#أخبار #تحقيقات وحوارات

قسم “الهندسة المدنية” يُشارك في الخدمة المُجتمعية ويحصد المراكز الأولى

أحمد المنياوي

يُعتبر قسم الهندسة المدنية، من الأقسام وثيقة الصلة بالمُجتمع الخارجي، بالإضافة إلى الدور التعليمي والبحثي، كما يشارك جميع أعضاء القسم في خدمة المُجتمع، وحل المُشكلات البيئية، ولهم إسهامات في كافة نواحي الحياة.

الاعتماد البرامجي والمُشاركة المجتمعية

تم اعتماد برنامج الهندسة المدنية من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم لمدة 5 أعوام، كما استعانت محافظة جنوب سيناء ببعض الأساتذة المُتخصصين من البرنامج؛ لمراجعة بعض التراخيص الصادرة من بعض مجالس المُدن بالمحافظة.

معامل القسم

كما قدمت معامل القسم عددًا من الاختبارات والأعمال للمُجتمع الخارجي المحيط بأكاديمية الشروق، بمبالغ رمزية؛ حيث قام معمل “هندسة التربة والأساسات” بعمل اختبارات بمبلغ قدره 41600 جنيه، كما قام معمل “خواص ومقاومة المواد” باختبارات بمبلغ 92217 جنيهًا، وقام معمل “الخرسانة المُسلحة” اختبارات بمبلغ 52630 جنيهًا، وتم عمل رفع مساحي بمعمل “المساحة” بمبلغ8250 جنيهًا.

بالإضافة إلى عمل اختبارات لدعم البحث العلمي ومشاريع التخرج بمعامل البرنامج، بمبالغ رمزية؛ لدعم طُلاب الدراسات العليا؛ حيث تم اختبار 25 عينةً خرسانية في معمل “الخرسانة” الخاص بالبرنامج، وجاءت العينات من خلال رسالة دكتوراه لاثنين من المُدرسين المُساعدين، بقسم الهندسة الإنشائية، بهندسة شبرا جامعة بنها.

كما تم صب وتكسير عينات من الخرسانة المُسلحة لأعضاء الهيئة المُعاونة المُعينين بالبرنامج.

رعاية الطلاب المتفوقين

ولأن الرغبة في التفوق هي مجرد البداية، والسير في طريق التفوق يحتاج إلى المُثابرة، فقد تم تقديم الدعم لعددٍ من الطلاب؛ حيث حصلت الطالبة “أروى محمد”، على المركز الأول، على مستوى الفرقة الأولى، وحصل الطالب “محمد أيمن عبدالله”، على المركز الأول، على مستوى الفرقة الثانية، كما حصلت الطالبة “رحمه إيهاب”، على المركز الأول، على مستوى الفرقة الثالثة, وحصل الطالب “محمود أحمد مصطفى السيد”، على المركز الأول، على مستوى  الفرقة الرابعة.

وعلى الرغم من أن الدراسة في برنامج الهندسية المدنية تتطلب حضورًا دائمًا في المحاضرات والفصول أيضًا، فقد تم تذليل جميع العقبات التي تقف حاجزا أمام هذا التفوق الرياضي على المستوى المحلي والعالمي.

بطولات ألعاب القوى

وقد أسفر ذلك عن حصول “أحمد أمير”، الطالب بالفرقة الأولى، على المركز الأول، في بطولة الكاراتيه، على مستوى المعاهد، والمركز الأول في بطولة الشركات للكاراتيه.

كما حصل “عبد الرحمن وليد عبد الله”، الطالب بالفرقة الأولى، على المركز الثالث على مستوى الجمهورية في المُلاكمة.

وحصل “ماجد عبد المنعم”، الطالب بالفرقة الرابعة، على المركز الأول، في مُسابقة كمال الأجسام، على مستوى المعاهد.

وحصل “هشام عماد شعبان”، الطالب بالفرقة الثالثة، على المركز الأول، في تنس الطاولة، على مستوى المعاهد.

وأخيرًا، فاز فريق كرة القدم لبرنامج الهندسة المدنية، على المركز الأول، وكأس البطولة في دوري أكاديمية الشروق لكرة القدم.

أعضاء هيئة التدريس

وفي إطار خطة المعهد للدراسات العليا، وبتوجيه من رجل الصناعة والاستثمار الراحل محمد فريد خميس، مؤسس وراعي الأكاديمية، واللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم، رئيس مجلس إدارة الأكاديمية، والدكتور جودة محمد غانم، نائب رئيس مجلس الإدارة، والدكتور معتز طلبة، عميد المعهد العالي للهندسة، فقد حصل اثنان من أعضاء هيئة التدريس على درجة الأستاذية، وثلاثة آخرون على درجة أستاذ مُساعد، وأربعة من أعضاء الهيئة المُعاونة على درجة الدكتوراه، وحصل أربعة على درجة الماجستير.

حيث حصل الدكتور ياسر محمد صادق الساعي، والدكتورة ألفت حمدي إبراهيم، على درجة الأستاذية.

وحصل الدكتور أحمد سمير راشد، والدكتور عمرو محمد محمد السيد، والدكتورة ماجد نشأت توفيق، على درجة أستاذ مُساعد.

كما حصل المُدرس المُساعد محمد سعيد عبد الحافظ جادو، وعالية مجدي عبد العزيز، وأميرة بهاء عبد الحسيب، ووائل نبيل حنا، على درجة الدكتوراه، بالإضافة إلى حصول المُعيد أحمد عصام رفعت، ونوران محمد إدريس، وماريهان رفعت محمد، وسارة شريف حسن، على درجة الماجستير.

تطوير معامل القسم

وفي إطار تطوير معامل القسم، فقد تم تطوير معمل الهندسة الصحية, ومعمل الهيدروليكا، ومعمل ميكانيكا التربة والأساسات، بالإضافة إلى معمل الخرسانة المسلحة.

التدريب الميداني للطلاب

وقام المهندس خالد عصام الدين البستاوي، بشركة ممدوح عاكف للإنشاءات، وهو خريج أكاديمية الشروق، بإلقاء مُحاضرة لطلبة الفرقة الثالثة مدني، عن تنفيذ المشاريع.

وفيما يخص التدريب الخارجي، فقد تم تنظيم زيارة ميدانية لطلبة الفرقة الثالثة مدني إلى محطة الخلط الخرسانية في العاشر من رمضان، ومدينة العبور الجديدة، تحت إشراف الدكتورة سارة سعيد، والدكتور السيد يوسف، والدكتور محمد المصري، والهيئة المُعاونة.

كما تم تنظيم زيارة ميدانية لترسانة السفن بالإسماعيلية، لطلبة الفرقة الرابعة مدني مشروع “هندسة الموانئ”، تحت إشراف السادة أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المُعاونة.

وأخيرًا، نظم القسم زيارةً ميدانيةً، لطلاب الفرقة الرابعة مدني، مشروع “تصميم منشآت معدنية”، تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، بالإضافة إلى زيارة ميدانية إلى ميناء دمياط الجديد لطلبة مشروع “هندسة الموانئ”، بالفرقة الرابعة مدني.

اليوم العلمي

كما عُقِد اليوم العلمي للبرنامج بتاريخ 21 مارس 2023م، عن العام الجامعي 2021/2022م، بحضور: الدكتور حسن عبد الظاهر مهدي، والدكتور عمرو جابر القاضي، والدكتور رؤوف معوض، والدكتورة مها عبد الفتاح محمد، وعدد من الطلاب.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *