#ثقافة وفن

أعلام مصرية ..علي باشا إبراهيم..من أوائل الجراحين المصريين وأول عميد مصري لكلية الطب

إعداد /  ماجد كامل

يعتبر الطبيب والجراح المصري علي باشا إبراهيم ( 1880- 1947 ) من أوائل الجراحين المصريين ، وأول عميد مصري لكلية الطب ،  أما عن علي إبراهيم نفسه ، فاسمه بالكامل ” علي إبراهيم عطا ”  ولد في الإسكندرية في 10 اكتوبر 1880 ،  ولظروف عائلية خاصة اضطرت الأم أن تعمل قابلة تحت ضغط الحاجة ، وكان هاجسها الأكبر هو كيف توفر لأبنها أحسن فرصة تعليم حتي لا يتعرض  لما تعرضت هى له من ظروف الفقر  ؟ ، ولم يخيب  الطفل علي أمالها ، فلقد كان طالبا متفوقا نال إعجاب جميع مدرسيه بمدرسة رأس التين  وحصد جوائز تفوق عديدة ، وكان ترتيبه الأول علي مدرسته في الشهادة الابتدائية التي حصل عليها  عام 1892 ،  ثم  نزح بعدها إلي القاهرة   والتحق بالقسم الداخلى في مدرسة الخديوية بدرب الجماميز ، ليستكمل دراسته الثانوية وينال شهادة البكالوريا بتفوق عام 1897 م ،ويلتحق بمدرسة الطب بالقصر العيني ويتخرج منها عام 1901 .

وكان الطالب المتفوق يحصل على منحة دراسية قدرها ثلاثة جنيهات شهريا ، وكان علي  إبراهيم كنوع من الوفاء لأمه يرسل الثلاثة جنيهات إليها في الإسكندرية  ، أما هو فكان يتعيش على ما يكسبه من  قراءة القرآن علي المقابر أيام الجمع .

ولقد كان علي إبراهيم طالبا متفوقا ، فلم يكتفي بالمناهج الدراسية التي كان يتحصل عليها   ، بل كان يحرص علي تزويد معرفته ،فأقبل على قراءة المجلات العلمية الطبية المتخصصة .  وبعد التخرج   ، بادر بفتح عيادة خاصة له ، ولكن مع الأسف الشديد لم تلق الإقبال المطلوب من المرضى ، فلقد كان الأهالي يثقون في الأطباء الأجانب أكثر ،  فأضطر إلي إغلاقها وأتجه  إلي العمل فى مصلحة الصحة ، وهناك أثبت نبوغا طبيا كبيرا  ، فلقد ظهر وباء جديد في قرية بوشا بالقرب من مدينة  أسيوط  ، وكان ذلك خلال عام 1902 ،  فأحتار  الأطباء في وصفه ، فسافر علي إبراهيم  إلي هناك  ، ونجح في تشخيص  المرض حيث كان ” الكوليرا الأسيوية ” .

وتعددت إنجازات علي إبراهيم الطبية بعد ذلك ، وكانت أولي العمليات الجراحية التي قام بها عملية استئصال كلية ، وكانت عملية كبيرة فى ذلك الوقت ، ثم قام بعملية تفتيت حصوة في المثانة   دون عملية جراحية كبيرة ، وكان ذلك أسلوب غير معروف كثيرا في ذلك الوقت ، وأستمر علي إبراهيم في القطر المصري ينتقل من نجاح إلي نجاح .

وجاءت  النقلة الكبرى في حياته عندما مرض السلطان “حسين كامل ” (    1853- 1917 )     وفشل الأطباء الأجانب فى علاجه ، فأشار  عليه رجاله بالاستعانة بالطبيب المصري علي إبراهيم ، وبالفعل نجح في تشخيص المرض ، وأجرى له عملية جراحية ناجحة  أنعم بها السلطان عليه بلقب جراح استشاري الحضرة العلية السلطانية .

ثم انتخب بعدها عضوا بمجلس النواب ، واختير عميدا لكلية الطب فى مصر عام 1929 ليكون بذلك أول عميد مصري لكلية طب القصر العيني  ، ومن ضمن إنجازاته خلال فترة عمادته  ، أنه فتح الباب أمام الفتيات المصريات لدراسة الطب لأول مرة  . وفى يناير 1930 ألف الجمعية الطبية المصرية عقب اجتماع دعا إلي عقده مع زملاءه ، وأصدروا بعدها ” المجلة الطبية المصرية ” .

وفى 28 يونيو 1940 ، عين علي باشا إبراهيم وزيرا للصحة في عهد وزارة حسن صبري باشا ( 1879- 1940 )   ، وفى سبتمبر 1941 ، عين مديرا لجامعة  فؤاد الأول .  وقام بعدها بتأسيس نقابة أطباء مصر ، أسس خلال فترة نقابته مستشفى الجمعية الخيرية بالعجوزة .

وفي أوائل عام 1946 ، بدأت صحة علي إبراهيم في الضعف  ، فبدأ يقلل من نشاطه  تدريجيا ، والتزم بالإقامة في المنزل ، وفى   مساء  يوم الثلاثاء الموافق 28 يناير 1947  فارقت روحه الحياة . وفي اليوم التالي أقيمت له جنازة رسمية وشعبية ، وقام الأمام الأكبر الشيخ مصطفى عبد الرازق (  1885- 1947 ) بالصلاة علي جثمانه  .

ولقد كتب علي باشا إبراهيم كتابين :- الكتاب الأول الثفافة العلمية وأثرها فى الصحة العامة ” ، أما الكتاب الثاني فهو ” التعليم الطبي فى مصر في العهد الحديث ” .

جوائز التكريم التي حصل عليها :-

في عام  1931 ، تم منحه لقب الباشوية ، وألقي كل من عبد العزيز البشري ( 1886- 1943   )  والدكتور نجيب محفوط باشا (  1882- 1974   )  ، والشاعر  أحمد شوقي  ( 1868- 1932 )  ) ، والشاعر حافظ إبراهيم (1872- 1932 )   خطبا وأشعار تحية له ،  وبعد وفاته  وفى عام 1980 ،  قام الرئيس الراحل أنور السادات (    1918- 1981  ) خلال الاحتفال بيوم الطبيب الثاني  ،  بمنح  أسمه قلادة الجمهورية ، وسلم القلادة لنجله الاكبر الدكتور حسن إبراهيم .

بعض مصادر ومراجع المقالة :-

1-حبيبة فرج :- معلومات عن علي ياشا إبراهيم مؤسس نقابة الأطباء  …. أول عميد ل”طب القصر العيني ”  ، جريدة الوطن ، الخميس 5 أكتوبر 2023 .

2- شارع علي إبراهيم :- موقع حكاية شارع ، الجهاز القومي للتنسيق الحضاري   .

3-بعض المواقع المتفرقة  على شبكة الإنترنت .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *