#منوعات

تعرف على فائدة مادة الميلانين الموجودة بالجلد

كتبت:روان إمام

فى ظل الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة يضطر الكثير من المواطنين للخروج أثناء النهار للعمل ، فيتعرضون لأشعة الشمس الحارقة التي تسبب ظهور فقاعات مائية على الجلد ، لذلك أوضحت وزارة الصحة والسكان أن مادة الميلانين الموجودة بالجلد مسؤولة عن الحماية من الأشعة فوق البنفسجية،  وهى الصبغة المسؤولة عن مجموعة متنوعة من ألوان البشرة وألوان العيون وألوان الشعر ، وأيضا نوع من الأصباغ المعقدة عند البشر يناقش عادة على أنه صبغة واحدة.

إلا أن هناك نوعين من الميلانين يساههمان في تصبغ الشعر والجلد عند البشر والحيوانات هما : يوميلانين: يرتبط هذا بألوان داكنة، مثل البني والأسود

فيوميلانين: يرتبط هذا بألوان بديلة، مثل الأحمر والأصفر.

كما تساعد صبغة الميلانين على حماية الكبد والأمعاء والجهاز المناعي ،ويتطلب وجودها بنسب محددة فى الجسم ، ويتعرض الجسم إلى كثير من الأمراض عند نقص الميلانين فى الجسم منها: البهاق لأنه يعتبر أحد الأمراض المناعية الذاتية الناتجة عن عدم إنتاج الجسم ما يكفي من الخلايا الصباغية مما يتسبب في ظهور بقع بيضاء على الجلد .

المهق: يعرف المهق بأنه حالة وراثية نادرة تحدث عند نقص مستوى الميلانين فى الجسم ، وتظهر من خلال الشعر الأبيض والبشرة الشاحبة وبعض مشاكل الرؤية.

لذلك أكدت وزارة الصحة على ضرورة الذهاب إلى المستشفى في حالة ظهور فقاعات مائية كثيرة على الجلد لتلقي الرعاية الطبية المطلوبة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *