#أخبار

بحضور نخبة من نجوم الإعلام : طلاب الفرقة الرابعة بقسم الإذاعة والتليفزيون يناقشون مشروعات التخرج

كتبت:بسنت محمد

بحضور الأستاذة ياسمين خميس رئيس مجلس أمناء مؤسسة “فريد خميس” لتنمية المجتمع، واللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق، والدكتور جودة غانم نائب رئيس مجلس الإدارة و أ.د. سهير صالح عميدة المعهد، وأ.د. رباب عبد الرحمن وكيلة المعهد، ناقش طلاب الفرقة الرابعة بقسم الإذاعة والتليفزيون  بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق مشروعات التخرج للعام الدراسي 2022-2023 .

قالت الدكتورة إلهام يونس رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بالمعهد إن لجان التحكيم ضمت نخبة متميزة من الخبراء في مجال الإعلام والدراما حيث ضمت لجنة الدراما  المخرج مجدي أبو عميرة والفنانة مادلين طبر والمخرج أحمد صقر .

كما ضمت لجنة الفيلم التسجيلي والفيديو كليب المخرج شكري أبو عميره رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق والمخرج عمرو عابدين رئيس قناة النيل للدراما والدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين

أما لجنة البرامج فقد ضمت المهندس أسامة الشيخ الرئيس الأسبق لاتحاد الإذاعة والتليفزيون والدكتور خالد الأتربي رئيس القناة الفضائية المصرية والأستاذ محمد هلال وكيل وزاره الإعلام رئيس قناه القاهرة والدكتور عادل اليماني المستشار الإعلامي لمجموعة النساجون الشرقيون.

وضمت لجنه الرسوم المتحركة المخرجه شويكار خليفة رئيس قناة الأسرة والطفل الأسبق والمخرج حسن عبد الغني . أضافت  أن طلاب الفرقة الرابعة أنتجوا عددا من الأعمال مختلفة القوالب على يد خبراء متميزين ومتخصصين في الإنتاج الإعلامي بالقسم حيث تم إنتاج سبعة أعمال درامية منهم  ثلاثة أفلام يشرف عليهم كل من أ.م.د نسرين عبد العزيز الأستاذ المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون ود.آية يحيى، والمخرج الكبير سامح الشوادي وتدور أحداث الفيلم الأول “سليم” عن قضيتين اجتماعيتين محل اهتمام  المجتمع المصري خلال السنوات الخمس الأخيرة وهما  “التنمر والابتزاز الإلكتروني”.

والفيلم الثاني ” فودو ” ويدور حول أحداث غامضة ومواقف رعب تتعرض لها فتاة عقب عودتها من السفر لمدة طويلة خارج البلاد دون سابق إنذار من خلال شخص مجهول الهوية.

الفيلم الثالث هو “علي فين يا قدر” ويدور حول سائق ميكروباص وديلر يضلون الطريق في الصحراء ويكتشفون أنهم  في منطقة ألغام ويواجهون الهلاك وتحدث مواجهة ومصارحة وتتكشف بعد ذلك  بعض الأمور.

والأفلام الأربعة الآخرين  تم إنتاجهم تحت إشراف أكاديمي للدكتور حسن قاسم وا. ميار إيهاب ، أ. بسنت البطريق وإشراف فني للمخرج القدير أحمد وهدان حيث قدم فيلم “لحظة رجوع” والذي يتحدث عن مرض الاكتئاب النفسي ودوره في تنمية الأفكار الانتحارية لدى الشباب .

أما فيلم ” لحظة تحول ” فيدور حول فكرة عدم الاستسلام لحديث الآخرين خاصة وقت الغضب و تدور الأحداث بين ثلاث أخوات  .

والفيلم الثالث باسم “حياة ” ويتحدث عن الظروف الحياتية الصعبه وتضحية الأم مع أبنائها.

والفيلم الرابع والأخير هو ” عبث بعد منتصف الليل” ويتناول حياة طبيبه تعرضت لاضطراب نفسي نتيجة لصدمة نفسية شديدة.

وعن الأعمال التسجيلية قدم القسم ثلاثة أفلام تسجيلية تحت إشراف أكاديمي ا.م.د /غادة أحمد ، أ. هاجر عفيفي وإشراف فني متميز للدكتورة لمياء سليمان ويتناول الأول دورة إنتاج محصول القمح وتاريخه وأهميته و استخداماته وكيف يؤثر على الاقتصاد العالمي وجهود الدولة المصرية في زيادة محصول القمح في ظل الأزمه الاقتصادية التي تواجهة مصر والعالم ودور الفلاح في التعامل مع هذا الغلاء وذلك تحت عنوان ” رغيف عيش”  .

وتدور فكرة العمل الثاني  حول من هم “الاستاند آب كوميديانز” وعددهم و دورهم و ما هذا الفن و مراحل تطورة في مصر و هل هذا الفن لفئة معينة من الجمهور؟ و ما الرسالة التي يقدمها هذا الفن ؟ و هل هو مربح ؟ و تدورأيضا حول معرفة كل جوانبهم الفنية و الاجتماعية و الأخلاقية و الاقتصادية.

ويأتي العمل الثالث والأخير ليتحدث عن حياة شاب في المرحلة الجامعية يتعرض للكثير من الضغوط النفسية والاجتماعيه من زملاءه والمحيطين به حتى يقرر أن يثبت ذاته ويستطيع بالفعل تخطي هذه الضغوط  وتحقيق حلمه منذ الصغر.

وفي إطار الإنتاج الإعلامي الكبير لطلاب القسم  وفي قالب البرامج التليفزيونية فقد تم إنتاج أربعة برامج تحت إشراف أكاديمي د. مي الرافعي ، أ. رنا إيهاب وإشراف فني الأستاذ الكبير هشام عبد العزيز ، وتدور فكرة  حلقة البرنامج الأول الذي يحمل اسم “الضوء الأحمر “مناقشة قضية الأفروسنتريك وذلك لأن فكرة البرنامج بشكل عام قائمة علي الدعوة للمساهمه فى الحفاظ على تراث و تاريخ مصر باعتبارها حملة توعية ضد هذا الهجوم بمساعدة نخبة من الخبراء في علم الآثار.

أما  العمل الثاني فهو برنامج “مصر جميلة”  الذي يتحدث عن الأماكن القديمة التي تبين الثقافات المختلفة التي اشتركت في صنع الهوية المصرية في عصور كثيرة منذ الحقبة الفرعونية و الفاطمية و الحديثة فيبرز أهم الأماكن و سر انجذاب المصريين و الأجانب لها.

أوضحت أنه في الجانب الاجتماعي تم إنتاج برنامج “من القلب ” وهو برنامج اجتماعى عن دار “زهرة مصر ”  للكبار بلا مأوى  والمتخصص في الحالات المشردة التي تملأ  كل شوارع مصر والحديث بشكل واسع عن الدار وما يتضمنه من حالات إنسانية.

كما قدم العمل الرابع نوعا آخر من البرامج وهو ” برنامج إخباري”يتناول أخبار عامة ويتخصص في النهاية بخبر معين مثل الزلازل ويتناول بالتفصيل الحديث عنها مع مداخلة هاتفية من مسئول مختص في المجال.

أشارت الدكتورة إلهام يونس إلى إلى اهتمام المعهد بالقوالب العصرية لمواكبة سوق العمل هو قالب الرسوم المتحركة وتم إنتاج عددا كبيرا وصل إلى تسعة أعمال وذلك تحت إشراف أكاديمي ا.م.د / فاطمه شعبان ، ا/ بسنت محمد ، ا/ محمد جمال وإشراف فنى متميز ا / بوران ياسر وتدور أفكارهم حول  شخصين يتنافسان حول شيء ما ويدور الجدال بينهما – شخص موهوب في فن الرسم الذي يخرج فيه كل طاقته ويمر بحالة مرضية صعبة لكنه يتمسك بالتفاؤل والابتسامة .

والفكرة الأخرى هي  فكرة اقتصاديه حول الصراع بين انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار وهناك فكرة توعويه حول الحفاظ على البيئة وهناك أيضا فكرة عن التنافس  ويتحدث بالأخص عن التنافس غير الشريف و الشعور بقيمة الشيء لكن بعد فقدانه وفوات الأوان وكذلك علاقة الإنسان بالحيوان خاصة الحيوان الأليف وهناك أيضا فكرة عن مواقف كوميديه تحدث بين سكان عقار واحد وبطل الفيلم هو بواب العمارة وهناك عمل آخرعن حياة صبارة تعاني من الشعور بالنقص عن باقي الورود ومع الاهتمام بها أنبتت وردا جميعها أفكار مقدمه في إطار الرسوم المتحركه وتوظيف الأنيميشن في تقديم رسالة بسيطة ومؤثرة وبشكل مختلف.

تابعت أنه لأول مرة يقدم القسم عملأ فنيًا من نوع أخر  بعنوان” شاشات” والذي تم إنتاجه في قالب الفيديو كليب تحت إشراف أكاديمي د. مي أبو السعود ، ا / فاطمة الزيات وإشراف فني ا. أحمد عبد العليم والذي يناقش قضية تأثير الشاشات المختلفة على التواصل الاجتماعي الفعلي

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *