#أخبار #تحقيقات وحوارات

الدكتور وائل إبراهيم: أغلب أمراض الجهاز الهضمي وراثية ويجب الاهتمام بالفحوصات الوقائية

أجرت الحوار : بسنت محمد

قال الدكتور وائل إبراهيم استشاري الجهاز الهضمي بالمركز الطبي العالمي إن الجهاز الهضمي من أهم أجهزة الجسم التي يعتمد عليها الإنسان في الحصول على الطاقة اللازمة والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم ويحولها إلى طاقة وماء حتى لا يحدث جفاف لخلايا الجسم.

وأضاف في حواره لموقع “شروق نت” أن الجهاز الهضمى يتكون  من  الفم ، البلعوم  ، المريء ، المعدة ، الأمعاء الدقيقة ، الأمعاء الغليظة ، المستقيم ، بالإضافة إلى هيكل أنبوبي على شكل قناة الشرج والمرتبط بهذا الهيكل ؛ يتكون من الغدد اللعابية والمرارة والكبد والبنكرياس ككل حيث  يمتد من الفم حتى فتحة الشرج وملحقات القناه الهضمية ومن أشهرها الغدد اللعابيه  والتي تبدأ من أول الفم والبنكرياس الذي يفرز بعض الإنزيمات التي تساعد على الهضم وكذلك الكبد الذي يحتل جزء كبير من الجهاز الهضمي و ملحقاته التي تساعد فى الهضم واستخلاص المواد الغذائية والإفرازات التي يحتاجها الجسم أو التخلص من السموم التي يتناولها الإنسان أثناء الطعام..وإلى نص الحوار:

ماهي  أشهر الأمراض التي تصيب  الجهاز الهضمي؟

أمراض الجهاز الهضمي شائعة جدًا في الوقت الحاضر ويجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة في وقت مبكر قبل انتظار حدوث المرض ويمكن اتخاذ بعض الاحتياطات التي لا غنى عنها مثل  اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لصحة الجهاز الهضمي.

و هناك حالات يتعذر فيها العلاج بالأدوية ، وتكون مخاطر الأمراض المتعلقة بالجراحة من بين الحالات التي قد تواجهها وأهم أمراض الجهاز الهضمي الشائعة هي:

  • الارتجاع
  • عسر الهضم
  • الإمساك والبواسير
  • شق الشرج
  • التهاب القولون
  • التهابات البنكرياس
  • السرطانات (المعدة والأمعاء والكبد والبنكرياس والمريء)
  • قرحة المعدة والنزيف
  • مشاكل التهاب المعدة

وهناك  أيضا أمراضً مختلفة في الجهاز الهضمي مثل حصوات المرارة والتهابات

ماهي أهم أعراض مشاكل الجهاز الهضمي ؟

الأمراض التي يتعرض لها الجهاز الهضمي تكون بسبب  نقص امتصاص يؤدي إلى إسهال مزمن وفقدان في الوزن ساعات وهذا من ضمن الأعراض التي يمكن أن تكون أعراض لأمراض داخلية  ومن خلال هذه الأعراض نستطيع اكتشاف مشكله في الجهاز الهضمي ويجب وقتها إجراء  فحوصات ونستشير الطبيب لمعرفه السبب.

كيف يتم علاج أمراض الجهاز الهضمي؟

تعد أمراض الجهاز الهضمي شائعة جدًا في الوقت الحاضر ، ولكن يمكن اتخاذ الاحتياطات اللازمة في وقت مبكر و قبل حدوث المرض ، ويمكن اتخاذ بعض الاحتياطات التي لا غنى عنها واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لصحة الجهاز الهضمي.

وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم فى الحديث الشريف ” ما ملأ ابن آدم وعاء قط شر من بطنه فلو كان وليه ثلثا لطعامه وثلثا لشرابه وثلثا لنفسه “.

هل التغذية الصحية وشرب كمية كافية من المياة يساهم في علاج الحفاظ على الجهاز الهضمي؟

استهلاك الألياف الغذائية الكافية يساهم في دعم النظام الغذائي ، وشرب كمية كافية من الماء يريح الجهاز الهضمي. فالتغذية لها أهمية كبيرة في الوقاية من الأمراض وعلاجها.

فكلما زادت معدلات تناول الطعام  أو تناول الوجبات الضارة  يساهم في إلحاق الضرر بالجهاز الهضمي وكذلك الإقلال من شرب المياة من العوامل المساعدة في تعرض الجهاز الهضمي لمشاكل كبيرة .

هل أمراض الجهاز الهضمي من الأمراض الوراثية ؟

وجود تاريخ أسري لأحد أفراد العائله مثل أورام المعدة أو البنكرياس أوالكبد  يجعل الطبيب يطلب فحص مبكر لكي نطمئن لعدم وجود أمراض القولون المعروفه لأنه يوجد منها جزء كبير وراثي فعند اكتشافه فى وقت مبكر يتم اسئصالها عن طريق المناظير وهذا يمنع حدوث الأورام من البدايه  وهناك دول كثيره في العالم تقوم بعمل المناظير عند سن ٥٠ سنه لكي يضمنوا عدم وجود لحميات أو زوائد فى القولون التي تتحور إلى أورام فى الجهاز الهضمي .

ماهي أهم النصائح الهامه للحفاظ على الجهاز الهضمي ؟

تناول وجبات صحيه متوازنه تتكون من كربوهيدرات ودهون وبروتين والفيتامينات الموجوده فى الفواكه والخضروات وشرب الماء بكميات كافيه فى اليوم وممارسة الرياضه والابتعاد عن العادات الضاره التي تزيد من أمراض القاولون مثل التدخين وتناول المسكنات بكثره مما يؤدي لقرح بالمعدة وتناول القهوه بكميات كبيره ولكن القهوه مفيده جدا للقولون اذا تناولت بكميات قليله وأما بنسبه لمرضى السكر غالبا يصابون بأمراض الجهاز الهضمي لذلك يجب عليهم القيام بفحوصات كل ٣ شهور للتأكد من عدم وجود أي خلل فى حركه الجهاز الهضمي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *