#تحقيقات وحوارات

عميد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات:خطة التطوير تعتمد على رفع كفاءة العملية التعليمية ورقمنة الجهاز الإداري

 

  • قريبًا تحديث اللوائح بنظام الساعات المعتمدة في شعبتي نظم المعلومات والمحاسبة

  • شعاري معًا نصنع الفارق.. وكل منا يمتلك طاقة إيجابية كبيرة علينا استثمارها

 

أجرت الحوار: شيماء زين العابدين

أعرب الأستاذ الدكتور محمد صلاح الدين العميد الجديد للمعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالشروق عن تقديره وشكره لإدارة الأكاديمية على ثقتهم واختياره عميدًا للمعهد، خلفًا للأستاذ الدكتور محمد محمود صقر، وأكد في حواره مع موقع “شروق نت” على وجود خطة تطوير شاملة تستهدف رفع كفاءة العملية التعليمية وكذلك أعضاء هيئة التدريس، وشدد على ضرورة تطوير اللوائح وإضافة معارف جديدة يحتاجها سوق العمل وربط الطلاب وما يدرسوه باحتياجات السوق الفعلية.. وإلى نص الحوار:

في البداية نريد أن نتعرف على مسيرتكم العلمية

الأستاذ الدكتور محمد صلاح الدين سيد متولي ، حصلت على لقب أستاذ في أقل مدة 16عاما وشغلت موقع عميد كلية حاسبات جامعة بنها لمدة ٨ سنوات، وعميد كلية المستقبل، وحصلت على جائزة الدولة التشجعية، وجائزة أفضل باحث في مصر نشر أبحاث عالمية في أخر عشر سنوات في هيئة سكوبس الأمريكية، ومن أفضل اثنين في المائة من العلماء في تقييم ستانفورد،  ومن أسبوعين حصلت علي جائزة جامعة بنها التقديرية .

*‏ ‏ما هي رؤيتكم لتطوير المعهد بعد تولي المسؤولية؟

في البداية أعبر عن سعادتي بتولي المسؤولية والثقة الغالية التي أولتها لي إدارة الأكاديمية، وستكون المهمة الأساسية هي إعداد خريج يناسب سوق العمل وأن أعيد هيكلة العملية التعليمية بجميع أطرافها، من معيد وعضو هيئة التدريس والموظف، بحيث يدخل الطالب المحاضرة في التوقيت المحدد له، ويجد عضو هيئة التدريس موجودا، وجميع الوسائل والإمكانيات متوفرة لديه، بدون تأخير بحيث يحصل على أحسن عملية تعليمية والمهمة الأساسية أن يكون هذا المعهد أفضل المؤسسات التعليمية على مستوى معاهد مصر كلها .

ما هي ملامح هذا التطوير؟

بالنسبة للجهاز الإداري نعلم جميعا مدى المعوقات والضعف الموجود في الجهاز الإداري، ولضمان نجاح عملية التطوير، يجب تحسين مستوى التأهيل العلمي والتدريب الإداري للموظفين بشعب المعهد، بحيث تعزز إدراك العاملين ‏في المعهد بأهمية وجدوى عمليات التطوير ومعرفة الاستراتيجيات المطلوبة لتحقيقها، وكذلك تنظيم برامج للتوعية لتأصيل ثقافة التطوير لدى الإداريين لتحسين بيئة العمل للعاملين والاهتمام بالتوصيف الوظيفي والمهام الوظيفية. وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب وتبني الكفاءة كمعيار أساسي للإثابة.

هل سيشمل التطوير العملية التعليمية؟

بالطبع سيشمل تطوير العملية التعليمية لإعداد طلاب وخريجين متميزين قادرين على المنافسة في سوق العمل .وسيتم ذلك عن طريق تنفيذ خطة يشترك في إعدادها الأطراف المعينة من المجتمع وسوق العمل وأولياء الأمور من خلال مجلس شؤون التعليم الطلاب لتطوير العملية التعليمية، وستكون قابلة للتنفيذ وفقا للإمكانيات المتاحة ومحدد بها المحاور والأنشطة ومؤشرات النجاح ومسؤولية التنفيذ والتوفير التمويل، وتتفق مع الخطة الاستراتيجية للمعهد للارتقاء بمستوى تحصيل الطالب الجامعي معرفيا ومهارياً  وإعداده لسوق العمل، وأيضا من خلال إنشاء لجنة تابعة لمجلس المعهد ليساهم في التخطيط الأكاديمي وعمل الدراسات ومراجعة إعداد اللوائح ودراسة مقترحات البرامج الجديدة بعد دراسة احتياجات سوق العمل .

هل سيتم تحديث اللوائح الموجودة لتحقيق هذه الرؤية؟

نعم سيتم تحديث اللوائح بنظام الساعات المعتمدة في شعبتي نظم المعلومات والمحاسبة، بما يتلاءم مع تحديات العصر الذي نعيشه مع تطوير وتحسين مستوى الكتاب الجامعي في الوقت الراهن والعمل على الاستغناء عنه، وصولاً للمراجع العلمية. والعمل على الالتزام باللوائح وتفعيل القانون والمتابعة الفعالة والجادة لزيادة نسبة حضور الطلاب في المحاضرات والتمارين والمعامل .

ومن الضروري تشجيع حركة التأليف والترجمة والنشر والكتب الإلكترونية من خلال الحوافز المادية وتبسيط الإجراءات، وعمل الإعلانات لزيادة نسبة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بما يتفق مع المعادلات المرجعية المعترف بها .

هل سيتم ربط المناهج بسوق العمل؟

بالطبع سيتم تدريب الطلاب لخدمة المجتمع من خلال الشركات والمؤسسات العلمية، وتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالمعهد عن طريق التدريب المستمر وتنمية قدراتهم، وتنمية مهارات التفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس واستخدام أنماط جديدة والتقنيات الحديثة في التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد للكثير من المقررات النظرية بالشعب .

  ‏هل هناك أقسام جديدة خاصة بالذكاء الاصطناعي يمكن إضافتها؟

جاري تنظيم اتجاهات جديدة لتطوير لائحة علوم الحاسب وهي لائحة جديد تم الاعتماد عليها  اتجاهات جديدة يمكن اضافتها ومن هنا سوف نتعرف على سوق العمل ونضيف لها كل ما يحتاجه من هذه الاتجاهات الجديدة .

‏كيف يمكن تطوير الأقسام داخل المعهد العالي الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات؟

تطوير الأقسام هو شغلي الشاغل أولًا وهو لن يتم من شخص فقط عميد أو وكيل  يجب أن يأخذ رئيس القسم جميع الصلاحيات بالكامل، وأن يتعامل مع الطالب مباشرة وفقاً للقانون، وعلينا ان نضع الاستراتيجيات ونتابعها.

  ‏كيف يمكن أن يساهم المعهد في تحقيق استراتيجية التحول الرقمي؟

بدأت به من اليوم الأول لتولي المسؤولية بالميكنة وأن يكون “السيستم” متاحا لنا جميعا وأن نلغي الأوراق في التعاملات حيث  كل شيء  يتم إرساله على الإيميل  والاستبيانات على جوجل والطالب يسجل من المنزل، وقريبًا سوف نلغي جميع الأوراق في التعاملات مع الجميع  بداية من المعيد وعضو هيئة التدريس والطالب والموظف سوف تكون التعاملات بالرقمنة .

ما هي الرسالة التي توجهها لأعضاء المعهد؟

أقول دائمًا معًا نصنع فارقًا من خلال استغلال الطاقة الإيجابية للأفراد برؤية ورسالة وأهداف وخطط وأساليب متابعة واضحة وناجزة. وهذه مبادئ في التعامل.  كل إنسان منا يملك طاقات إيجابية وسلبية وأنا سوف استغل الطاقات الإيجابية فيه فقط، فجميعًا لديه منطقة ايجابية ومضيئة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *