#أخبار #تحقيقات وحوارات

إعلام الشروق يكرم اللواء سمير فرج خلال الاحتفال  بمرور ٥٠ عاماً على انتصارات أكتوبر

اللواء سمير فرج: الهزيمة الإسرائيلية كانت ساحقة وتكبدت خسائر ضخمة أفقدتها التوازن

نائب رئيس مجلس الإدارة: اللواء سمير فرج يقوم بدور كبير في تعريف الشباب بانتصارات أكتوبر

الدكتورة سهير صالح : الشعب المصري  يفخر بجيش يدافع عن وطنه ويحفظ أمن مصر القومي

نظم المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق ندوة تثقيفية بمناسبة الذكرى الخمسين لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة ،استضاف خلالها  اللواء سمير فرج الخبير العسكري والمفكر الاستراتيجي وقدمها الإعلامي أيمن عدلي وبحضور اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق ، وا.د.جودة غانم نائب رئيس مجلس الإدارة ، وا.د.سهير صالح عميد المعهد ، وا.د.محمد صلاح الدين عميد المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات وا.د.معتز طلبة عميد المعهد العالي للهندسة ، ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس وطلاب المعهد.

أكد الدكتور جودة غانم نائب رئيس مجلس الإدارة على أهمية معرفة الشباب ببطولات  حرب أكتوبرموجهاً التحية والشكر لضيف الأكاديمية  الكريم اللواء سمير فرج على تلبيته الدعوة ومشاركة الأكاديمية احتفالاتها بتلك الذكرى الخالدة، والتى تعد أسطورة تاريخية  توضح  للعالم كله كيف استطاع الجيش المصري  هزيمة العدو الإسرائيلي وتحقيق الانتصار العظيم، مؤكداً على أن السادس من أكتوبر سيظل ذكرى البطولات والأمجاد، وعنوانا يبرهن على بسالة وإخلاص المصريين جيشا وشعبا، وملحمة متكاملة صنعها رجال القوات المسلحة بدمائهم الذكية لاستعادة أراضي الوطن الغالية.

وتحدث اللواء سمير فرج عن مراحل حرب أكتوبر بدءا من حرب الاستنزاف، مستعرضا ما جرى في معركة رأس العش التى تلت نكسة يونيو، مرورا بإغراق المدمرة إيلات وتدمير الحفار الإسرائيلي في أبيدجان وصولا إلى تهجير أهل القناة.

وأكد أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان له دور كبير في تحقيق انتصار أكتوبر رغم رحيله قبل الحرب، بعدما أطلق حرب الاستنزاف وأدار المرحلة التالية للنكسة، كما أشرف على وضع خطة المآذن العالية وهى أول خطة لعبور القناة، كما أشار إلى دور الفريق سعد الدين الشاذلي صاحب التوجيه 41 وهو التوجيه المفصل لعبور قناة السويس، معتبرا إياه مهندس الحرب والعقل المدبر لانتصار أكتوبر.

وأضاف اللواء سمير فرج، أن الخداع الاستراتيجى ساهم في تحقيق انتصار أكتوبر، فاختيار يوم عيد الغفران وكذلك الهجوم على العدو في شهر رمضان،  بالإضافة إلى اختيار موعد الساعة الثانية ظهرا جميعها عوامل خدعت العدو، فقد خالف ذلك الموعد القاعدة التى تنص على “إن الهجوم لابد وأن يكون في أول ضوء أو آخر ضوء من النهار”.

وأشار إلى جهود وذكاء “اللواء باقي يوسف” في تفتيت الساتر الترابي، مستعرضا كيف استطاعت مصر تدمير النقاط الحصينة في خط بارليف، وهو ما يعد معجزة عسكرية قياسا على أن ألمانيا في الحرب العالمية الثانية لم تستطع اجتياز خط ماجينو وعبرت إلى فرنسا عبر بلجيكا.

تابع اللواء سمير فرج، أن الهزيمة الإسرائيلية كانت ساحقة ولحقت خسائر ضخمة، مما أصاب موشية ديان بحالة الانهيار هو وباقى القادة في إسرائيل، وهنا بدأت لجنة تحقيق في إسرائيل عن أسباب الهزيمة في حرب أكتوبر، لافتا إلى أن غرور موشيه ديان انهار.

ولفت إلى دور إغلاق مضيق باب المندب في حرب أكتوبر، وهو الأمر الذي منع وصول البترول وهو ما خنق العدو وجعله في حالة من الانهيار، مؤكدا أن “شارون” فشل في تجاوز القوات المصرية في معركة استمرت يومين انتهت إلى تراجعه وتغيير استراتيجيته بمحاولة الاختراق من خلال البحيرات.

من جانبها أكدت الدكتورة سهير صالح عميدة المعهد الدولي العالي للإعلام أن نصر أكتوبر كان وسيظلُ علامة مضيئة في سجل الانتصارات المصرية وعُنوان للتضامن العربي، وأن ما يمكن أن نقوله للشباب والأجيال الجديدة هو أننا دائماً قادرون على تحقيق النصر مشيرة إلى أن استضافة  المعهد لأحد أهم أبناء القوات المسلحة المصرية وأحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة اللواء الدكتور سمير فرج الخبير الاستراتيجي في احتفال المعهد الدولي العالي للإعلام بانتصارات أكتوبر جاء لتوضيح الصورة للشباب الذين لم يعاصروا هذا اليوم الخالد في تاريخ العسكرية المصرية.

تابعت الدكتورة سهير صالح أنه بعد مرور خمسين عاماً على حرب أكتوبر المجيدة نستعيد بكل الفخر بطولاتها وذكرياتها لنستمد منها العزم والإصرار ونستلهم معاني وقيم رفيعة لنواجه تحديات العصر بما يمكن العرب جميعاً من تجاوز الصعوبات والتحديات الراهنة بنفس العزيمة والإصرار وروح التضحية والفداء التي مكنت الدولة من تحقيق نصر أكتوبر أعظم الانتصارات في التاريخ المصري والعربي المعاصر.

أكدت أن الشعب المصري  يفخر بجيش يدافع عن وطنه ويحفظ أمنها القومي ويتصدى للمؤامرات التي تحاك للدولة المصرية في ظل قيادة سياسية تؤمن بأن جيش مصر هو السد المنيع وحائط الصد في الحفاظ على مقدرات الدولة.

أشادت عميدة المعهد بما تقوم به مصر تجاه القضية الفلسطينية ودورها المشرف في الدفاع عن حقوق الفلسطينيين في ظل هجمة شرسة تقضي على الأخضر واليابس كما نتابعها منذ أيام.

وفي نهاية الندوة كرم اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس الإدارة اللواء سمير فرج الخبير العسكري والمفكر الاستراتيجي لدوره في حرب أكتوبر المجيدة ولمايقوم به من عطاء لجيل الشباب لتعريفهم بتاريخ وطنهم .

تم عرض فيلم ترحيبي من إنتاج نادي سينما الشروق عن اللواء الدكتور سمير فرج و تاريخه.

واختتمت الندوة بمجموعة من الأغاني الوطنية قدمتها الطالبة بسملة أيمن من الفرقة الرابعة بقسم الصحافة .

وعلى هامش الندوة نظمت وحدة التثقيف والتنوير تحت إشراف ا.م.د.رامي عطا،  ونادي سينما الشروق تحت إشراف ا.م.د. نسرين عبد العزيز معرض صور بانوراما حرب أكتوبر .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *