#تعليم

الدكتورة منال يحيى: طلاب برنامج الهندسة المعمارية يشاركون في المشروع القومي لتطوير منطقة الأهرامات

كتب- محمد منصور

أكدت د. منال يحيى، المدير الأكاديمي لبرنامج الهندسة المعمارية بأكاديمية الشروق، أن طلاب الفرقة الرابعة لهذا العام تميزوا بمشاريع التخرج؛ من خلال مشروع تطوير هضبة الأهرام وتطوير منطقة نزلة السمان.

وأوضحت أن الدولة وضعت مخططا استراتيجيا متكاملا لتطوير منطقة أهرامات الجيزة ومنطقة نزلة السمان، وسعى قسم العمارة بالمعهد العالي للهندسة بالشروق إلى المساهمة في ذلك المشروع القومي عن طريق مشروعات التخرج للفرقة الرابعة.

أضافت أنه  تم تقسيم المخطط الاستراتيجي للمشروع إلى عدة مشروعات ومحاور وهي: محور تعليمي يحتوي على مكتبة ومركز دراسات تاريخية وأكاديمية فنون وكذلك محور ثقافي يحتوي على مسارح وسينيمات ومركز مؤتمرات، ومحور سياحي؛ فندق سياحي عالمي، ومحور إداري يحتوى على أبراج متعددة الاستخدامات، ومحور تجاري يحتوى على أسواق حرفية وبازارات، ومحور رياضي يحتوى على مجمع نوادي رياضية.

أشارت الدكتورة منال يحيى، إلى أنه تم وضع المخطط الشامل للمنطقة على اعتبارها حي تاريخي متكامل، يفرض أسلوبًا خاصًا للتعامل لأهميته التاريخية والاقتصادية، مع العمل على تجنب التعارض بين تنمية القائم والمستحدث، ومن ناحية أخري حساسية المنطقة لاستيعابها لتجمع عمراني ارتبط داخل سكانه بالقرب من آثارها، وتطورت أنشطتهم حتى اعتبروها ركيزة لهم.

تابعت أن الرؤية المستقبلية للدراسة هي متحفًا مفتوحًا يسمو بها لتكون من المواقع التراثية الفريدة على مستوي العالم، تتكامل فيه منطقة الأهرامات مع المتحف المصري الكبير ليكون نقطة الجذب السياحية الأولي.. كما نهدف لتكثيف الأنشطة السياحية المستقبلية عن طريق وضع اشتراطات للتنمية السياحية شرق محور المنصورية وغرب المتحف الكبير، وإعادة توطين سكان منطقة الكشف الأثري سن العجوز في نفس المنطقة “شرق محور المريوطية”، واستغلال منطقة جولف مينا هوس كمدخل بصري رئيسي لمنطقة خوفو بلازا، وإقامة مجموعة من الفنادق ذات فئات الأربع والخمس نجوم بشمال وشرق منطقة المتحف المصري الكبير، والربط بين المتحف المصري الكبير ومنطقة الدراسة عن طريق مسارات (بوليفار) تربط بين عناصر المشروع المختلفة منفصلة عن حركة الآليات، وربط الحركة بين أجزاء المنطقة عن طريق مسار أتوبيس كهربائي لربط المتحف المصري الكبير بمنطقة الهضبة ومنطقة الدراسة (مدخل أبو الهول ) .

أكدت د. منال يحيى أن الفكرة العامة للمخطط الاستراتيجي تعتمد على التدخل المحدود في المنطقة لتعظيم قيمة الأهرامات واسترجاع الصورة التاريخية لها لأهميتها العالمية وقد اعتمدت فكرة المخطط على تحويل المنطقة بالحرم الأثري هضبة أهرامات الجيزة إلى متحف مفتوح والإتصال بفروع نهر النيل ترعة المنصورية، وإقامة منطقة الفنادق في شمال المتحف المصري الكبير وشمال شرق فندق الميناهاوس، وتوطين الخدمات السياحية أسفل هضبة الأهرامات على محور المنصورية في المدخل الجنوبي للمنطقة أبو الهول والمدخل الرئيسي

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *