: 80).
* الأزرق: “يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا (102) ” (طه: 102).
*الأسود: “يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (106)” (آل عمران : 106).

الأستاذ المساعد بقسم الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *