#أخبار #تحقيقات وحوارات

متحور EG5 يسبب الذعر ومنظمة الصحة العالمية تحذر

كتب :إبراهيم نور

وسط مخاوف متزايدة من انتشار الأمراض والأوبئة وظهور متحورات جديدة من فيروس كورونا أعلنت منظمة الصحة العالمية إصابة أكثر من 100 إصابة في إحدى وخمسين دولة حول العالم بمتحور Eg5  الجديد

وفي وقت سابق أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل أكثر من مئة إصابة بمتحوّر كورونا الجديد EG5 في إحدى وخمسين دولة، وأكدت   على أهمية وضع السلالة الجديدة والمنحدرة من سلالة اوميكرون في محل اهتمام وفي أولى الأولويات لدى الدول .

وأضافت في بيانها  إنَّ المتحوّر الجديد  ينتشر بسرعة كبيرة جدا ،مُقارنةً بالمتحوّرات الآخرى، وقد بلغ معدل الانتشار العالميّ لـ”EG5 ” خلال أربعة أسابيع فقط  أكثر من سبعة عشر بالمئة.

ووفقًا لصحيفة “نيويورك تايمز”، فإن متحور كورونا EG5 هو من متغيرات أوميكرون، و يزداد انتشاره على مستوى العالم، ومن البلدان الذي سجل أعداد كبيرة فيها ,الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

أما بالنسبة لظهور EG5 في مصر  فقد أكد الدكتور حسام حسني، وهو رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا خلال مداخلة ببرنامج “من مصر” على قناة cbc، أن هذا المتحور لا يمثل خطر كبير، ولكنه سريع الانتشار. وأنه لم يتم رصد أي حالات في مصر.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من ضرورة الاسراع في اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع تفشي المرض أكثر من ذلك.

وتم تحديد هذا التحور في فبراير الماضي في الصين على الرغم من أن أول ظهور له كان في شهر أبريل الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية

ويعد متحور EG5 من  سلالة المتحور اوميكرون المعروف بأسم (XBB.1.9.2) ويمتاز هذا المتحول طفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي يطورها الجهاز المناعي وذلك استجابة المتحورات واللقاحات السابقة

البعض قد يتسائل عن أعراض المتحور الجديد وإذا كانت متشابهة مع أعراض المتحورات السابقة أو أعراض كورونا نفسها ؟

فيما يلي أعراض متحور EG5:

الحمى.السعال.العطس – سيلان الأنف (الاحتقان)، وزيادة أعراض حساسية الجهاز التنفسي – التهاب الحلق وضيق التنفس – الصداع – الغثيان – الإسهال وآلام في البطن.التهاب العضلات التشنجات وآلام الجسم –

التعب العام وفقدان حاسة الشم.

بعد معرفة المرض والأعراض فما هي طرق الوقاية من هذا المحور الجديد؟

يمكن اتباع بعض الإرشادات اللازمة للوقاية من متحور كورونا EG5، ومن بينها:

  • يجب عليك الحرص على ارتداء الكمامة وخصوصا في الأماكن المزدحمة.
  • يجب أن تتخلص من القمامة ذات الاستعمال الواحد فورا بأن تقوم بخلعها وإلقائها في سلة القمامة وإعادة التدوير.
  • احرص على نظافة اليدين وغسلها بالماء والصابون بشكل مستمر، بالإضافة إلى الاستعانة بالكحول عند التواجد خارج المنزل أو في العمل.
  • الحذر من ارتداء الكمامة مبللة أو ممزقة أو فضفاضة والتخلص منها ، بالإضافة إلى ذالك يجب ارتداؤها بشكل صحيح.
  • يجب الحرص على عدم لمس الوجه سواء الأنف أو الفم أو العين و يديك متسخة او ان كنت خارج المنزل.
  • الحرص على تحقيق التباعد الاجتماعي وترك المسافات مع الآخرين.
  • تجنب دخول إلى الأماكن التي لا تتوفر بها تهوية جيدة .
  • الحرص على عدم استخدام الأدوات الشخصية للآخرين سواء كوب أو ملعقة وغيره من الاغراض.
  • يجب أن تمارس التمارين الرياضية يوميًا لتنشيط الدورة الدموية وتعزيز الجهاز المناعي.
  • الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة يوميًا، وتجنب تناول الأطعمة غير الصحية.

وعلى الرغم من الجهود المبذولة لم يتم التوصل لعلاج نهائي للتخلص من المرض سواء كورونا أو المتحورات الناتجة عنها ويكتفي الأطباء بتقديم النصائح وطرق الوقاية والمضادات الحيوية لكل المرضى إلى أن يتم التوصل لعلاج حاسم ومؤكد للمرض .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *