#أخبار

عميد هندسة الشروق:نستعد لتجديد الاعتماد المؤسسي  وخدمة المجتمع جزء أساسي من رسالتنا

أجرت الحوار : شيماء زين العابدين

أكد الدكتور معتز طلبة عميد المعهد العالي للهندسة بأكاديمية الشروق أن المعهد  حاصل على الاعتماد المؤسسي في عام 2017 كأول معهد هندسي على مستوى المعاهد الهندسية وتقدم للاعتماد البرامجي لعدد 7 برامج تم اعتماد 5 برامج  وفي انتظار زيارة الهيئة لاعتماد البرنامجين الباقيين  كما تقدم للهيئة لتجديد الاعتماد المؤسسي .

أضاف في حواره لموقع “شروق نت”  أن المعهد وقع بروتوكول مع هيئة تنمية الصعيد بحيث يكون المستشار الهندسى لديهم لخدمة أهالي الصعيد.

أوضح أن المعهد وقع عدة بروتوكولات تخدم طلاب الأقسام منها عمل مركز تدريب لشركة هواوى بقسم الاتصالات، وبروتوكول مع هيئة الفضاء المصرية  .

وإلى نص الحوار:

ما هي استعدادات المعهد لتجديد الاعتماد المؤسسي ؟       

المعهد  حاصل على الاعتماد المؤسسي 2017 كأول معهد هندسي على مستوى المعاهد الهندسية وتقدم للاعتماد البرامجي لعدد 7 برامج تم اعتماد 5 برامج  وفي انتظار زيارة الهيئة لاعتماد البرنامجين الباقيين  كما تقدم للهيئة لتجديد الاعتماد المؤسسي .

كيف يمكن ربط المناهج بسوق العمل ؟

يتم تصميم البرامج التعليمية طبقاً للوائح المنظمة الخاصة بالإطار المرجعي للجنة القطاع الهندسي ومعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم كما يقوم المعهد بتنظيم دورات مؤهلة لسوق العمل ومعدلات التطوير مستمرة من خلال الأطراف المرتبطة بالعملية التعليمية .

ماهي الميزة النسبية  للمعهد في ظل المنافسة الشديدة على الساحة التعليمية  ؟

المعهد عضو اتحاد الجامعات العربية وعضو اتحاد الجمعية العربية وتم إنشاء مكتب للعلاقات الدولية وأيضا عميد المعهد مراجع خارجي معتمد باتحاد الجامعات العربية وأيضا يضم المعهد ستة من أعضاء هيئة التدريس مراجعين خارجيين ‏معتمدين في الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد و أيضا وقعنا  بروتوكولات تعاون لتنفيذ وتطوير المشروعات البحثية التطبيقية مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ووكالة الفضاء المصرية كما  حصل المعهد على منحة دولية من Tempus ‏وتم إنشاء معمل البيئة في برنامج الهندسة المعمارية ومعمل BIM ‏لبرنامج الهندسة المدنية و الاشتراك في المسابقات العلمية والحصول على مراكز متميزة بين مختلف الجامعات المصرية الحكومية والخاصة منها يوم الهندسة المصري ومسابقات التميز العلمي  لوزارة الإنتاج الحربي.

‏وكذلك شارك المعهد في مسابقات إبداع بوزارة الشباب والرياضة.

هل تم توقيع بروتوكولات تعاون مع جهات  محلية او دولية ؟

يوجد بروتوكولات تعاون مع وكالة الفضاء المصرية والمساهمة في مشروع القمر الصناعي ‏وأيضا هيئة تنمية الصعيد وأيضا  أكاديمية هواوي  .

‏ وهناك أيضا المؤتمرات العلمية حيث المعهد بتنظيم مؤتمر علمي يتناول الموضوعات المستجدة وفقا للتخصص وشارك المعهد كذلك  في مسابقات علمية مثل (ACM) ‏مسابقة محلية إقليمية دولية خاصة في مجال البرمجيات والرياضيات وأيضا مسابقة يوم الهندسة المصري من خلال مشروعات التخرج .

–        ماهي آخر أنشطة معهد الهندسة في مجال الخدمة المجتمعية ؟

الوحدة توسعت بشكل قوي جدا عن الفترات التي الماضية حيث تم توقيع ثلاثين برتوكول تعاون مع كل الجهات في مجالات متعدده مثلا في قسم الهندسة المعمارية وقعنا مذكرات تفاهم وبروتوكولات تعاون  مع محافظات الصعيد سوهاج والأقصر وأسوان وأسيوط وقنا  وكذلك مع هيئة الطاقة النووية  وتم تدريب الطلاب وتم تنظيم زيارات مع مؤتمر المناخ الذي أقيم في شرم الشيخ   وكذلك تم عقد اجتماعات مع أعضاء هيئه التدريس لتصميم مقترحات لتطوير جنوب سيناء.

وهل تم تقديم خدمات للمناطق المجاورة؟

تم تخطيط بعض المناطق وتطويرها بالشروق ويتم ذلك بدون مقابل و أيضا دعم نادي الشروق في مجال تطوير البنية التحتية له ومستشفى الشروق ويتم هذا عن طريق أعضاء هيئة التدريس وبعض الطلاب وكمثال  الفرقة الثالثة بقسم العمارة لديهم مشروع  تخطيط في هليوبوليس وبدر ونقدمها لهم مجانا .

-ما التحديات التي تواجه الخريجين في سوق العمل الآن؟

طلاب الفرقتين الثالثة و الرابعة لديهم مادتين مقرر تميز لكل  تيرم ومقررتخصص مدتها 8 ساعات نعدل فيهم دائما لتواكب سوق العمل

–        هل يوجد خطط لمشروعات التخرج  بحيث تساعد في توفير فرص للعمل بسهولة؟

فرص العمل تأتي عن طريق ملتقى التوظيف  ويتم تنظيمها بالمعهد وكان موجود العام الماضي وكان هناك 30 شركة ويتم التسجيل لكل خريج لأن خريج المعهد متميز ويواكب سوق العمل والتخصصات المطلوبة .

وكمثال هيئة الطاقة الجديدة المتجددة طرحت بعض المشاريع مثل شركة نقل الكهرباء وشركة الاتصالات و هيئة تنمية الصعيد .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *