#أخبار

صائد الهاكرز يقدم ورشة ” حماية الهوية الرقمية وآليات الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة”

كتبت: روان البديوي – ريم أحمد

تحت رعاية الدكتورة سهير صالح عميدة المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق وإشراف أ.د. إلهام يونس وكيلة المعهد وإدارة وتنسيق  ا.م.د. نسرين عبد العزيز رئيس وحدة التدريب وتطوير المهارات بالمعهد.

نظم المعهد ورشة تدريبية تحت عنوان ورشة ” حماية الهوية الرقمية وآليات الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة” على هامش مهرجان الشروق لإبداعات طلاب الإعلام الدورة الثامنة ، قدمها المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، والملقب بـ”صائد الهاكرز”.

قال حجاج إن مصر تواجه حربًا شرسة بمختلف أشكالها تقف خلفها تنظيمات إرهابية، بمساعدة أجهزة استخبارات دولية، وتعتبر الحرب عبر الوسائط الإلكترونية ووسائل التواصل الحديثة هي الأخطر في ظل التطور الرهيب الذي يتحدث كل يوم في عالم الإنترنت.

وأضاف  أن هناك الكثير من الطرق لمواجهة انتشار الشائعات والفبركة والمواد المزيفة، لكن يجب أولاً تحديد أسباب انتشارها وتجنبها، كما أن صدور قانون حرية تداول المعلومات يساهم في الحد منها.. وحول طرق مواجهة التزييف والفبركة.

أشار المهندس وليد حجاج إلى أن مواجهة الفبركة والتزييف تكون من خلال عدة ضوابط وشروط وعلى رأسها ضرورة التحقق من الخبر عن طريق أكثر من مصدر قبل تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى وسائل الصحافة والإعلام التريث وعدم التسريع دون التحقق من الخبر، ولا بد من صدور قانون حرية تداول المعلومات، وتنشيط المواقع الإلكترونية الخاصة بالوزارات، حتى يتسنى لها الرد سريعًا على أي شائعة يتم تداولها، وذلك على غرار مركز معلومات مجلس الوزراء الذي يرد على الشائعات، ولكن مع كثرتها يحتاج الأمر إلى التنشيط من خلال الوزارات، فضلاً عن أهمية وجود آلية لدى هيئات الإعلام والصحافة لتحديد الضيوف المسموح لهم بالظهور، وفقًا لمعايير واضحة، ولا بد من تعاون المسؤولين مع الصحافة والأعلام.

أوضح أن هناك طرق عديدة لكشف ذلك ولكن لعل أسهلها هو استخدام موقع “فرونسي كالي”، والذي من خلاله يمكن التدقيق في الصورة حيث يقوم الموقع بتوضيح إذا كانت الصورة استخدمت من قبل أم لا، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام أداة “google imges”، في موقع جوجل الشهر، وهي وسيلة سهلة أيضًا للتحقق من الفيديوهات والصور المفبركة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *