#تعليم

د. صلاح العجوز:طلاب برنامج هندسة الاتصالات نفذوا مشروع منزل ذكي باستخدام المساعد الافتراضي

كتب- محمد منصور

أكد د. صلاح العجوز، المدير الأكاديمي لبرنامج هندسة الاتصالات والحاسبات بأكاديمية الشروق، أن طلاب الفرقة الرابعة قاموا بتنفيذ عدد من المشروعات المتميزة منها تصميم طابعة رباعية الأبعاد، هي عملية لإنتاج كائنات عن طريق إضافة مواد محددة معًا عند الضرورة باتباع النموذج الرقمي رباعي الأبعاد، وسنرى النقاط المحورية وأعباء الطباعة رباعية الأبعاد.

وأوضح د. صلاح العجوز، أنه تم تنفيذ منزل ذكي باستخدام المساعد الافتراضي، المنزل الذكي بأجهزة استشعار للحريق وشدة الضوء والمطر، ويعد إنشاء موقع ويب وتطبيق Cross Platform يعمل على نظامي Android وIOS للتحكم في Smart Home هو النصف الأول من المشروع.

أضاف انه تم تنفيذ مشروع عن التقسيم الترددي غير المتعامد لشبكات الجيل الخامس، ويتم إجراء تحقيق للنتائج النظرية للنظام الترددي غير المتعامد خلال قناة الاخفاق (Rayleigh)، ويتم تقديم مقاييس أداء مختلفة من أجل تقييم أداء النظام، وهذه المقاييس هي معدل الخطأ (BER)، واحتمال الانقطاع، والسعة.

وتابع المدير الأكاديمي لبرنامج هندسة الاتصالات والحاسبات، أنه تم تصميم وتنفيذ نظام ذكي لإطفاء الحرائق والإنقاذ، ويعمل على اكتشاف الحرائق وتحديد موقعها من خلال كاميرات حرارية وإطفائها بالمياه بطريقة ذكية تساعد على تحديد موقع اللهب ومنع انتشاره. وبمجرد عمل النظام تقوم المستشعرات والكاميرات بإرسال بيانات الحريق والأفراد المتواجدين وتحديد مواقعهم إلى المتحكم الدقيق والذي يقوم بتفعيل نظام الإطفاء آلياً وإرسال تلك البيانات إلى تطبيق مُخصص لمراقبة النظام والتحكم به. ومن خلال هذا التطبيق يتم الاتصال بسيارات المطافئ بغرض الإطفاء والإسعاف بغرض إنقاذ الأفراد المعرضين للخطر مع الأخذ في الاعتبار بتحديد أولوية للأماكن والأفراد المعرضين للضرر الأكبر.

كما تم تنفيذ مشروع سيارة ذكية ذاتية القيادة، وتصميم وتنفيذ نموذج لعمل سيارة تعمل بدون تدخل بشري بغرض نقل البضائع ومن ثم الأفراد، وتعمل السيارة بمجرد تحديد المكان المطلوب الوصول إليه حيث تقوم بدورها في تحديد أفضل مسار، وأيضاً تقوم السيارة خلال سيرها بالتعرف على العلامات الإرشادية والأماكن والأشياء المحيطة الأخرى بطريقة آلية ومراعاة السير بالسرعات المقررة على الطريق بالإضافة إلي تعاملها مع المتغيرات التي قد تحدث أثناء السير مثل التزاحم والعوائق واقتراب السيارات الأخرى منها. ويتم اختبار السيارة وآلية عملها من خلال تصميم وتنفيذ نموذج مصغر لمدينة وتشغيل السيارة بها للتأكد من آداء مهامها بطريقة صحيحة وآمنة، كما يوجد مركز للتحكم والمتابعة يمكن للسيارة التواصل معه في حالات الطوارئ المختلفة التي قد تتعرض لها.

وأوضح أنه تم تنفيذ مشروع نظام فواتير المياه الذكية، والذي يجب إدارة شبكات إمدادات المياه بشكل تفاعلي في المدن والمزارع الذكية، كما نركز على تحديد الخطوط العريضة للتنفيذ كتطبيق إنترنت الأشياء والتفاصيل ومخاوف التصميم من أجل تقديم معلومات تدفق المياه في الوقت الفعلي، يمكن تضمين جهاز الإرسال اللاسلكي داخل عداد المياه المقترح، إذا تمت إضافته، مثل تطبيق الهاتف المحمول يمكن أن يقدم للمستخدم أداة عملية لتتبع استهلاك المياه.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *