#تحقيقات وحوارات

” العلمين الجديدة”.. أحدث مدن الجيل الرابع ومدينة مليونية في الساحل الشمالي

كتبت : ألاء فاروق

أنشأت الدولة وضمن خطتها للمشروعات الاستراتيجية  فى الساحل الشمالي لمصر مدينة العلمين الجديدة وهى من مدن الجيل الرابع ، والتي تعتبر امتداداً لرؤية مصر المتطورة لاستيعاب الزيادة السكانية وتخفيف الضغط عن وادي النيل .

تقع العلمين في محافظة مطروح وتتبع إدارياً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ،ونشأت بقرار رئيس الجمهورية رقم ١٠٨ لعام ٢٠١٨ على مساحة إجمالية قدرت ٥٠ الف فدان تقريباً .

وتنقسم العلمين إلى شريحة سياسية وشريحة سكنية وشريحة تاريخية ،وتقع الشريحة السياحية الاستثمارية الأولى على ساحل البحر المتوسط ،والشريحة الاستثمارية الثانية جنوب طريق اسكندرية – مطروح الدولى ، وأما الشريحة الثالثة فهى المنطقة التاريخية والأثرية بمقابر العلمين ، وسيكون من أبرز أحياء العلمين الحى اللاتيني .

وتضم مدينة العلمين مجموعة من الفنادق المميزة أبرزها فندق كريستال إن العلمين وهو أحد فنادق الماسة وفندق برايم ريزيدنس، كما تحتوي المدينة على مركز طبى عالمى حديث بمساحة ٤٤ فدان ،وبالإضافة إلى التعاقد مع الشبكة القومية للكهرباء لتوفير الكهرباء بالمدينة والإنتهاء من تنفيذ محطة كهربائية بقدرة ٣٠٠ ميجاواط ،ويتم أيضاً إمداد مدينة العلمين بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب ممتداً من منطقة العامرية بالأسكندرية إلى مدينة العلمين الجديدة .

ومن جانب آخر تضم عدداً من الجامعات حيث بدأت الدراسة بجامعة العلمين الأهلية بالعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١ ،ويتم حالياً تجهيز شبكة قطار كهربائي سريع لربط مدينة العلمين بالمدن الأخرى ،كما تتمتع بوجود مطارين دوليين وقربها من مطار دولي آخر ،وتضم أيضاً المدينة منطقة أثرية وتاريخية “متحف العلمين العسكري الجديد” ،بالأضافة إلى منتزة دولى ومنطقة ترفيهية وخدمات ميناء

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *