#تعليم

د. ياسر الساعي: مشروعات التخرج تضع حلولا عملية وتقدم أفكار متطورة

كتب- محمد منصور:

قال د. ياسر الساعي المدير الأكاديمي لبرنامج الهندسة المدنية بأكاديمية الشروق، إن مشروع الهندسة الصحية، يعتبر من المشروعات الهامة للبنية التحتية التي تدخل ضمن مشروعات الهندسة المدنية.

أضاف أن الطالب يقوم بتصميم محطتي تنقية مياه الشرب ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي بالإضافة إلى تصميم كلا من شبكتي توزيع المياه وشبكات تجميع مياه الصرف الصحي.

أشار إلى أن الطالب يسليم نوته حسابية لكل من المحطتين وإخراج لوحات الوحدات منفصله لكل محطة، بالإضافة الى تصميم الشبكات بإستخدام البرامج.

أوضح  الساعي أن مشروع هندسة الأساسات، يتكون من تصميم مبنى متعدد الأدوار ويشمل التصميم أعمال الخرسانات وأعمال الأساسات وأعمال تحسين التربة أسفل الأساسات .

تابع أن التصميم يشمل وضع النظام الإنشائي للمبنى، ويتم تصميم جميع العناصر الانشانية، ودراسة وحساب قدرة تحمل التربة والهبوط المتوقع لها، وعمل تحسين لخواص التربة، ويتم تصميم الاساسات مع تغيير عدد الادوار بحيث يشمل (أساسات سطحية منفصلة – لبشة – أساسات عميقة).

كشف المدير الأكاديمي لبرنامج الهندسة المدنية بأكاديمية الشروق أن مشروع الموانئ عبارة عن تصميم ميناء متكامل في مرسى مطروح من حواجز أمواج وأرصفة بحرية والقناة الملاحية والمخازن الدائمة والمؤقتة وأنظمة الحماية للشاطئ وتصميم أماكن صيانة السفن ووضع ماكت المندوبات البحرية بعناية شديدة مع تصميم الطرق الداخلية ومحطة المعالجة وحساب جميع القوى المؤثرة على المنشآت.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *