#تعليم

الدكتورة نسرين عبد العزيز تشارك في ندوة “انتصارات شهر رمضان العظيم”

كتبت: بسنت محمد- تقى مؤمن

شاركت الدكتورة نسرين عبد العزيز الأستاذ المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق ومدير وحدة التدريب وتطوير المهارات في الندوة التي نظمها  معرض فيصل للكتاب، بدورته الحادية عشرة، تحت عنوان “انتصارات شهر رمضان العظيم”، أدارتها الدكتورة سحر حسن أحمد، وشارك فيها   الدكتور محمد رفعت الإمام عميد كلية الآداب السابق بجامعة دمنهور .

تناولت الندوة دور السينما والدراما في توثيق الأعمال التاريخية، وكيف وثقت انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

وتحدثت الدكتورة نسرين عبدالعزيز، عن الأعمال الدرامية، والسينمائية التي تناولت انتصارات حرب أكتوبر، وتأثير تلك الأعمال على المجتمع.

وأكدت أن الأعمال عبرت عن الحالات الإنسانية لجنودنا، في حرب أكتوبر، ودور المرأة في مصر أكتوبر، فمن بينها الصحفية التي غطت الأحداث، والممرضة، والزوجة، والأم، والأخت، موضحه أن بعض الأعمال تناولت جانب رومانسي، بين الجنود، والمرأة.

وأوضحت أن أحدث عمل تناول ما قبل حرب أكتوبر هو فيلم “الممر” للفنان أحمد عز، حيث أحدث الفيلم طفرة كبيرة، وأثبت أن الجمهور عاشق للعمل الهادف صاحب الرسالة القوية.

ولفتت إلى أن أكثر الأعمال التي خلدت حرب أكتوبر، رأفت الهجان، بئر السبع، وحرب الجواسيس، وصولا إلى مسلسل الاختيار بأجزائه، ومسلسل كتيبة ١٠١.

وتحدث الدكتور محمد رفعت الإمام، العميد السابق لكلية الآداب جامعة دمنهور، عن دور الأمهات والسيدات في فترة حرب أكتوبر، فهم كانوا رمانة الميزان للأسرة في تلك الفترة، حتى لا يتشكل عبئ على الأمة المصرية في الاقتصاد، حيث أن الميزانيات وجهت كلها للحرب، وهذه كانت من التجليات التي حدثت في العاشر من رمضان.

ولفت إلى أن السيدات تبرعوا بدهان شرفات المنازل باللون الأزرق وقتها حتى لا يتمكن العدو من ضرب المنازل كما حدث في واقعة بحر البقر، لافتا إلى أن المرأة وقتها كان لها تضحيات حقيقة من أجل الوطن.

وأشار إلى أن حرب أكتوبر رمز أنهينا به العداوة المباشرة مع اسرائيل أعطت فرصة لإعادة بناء الدولة المصرية  والأمة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *