#تحقيقات وحوارات

الإسكندرية أسسها الإسكندر الأكبر وتحتوي على معالم أثرية نادرة

 

كتبت: نوران علاء طه

هي منارة الحضارة قديما ، صدرت للعالم المعرفة والثقافة ، واهتدى العالم بنور ثقافتها وفنارها، حيث كانت عاصمة لمصر لأكثر من 900 عام منذ أسسها الإسكندر الأكبرعام ٣٣٢ قبل الميلاد، حتى فتح عمرو بن العاص مصر عام ٦٤١ ميلاديا، وأسس مدينة الفسطاط  وأصبحت عاصمة مصر المحروسة .

  ويقول المؤرخون عن تأسيس مدينة الإسكندرية أنه بعد انتهاء زيارة الإسكندر لمنف حيث عاصمة مصر الدينية وقتها ، اتجه للفرع الكانوبي لنهر النيل(فرع أبي قير)، ولفت نظره موقع قرية صغيرة للصيادين المصريين تسمى راقودة لموقعها الاستراتيجي لوقوعها بين البحر المتوسط شمالا وبحيرة مريوط جنوبا، ويغذيها فرع النيل الكانوبي، وأمامها جزيرة فاروس، فقرر تأسيس مدينة تحمل اسمه، وتكون نواة لمزج الحضارة الشرقية (الفرعونية) واليونانية لينتج حضارة جديدة اسمها “الهلينستية”، وهو ليس ببعيد المعرفة عن حضارتنا المبهرة فهو تلميذ للفيلسوف أرسطو، تلميذ أفلاطون، الذي تربى على يد كهنة جامعة أون المصرية.

 وعلى مدار تاريخها كان للمدينة معالم خالدة اندثر بعضها ولكنها مازالت حلمًا للكثير وذكرها الرحالة والمؤرخون ووصفوها، وهي:

 فنار الإسكندرية:

 إحدى عجائب الدنيا السبع وهي الأعجوبة الثالثة في العالم القديم والتى تحدث عنها وعن عجائبها الرحالة والكُتاب وشيدت في عهد بطليموس الأول وكان يتكون من أربعة طوابق بارتفاع ستين مترًا وبداخلها ٣٠٠ غرفة للإقامة ووضع معداتها. والفنار مبني من الحجر الجيري والجرانيت والرخام وكان دورها إرشاد السفن نهارا بالمرايا العاكسة وليلا بإشعال شعلة بالوقود وسقطت نتيجة زلزال في القرن الـ١٥م وبنيت مكانها قلعة قايتباى ١٤٨٠م.

مكتبة الإسكندرية:

قيل إنها كانت أكبر مكتبات العالم آنذاك وشيدها بطليموس الأول وأكملها الثانى. وكانت قبلة للعلماء وطلاب العلم حيث حوت ٥٠٠ ألف بردية في كل العلوم وفي عام (285-247) ق.م تعرضت المكتبه للعديد من الحرائق ودمرت تمامًا في عام 48ق.م

وقد تم إعاده إحياء مكتبه الإسكندريه القديمه أكبر مكتبات عصرها في مشروع ضخم قامت به مصر بالاشتراك مع الأمم المتحده , حيث تم بناء المكتبه من جديد في موقع قريب من المكتبه القديمه بمنطقه الشاطبي , وتم افتتاح المكتبه الحديثة في 16 اكتوبر 2002 .

المسرح الروماني

يقع هذا المسرح بكوم الدكة , أنشئ في مطلع القرن الرابع الميلادي , كما يعتبر   المسرح الروماني الوحيد في مصر .

حديقه أنطونيادس

تضم هذه الحديقه العديد من الزهور والأشجار المتناسقه ,كما أنها تضم العديد من التماثيل الرخاميه المنحوته على الطريقة اليونانية , بالإضافه إلى العديد من حدائق الشلالات وهي حديقه مركزيه تقع في الجهه الشرقيه من المدينه , وتمتاز بطبيعتها الخاصه والمتميزه بالمنخفضات والمرتفعات والممرات المائية .

قلعه قايتباي

بناها السلطان المملوكي الأشرف أبو النصر قايتباي في الفترة ما بين (882- 884هـ/ 1477-1479م) ., للدفاع عن المدينه من هجمات الاعداء , وتقع هذه القلعه علي جزيره فاروس الواقعه بحي الأنفوشي , وتعد قلعه قايتباي إحدى القلاع المشهوره على مستوى العالم , حيث أنها حصن هندسي ذكي ورائع .

حدائق قصر المنتزه

تتكون الحديقة من مجموعه من الحدائق الغناء , المحيطة بأحد القصور الملكية , وتضم العديد من أحواض الورد والأزهار , وأشجار النخيل , كما تضم شواطئ , ومتحفاً , ومركزاً سياحياً , بالإضافه إلى الشاليهات , والمطاعم, والفنادق .

شواطئ الإسكندرية

تعد هذه الشواطئ من أبرز المعالم في الإسكندرية منها شاطئ ميامي , وشاطئ المعمورة , وأيضا شاطئ العجمي.

والجدير بالذكر ان هذه الشواطئ جعلت من الاسكندريه مصيفاً مصرياً يزوره الملايين من الاشخاص والسياح علي مدار العام .

 

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *