#أخبار

وكيلة إعلام الشروق تشارك في الملتقى البحثي الأول لجامعة القاهرة

كتب- محمد منصور:

شاركت د. إلهام يونس وكيلة المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، كمعقب في الجلسة البحثية الثالثة للملتقي البحثي الأول لعام ٢٠٢٤، الذي ينظمه قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، بعنوان “تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على وسائل الإعلام الإذاعية والتلفزيونية”، برعاية د. ثريا البدوي عميد الكلية و د. محمد الخشت رئيس الجامعة.

وترأس الجلسة د. هبة السمري عميدة كلية الإعلام والعلاقات العامة بجامعة النهضة، وشارك فيها كمقرر للجلسة د. نجلاء حامد المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون.

ذكرت د. إلهام يونس خلال الجلسة البحثية الثالثة أن الملتقي بدأ بداية قوية من اختياره للعنوان وموضوع الأبحاث المشاركة فيه ومشاركة الجامعات العربية،

ووجهت التحية بشكل خاص لقسم الإذاعة والتليفزيون على هذه الفاعلية العلمية المتميزة، وأنها سعيدة بوجودها كمعقب على البحوث العلمية والأوراق البحثية، وتتمني استمرار التعاون بين كلية الإعلام جامعة القاهرة ومختلف الكليات والجامعات داخل مصر وخارجها.

كما بدأت بالتعليق على أحد الأبحاث قائلة “أن المحتوي المزيف ليس بظاهرة جديدة على الصحافة أو الأداء الإعلامي، ولكن ظهور صحافة الذكاء الاصطناعي اتاحت له أبعاد جديدة ومختلفة وكسر مبدأ أن الصورة قمة المصداقية ومصداقيتها أعلي من النص المكتوب”.

وعلقت على بحث أخر وقالت “أن البودكاست أحد آليات بث العاطفة والمشاعر في إطار مفاهيمي وتحليلي وأشادت بتناولهم مجموعة من المحاور منها تطور نشأة الويب وتأصيل التطور التاريخي من بداية وسائل الإعلام التقليدية وصولاً بوسائل الإعلام في العصر الرقمي، وإن البحث به مصطلحات جديدة على البحث العلمي مثل التقمص العاطفي وربطها بمفاهيم نظرية التوحد في الإعلام”.

وذكرت خلال تعقيبها على أحد الأبحاث “أن كل محطة إعلامية تحتاج إلى الإعلانات لتمويلها لكي يعود عليها بالرخاء ومن مؤشرات نجاح المحطة هو إقبال المعلنين عليها لأنه تدر دخل لها”.

وأشارت خلال تعقيبها على بحث أخر على أهمية الموضوع قائلة “أن استخدام القوة الفاعلة وتحليل مسارات البرهنة لا يتم استخدامهم في تحليل المضمون، بل في تحليل الخطاب”

وفي النهاية اقترحت علي الباحث الرجوع لكتاب الدكتور محمد شومان لتحليل الخطاب.

وضمت الجلسة مجموعة من الأبحاث لكلاً من د. سهر أحمد المدرس بقسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة و د. نرمين آغا المدرس المساعد في بحث مشترك بعنوان “العوامل المؤثرة في إدراك طلاب الإعلام لتقنية التزييف العميق Deepfake عبر مواقع التواصل الاجتماعي”، وضياء الحق في بحث “سمات خطاب تعليقات مستخدمي صفحات المنصات الرقمية الاجتماعية إزاء الحرب الروسية الأوكرانية”، وغادة عاطف حمودة في بحث “العلاقة بين الاعتماد علي إذاعة القرآن الكريم والمعرفة الدينية في العصر الرقمي”، ودينا يحي زكريا أبو زهرة في بحث ” مواكبة سياسات الإعلام التقليدي للإعلام الرقمي في ظل ثورة الاتصال الرقمي (نظرة استشرافية)”.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *