#أخبار

مؤسسة خميس لتنمية المجتمع تكرم أوائل الثانوية العامة في حفل خريجى المتفوقين

كتب- محمد منصور:

تصوير:محمد سلطان

نظمت مؤسسة خميس لتنمية المجتمع، حفلًا لتكريم المتفوقين بالثانوية العامة تحت رعاية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ببرنامج رعاية المائة أوائل الثانوية العامة، وذلك بمسرح المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق.

أكدت الأستاذة ياسمين خميس رئيس مجلس إدارة المؤسسة، على أن هذه الاحتفالية هي أجمل وأسعد احتفاليه على قلبها لأنها تشعر فيها بالمستقبل والامل وترى فيها النجاح بعد العمل والتفوق بعد الصبر.

ووجهت ياسمين خميس الشكر لأولياء الأمور لأنهم هم الابطال الاساسيين في هذا النجاح.. مشيرة إلى أننا نجتمع في مشروع الخير الذي اسسه الراحل الأستاذ محمد فريد خميس رحمه الله، من 20 عامًا وأن هذا في تقديرها هو أعظم مشروع أسسه والدها.

وأوضحت أننا مجموعه النساجون الشرقيون كيان ناجح محليًا وعالميًا، ولكن النجاح كما هو فرحة هو أيضًا مسؤولية كبيرة جدًا، كيف نحافظ عليها! وكيف نتقدم! وكيف يستمر النجاح وتتواصل الريادة! كل ذلك يحتاج الى جهد مضاعف وعمل أكتر وهذا ما انصحكم به.

ووجهت الأستاذة فريدة خميس، النصيحة للطلاب “أكملوا العمل والنجاح والتفوق لكي تكملوا الصورة العظيمة التي نتمناها لكم أبناء مصر علماء تخدموا بلدكم مصر، والمؤسسة معكم تساعد وتقدم الدعم والرعاية”.

أكد د. محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هذه الاحتفالية لذى تنظمها مؤسسة خميس لتنمية المجتمع هي غير تقليدية لان العطاء الذي يتم داخل هذه الاحتفالية غير عادي حيث تقوم الجمعية برعاية واحتواء المائة طالب وطالبة الأوائل بالثانوية العامة والفائقين وتقوم بتكفل كافة المصروفات خلال فترة الدراسة الجامعية حتى التخرج وهذه رسالة كبيرة جدًا تقدمها الجمعية وهذا يعطي اهمية كبرى لهذا الحدث والقائمين عليه

ووجه وزير التعليم العالي، نصيحة للطلاب “بأن لا يتوقفوا عند المرحلة الثانوية وأن هدفهم ليس هو دخول الجامعة فقط، ولكن يجب أن يعملوا باجتهاد خلال الفترة الجامعية لأن يوم التحاقكم بالكليات هو بداية المشوار”.

أشار د. ايمن عاشور، أن التعليم في الجامعة يختلف عن المدارس، ولكن يعتمد على البحث والمعرفة والتطوير من الذات.. موضحًا أن الجامعة هي ليست المكان الوحيد الذي تحصل منه على المعلومة، ولكنها هي البداية حيث تقدم الوزارة بنك المعرفة لجميع الطلاب للبحث والتزويد بالمعرفة والمعلومات، وأنه يجب على كل طالب أن يقوم بعمل مكتبه خاصة به والعمل على روح الفريق للوصول للمعلومة بشكل جيد.

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الجامعات يوجد بها انشطه متعددة على جميع الطلاب الحرص على الحصول على المعلومة والمهارات التي تؤهلهم لسوق العمل من العام الأول، وذلك بالإرشاد المهني داخل كل كلية وأيضًا بالكليات تنمية المهارات الفنية للطلاب داخل الجامعات، وذلك لتعليم الطلاب كيفية الابتكار والابداع.. كما يوجد مراكز متعددة داخل الجامعات للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يتلقى خلالها أحدث النظم التعليمية بكفاءة عالية تؤهلهم لمواجهة سوق العمل.

أكد د. أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم نائبًا عن د. رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المنظومة التعليمية شهدت منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الحكم اهتمامًا كبيرًا، كما يوجد تأكيد من القيادة السياسية بضرورة بناء الانسان حيث تم الاهتمام بالتعليم وتطويره تحت شعار نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر، مشرًا إلى أنه قد بدأت مسيرة التطوير في عام 2017 باعتباره خطوة نحو بناء المجتمع الحديث عن طريق دراسة العلوم والمعارف الانسانية بشكل ميسر، وقد انتهت مرحله التطوير في المرحلة الابتدائية هذا العام على ان نبدأ في تطبيق التطوير على المرحلة الاعدادية العام الدراسي القادم مع الاعداد لمشروع كبير لتطوير المرحلة الثانوية بشكل تام وهذه هي استراتيجية بناء الانسان التي اطلقتها الدولة والتي تستهدف تعليم ابناءنا المهارات والقدرات والجدارات وليس تحصيل الدرجات فقط.

وأوضح د. أكرم حسن، أن الوزارة تحرص وعلى رأسها د. رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لامتلاك العقلية الذهنية السليمة والمهارات الشخصية التي تؤهلهم للتعامل مع تغيرات المستقبل وتوظيف قدراتهم للمستقبل.. مؤكدًا أن تطوير التعليم مسؤولية وخطة دولة وليست مسؤولية وزارة التربية والتعليم فقط، وتحتاج إلى تحالفات وتضافر للجهود والتعاون مع المجتمع المدني.. مشيرًا إلى أن القيادة السياسية تولى اهتمامًا كبيرًا باكتشاف الموهوبين ورعايتهم في مختلف المجالات وصقل مهاراتهم، وأيضًا تهتم الوزارة بالكشف عن المبدعين والموهوبين من الطلاب في المجالات كافة التعاون مع الوزارات والشركات بهدف دعم ورعاية الموهوبين.

أشار رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم، إلى أن الحفل يأتي تتويج لجهد بذله أبنائنا وبناتنا أوائل الثانوية العامة على مدار السنوات الماضية ومشاركتهم هذا التكريم تعبيرًا منا عن بالغ سعادتنا وعظيم تقديرنا لهم لما حققوه من أعلى الدرجات، ونهنئ أولياء الأمور على الجهد الذي بذلوه من اجل الاعلاء من شان ابنائهم ودفعهم للتفوق، ونتمنى منهم أن يستمروا في الدعم الكامل لأبنائهم خلال الفترة المقبلة ليحققوا امالهم وامال وطنهم فيهم لتنميه المجتمع.. موضحًا أن التعليم طريقنا الوحيد والذي تسعى اليها الجمهورية الجديدة وبناء الانسان في مختلف المجالات السياسية.

ووجه د. صلاح هاشم مستشار السياسات الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي نائبًا عن وزيرة التضامن الاجتماعي، تحية د. نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.. مؤكدًا أن هذا الحفل يمثل عملًا وطنيًا متكاملًا بين القطاع الخاص والقطاع الأهلي والقطاع الحكومي، وأن وزارة التضامن تتطلع لعمل تعاون بين مؤسسة خميس في كافة مؤسساتها التعليمية وخاصة أن السنوات الماضية د. نيفين القباج ود. محمد أيمن عاشور استطاعوا أن يقدموا نموذجًا فريدًا في نظام التعليم في مصر من خلال وحدات التضامن الاجتماعي داخل الجامعات المصرية التي تقوم بدعم العملية التعليمية، والآن اصبحت وزارة التضامن تتداخل في كل جامعة وتقدم خدماتها كإنشاء حاضنات للفائقين داخل الجامعات المصرية.

وأوضح د. صلاح هاشم، أن وزارة التضامن تدعم العشرة الأوائل من كل جامعة سنويًا واخذنا حتى الآن 300 كلية على مستوى الجامعات المصرية، 26 جامعة حكومية وجامعتين خاصة وثلاث فروع لجامعة الأزهر، كما نعطي للأوائل مكافأة شهرية لكل طالب من المتفوقين تصل لــ 1000 جنيهًا شهريًا لحوالي 1700 طالب وطالبه، وذلك لخلق حالة من التنافس بين الطلاب.

أشار أنه تم اطلاق مبادرة الطالب المنتج الذى تنظمها وزارة التضامن الاجتماعي داخل الجامعات، حيث يتم تدريب الطلاب على كيفية عمل دراسة جدوى ودراستها ويعطى للطالب منحة من 10 آلاف حتى 15 ألف جنيهًا لبدء مشروعة وتسدد على أقساط متتالية، على أن يتم بيع المنتجات في معرض وفى حالة نجاح المشروع وتسديد قيمة 50% من المنحة المقدمة يعفى من الـ 50% المتبقية، وبذلك يتم تأهيل الطالب لسوق العمل عمليًا، وتدربهم على خلق أفكار مشاريع إبداعية ومميزة، ولدينا أيضًأ ملف قادرون باختلاف الذى وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتقوم على تنفيذها وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع الجمعيات الأهلية “جمعية الأورمان” على أن يتم توفير اجهزة تعويضية لكل الطلاب داخل الجامعات بالمجان بحيث أن يحصل الطالب المعاق على كافة حقوقه في التعليم وذلك عن طريق حصوله على الحاسب الناطق الذى يحمل عليه كافة المناهج لمساعدة الطلاب وخلق حالة من تكافؤ لفرص بين الطلاب.

وأكد على أن وزارة التضامن الاجتماعي تقوم بدفع المصروفات الدراسية لكافة الطلاب المتعثرين بالكامل سواء داخل الجامعات الحكومية أو الجامعات الخاصة، حيث تم توزيع خلال الفصل الدراسي الأول هذا العام 53 مليون جنيه على الطلاب لتسديد مصروفاتهم الدراسية سواء بالجامعات.

أقيمت الإحتفالية بحضور الأستاذة فريدة خميس والأستاذة ياسمين خميس، والأستاذ محمد محمد فريد خميس، ود. محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم نائبًا عن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والكاتب صلاح هاشم مستشار السياسات الاجتماعية بوزارة التضامن نائبًا عن وزيرة التضامن الاجتماعي، ود. محمد لطفي رئيس الجامعة البريطانية في مصر، واللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق، ود. جودة غانم نائب رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق، واللواء صلاح عبد العزيز رئيس مجلس إدارة النساجون الشرقيون، واللواء علاء شحاته، واللواء محمود ايمن، ود. يحيى بهي الدين، ود. طارق عباس عميد كلية طب الفم والأسنان بالجامعة البريطانية، والسفير على الحفني، والسفير محمود كارم، ود. شاديه فهيم عميد كلية الآداب والإنسانيات، ود. ودوده بدران عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ود. د. سهير صالح إبراهيم عميدة المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق، ود. معتز طلبه عميد المعهد العالي للهندسة بالشروق، ود. محمد صلاح عميد المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالشروق.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *