#تعليم

قسم الهندسة الكيميائية بالشروق ينتج الغاز من قشر الأرز

كتب- محمد منصور:

أكد د. حسن بركات رئيس قسم الهندسة الكيميائية بأكاديمية الشروق، أن القسم به عددا من المشروعات المتميزه التي ينفذها طلاب الفرقة الرابعة، هذا العام منها مشروع إنتاج الغاز المصنع من قشر الأرز.

وأوضح أن الطلاب قاموا باستخدم قشر الأرز كواحد من هذه المخلفات في إنتاج غاز صناعي، عبر العملية التي تعرف باسم “تغويز الكتلة الحيوية” gasification biomass  فمن خلال تفاعل المخلفات بدون احتراق مع كمية مضبوطة من الأوكسجين أو البخار في ظروف حرارة عالية  تزيد على 700 درجة مئوية، يتم إنتاج غاز صناعي يحتوي بشكل رئيسي على أول أكسيد الكربون والهيدروجين، ويمكن تحويل هذا الغاز إلى ميثانول وأمونيا وبنزين صناعي، أو استعماله مباشرة كبديل للغاز الطبيعي، أو مزجه بالفاز اليلييم في شبكة الإمداد بالغاز .

وأضاف أن محافظات البحيرة والشرقية والدقهلية وكفر الشيخ في منطقة الدلتا، بها أكبر قدر ممكن من المخلفات؛ حيث توفر هذه المحافظات مجتمعة ما بين 0.59 و0.87 مليون طن من المخلفات سنويا، أما منطقة الدلتا الوسطى فتتميز بمخلفات ساق الذرة وقش الأرز وساق القطن، في حين أن مصاصة قصب السكر متوفرة في منطقة صعيد مصر، بالتحديد في محافظتي قنا وأسوان، وبالتالي فإن هذه المناطق تعتبر الأنسب لإقامة مثل هذه المشروعات.

أشار د. حسن بركات، إلى أن الطاقة التي يمكن الحصول عليها من مصادر طبيعية، كالمخلفات الزراعية وهي الجزء من النبات الذي لم يستغل اقتصاديا والتي تنتجها مصر سنويًا بحوالي 40 مليون طن يتم التخلص من نحو 52 % منها عن طريق الحرق المباشر في الحقول، مما يتسبب في كثير من المشكلات البيئية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *