#أخبار

  اللواء رفعت قمصان : الإعلام هو الجيش الثالث فى حماية عقول الشعب

كتب:  إبراهيم نور- روان إمام

كرم المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق اللواء محمد رفعت قمصان مستشار رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات “سابقا”، وذلك خلال ندوة “الشباب والمشاركة السياسية في الانتخابات”التي نظمها المعهد صباح أمس الأربعاء تحت رعاية اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم، وحضور الدكتور جودة غانم نائب رئيس مجلس الإدارة والأستاذة الدكتورة سهير صالح عميدة المعهد،والأستاذة الدكتورة إلهام يونس وكيلة المعهد وأعضاء هيئة التدريس وحشد كبير من الطلاب.

بدأت الندوة بكلمة الدكتورة إلهام يونس وكيلة المعهد التي رحبت  باللواء محمد رفعت قمصان مشيرة  إلى أن البلاد في هذه الفترة تعاني من ظروف صعبة وأن الشباب لا يعلمون أهمية الانتخابات والمشاركة في الانتخابات التي تمثل حق دستوري لهم.

وأضافت أن الجمهورية الجديدة ليست مشروعات جديدة فقط بل هي أيضا تنمية الإنسان المصري ومعرفته لحقوقه وواجباته.

من جانبها أكدت الدكتورة سهير صالح عميدة المعهد على أهمية الندوة وتوقيتها الذي يأتي قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية وأن هذه الندوة مخصصة لحث الشباب على المشاركة وإبداء الرأي في الانتخابات الرئاسية.

وأضافت أنه من خلال هذه الندوة يمكن للشباب أن يروا حقهم في التصويت وإبداء الرأي في الانتخابات، مؤكدة على أهمية مشاركة الشباب لأنهم هم الشريحة الأكبر في المجتمع.

من ناحية أخرى تقدم الدكتور جودة غانم نائب رئيس مجلس الإدارة بالشكر والترحيب باللواء محمد رفعت قمصان على حضوره كما قدم التحية لكل الحاضرين من طلاب وأعضاء هيئة تدريس.

من جانبه أعرب اللواء محمد رفعت قمصان عن سروره في التواجد في هذه الندوة التي تضم عددا كبيرا من شباب وطلاب الإعلام.

وقال إنه في فترة الثلاثينات والأربعينات كانت كليات الحقوق فى القمة وكان معظم الوزراء خريجي كليات الحقوق فى ذلك الوقت

وأضاف أنه في الوقت الحالي تحصل كليات الإعلام على تلك المكانة بسبب أن كل ما يدرس من خلالها هو ما يؤثر فى حياة المجتمعات باعتبار أن الإعلام يتناول كل جوانب الحياة.

وأشار إلى أن دور الإعلام تعاظم مع تطور السوشيال ميديا ووسائل الاتصال الحديثة موضحا أن السنوات الماضية كان مصدر المعرفة فيها هو الكتب وكثرة القراءة فقط على عكس هذه الأيام التي تنتشر فيها السوشيال ميديا وشبكات الإنترنت.

 

وأكد قمصان أن على الإعلامى توخي الدقة في نقل المعلومات والأخبار للجمهور، لأن هذه أمانة شديدة الخطورة لأن الإعلامي يمكن أن يوجه مجتمع كامل إلى اليسار أو اليمين.

وتحدث عن شعار “الجمهورية الجديدة”الذي يظهر على الشاشات منذ عام ٢٠٢١ وأن كلمة الرئيس عن الجمهورية الجديدة كان يقصد بها إعادة بناء مجتمع جديد عن طريق التطوير والنمو الاقتصادي وتطوير القدرات الدفاعية للجيش وتنمية المواطن المصري.

 أوضح أن الإعلام هو الجيش الثالث فى حماية عقول الشعب حيث أنه يحقق الأمن الاجتماعي والسلم الاجتماعى.

كما تحدث عن الشروط الواجب توافرها لأداء الانتخابات،وقال إن أهم الشروط أن يكون الشخص في سن  الثامنة عشر من عمره فما فوق،وأن يكون حاملا لبطاقة الرقم القومي.

ونوه إلى بعض الأخطاء التي تؤدي إلى إبطال صوت الناخبين،مثل وضع علامه أمام شخصين أو كتابة كلمات يعبر بها الناخب عن حبه لشخص معين في هذه الورقة أو وضع ناخب علامة «X» أمام المرشحين الآخرين تعبيرا عن رفضه لهم.

وفي نهاية الندوة أجاب اللواء رفعت قمصان عن استفسارات وأسئلة الشباب المشاركين .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *