#أخبار

“أيوب” يجب الحفاظ على الهوية الوطنية والقيم في مواجهة التطورات الحالية

كتب- محمد منصور:

تصوير- زياد علي – إسلام نوار – أحمد شريف:

أكد الكاتب الصحفي أحمد أيوب رئيس تحرير جريدة الجمهورية، على أهمية التدريب العملي الذي يحصل عليه طلاب الإعلام داخل الكلية، وأنه يجب أن يكون الطالب على دراية بالواقع الإعلامي الفعلي في مجتمعه، ليتمكن من أداء دوره بمسؤولية في الحفاظ على هوية الدولة والمجتمع.

أشار رئيس تحرير جريدة الجمهورية، إلى أن الطلاب أصبحوا أكثر إدراكًا لأهمية تخصصهم بعد التدريب، موضحًا أن الصحافة هي الأساس الذي يمكن أن يؤهل الطلاب للعمل في مجالات إعلامية مختلفة، حيث تزودهم بالمهارات والقدرات اللازمة.

لفت “أيوب” إلى أن الصحافة الورقية لا تزال مصدرًا موثوقًا للمعلومات والأحداث التاريخية، نظرًا لامتلاكها آليات للتحقق وتحمل المسؤولية المهنية، مشددًا على ضرورة أن يكون لدى كل طالب إعلام وعي بالمسؤولية المهنية والأخلاقية في تقديم المحتوى الإعلامي، بما يعزز القيم والمبادئ الوطنية، وذلك للحفاظ على هوية الدولة وسقفها، والمحافظة على تقاليدها وقيمها في مواجهة التطورات الحالية، ويتطلب الأمر تحفيز الفهم العميق لهذه الهوية والقيم وتطبيقها بشكل مستدام.

وأوضح أحمد أيوب، أنه بالنسبة للهوية المصرية فهي تشكلت عبر عصور طويلة من التاريخ وتتجسد في تنوعها الثقافي والتاريخي، وتظل تحتضن قيم العزة والكرامة والتضحية، إلا أن التحدي يكمن في تفاعل الشباب مع هذه الهوية وفهمها بعمق، فهم من يتحملون المسؤولية الأخلاقية والمهنية للعمل على الحفاظ عليها وتطويرها، ويجب أن يسعى كل شاب مصري إلى التعرف على هويته الوطنية ودوره في تعزيزها، سواء من خلال مساهمته في الإعلام أو في أي مجال آخر.

أكد على أن مشاريع الشباب في مجال الإعلام يجب أن تتخذ هدفاً واضحاً لدعم وتطوير المجتمع وخدمة الوطن، فالصحافة ووسائل الإعلام تعتبر رسالة في النهاية، تعكس قيم المجتمع وتوجهاته الأخلاقية والثقافية، ولكن يجب أن تظل القيم والمبادئ الأساسية ثابتة رغم تغير الأدوات والوسائل التقنية، فهي التي تشكل الهوية الوطنية وتحدد مسار الدولة ومن هنا يأتي دور الإعلام المصري في تعزيز تلك الهوية والتقاليد دون المساس بجوهرها، وبالتالي لا بد من أن يكون للشباب الوطني دور فعّال في المحافظة على هوية الدولة المصرية وتعزيز قيمها وتقاليدها، من خلال استخدام مهاراتهم وقدراتهم في خدمة المجتمع وبناء مستقبل أفضل للوطن.

جاء ذلك خلال الندوة الذي نظمها قسم الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، ندوة عن “صحافة الجيل السابع.. مهارات وأدوات” بإشراف د. رامي عطا صديق رئيس قسم الصحافة، ورئاسة د. سهير صالح إبراهيم عميدة المعهد، وذلك بمشاركة الإعلامي الكبير د. محمد الباز رئيس مجلس إدارة وتحرير جريدة الدستور، والكاتب الصحفي أحمد أيوب رئيس تحرير جريدة الجمهورية، والكاتب الصحفي د. أسامة السعيد رئيس تحرير جريدة الأخبار.

تأتي الندوة بحضور اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة الأكاديمية، ود. جودة غانم نائب رئيس مجلس الإدارة، ود. سهير صالح عميدة المعهد، ود. إلهام يونس وكيلة المعهد، ود. محمد صلاح عميد المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، ورؤساء الأقسام بالمعهد الدولي العالي للإعلام، وأعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، وعدد من الخبراء الصحفيين منهم الكاتب الصحفي أيمن عدلي، والكاتب الصحفي كارم محمود، وذلك بتنسيق د. نرمين نجيب المنسق العام للندوة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *